الإستشارات التربوية

السلام عليكم ..
ابني عمره سنة ونصف السنة ودائم الصراخ لأسباب كثيرة ، و لأنّي غالبا ما آخذ من يده أشياء تضرّه أو أنّ أحدا يحاول أن يضمّه أو يسلّم عليه حتّى أقرب الناس جدّه أوجدّته أو أعمامه أو خاله يكون سريع الغضب ، وفي الفترة الأخيرة بدأ ينشد كثيرا للكرتون فقط توم وجيرى وبعض أغاني الأطفال ويظلّ هادئا جدّا أثناء المشاهدة ويتفاعل مع الكرتون ، يضحك ويردّد بعض الكلمات والحركات مثل الكرتون ، وعندما أناديه لا يردّ أبدا ، فإذا قلت له مثلا خذ "شكولا" أو ما شابه من الأشياء التي يحبّها يأتي فورا ، ما يدلّ على أنّه يسمعني جيّدا ولا يتكلّم كثيرا سوى بعض الكلمات البسيطة فيما عدا ذلك، كلمات غير مفهومة .. أحاول جاهدة أن أكون هادئة معه وأن أتكلّم معه ولكنّه لا يستمع لكلامي ولا ينتبه له ، فما الحلّ أرجوكم .
عمر المشكلة
4 شهور

الإجابة
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
يسعدنا تواصلك معنا عزيزتي الأخت الفاضلة مع أسرة موقع (لها أون لاين) .نسأل الله أن يبصّرنا بالخير ويعينك على أمر دينك ودنياك .
بداية عزيزتي لابدّ أن ندرك معا أنّ مراحل نموّ الطفل تختلف كلّ مرحلة عن الأخرى ولكلّ واحدة خصائص تميّزها وطريقة للتعامل الصحيح , وغالبا ما يكون عدم معرفة الآباء بطبيعة وخصائص المرحلة العمريّة للأبناء هو السبب في التصادم وخلق مشكلة ..
والحمد لله أصبح من السهل جمع المعلومات والتعرّف إلى حقيقة ما لا نعرف ,من الكتب ,القنوات ,الدورات والمحاضرات وشبكة الإنترنت .
المهمّ أن يضع المربّي هذا الهدف أساسيّا للتربية وتعديل السلوك , ولأنّ التربية تكليف ومهمّة ربّانيّة لها أجر ونسأل عنها وجب علينا بذل أقصى ما نملك من وقت ومال وجهد للوصول إلى الإحسان والإتقان في التربية ،
قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم ( إنّ الله سائل كلّ راع عمّا استرعاه حفظ أم ضيّع )
جدّدي نيّتك في التربية واستعيني بالله يهدك للحقّ والصواب ويعنك عليه .
فعلى سبيل التوضيح طفلك في هذه المرحلة العمريّة من النموّ له احتياجات ضروريّة إذا لم يتمّ إشباعها صدر عنه سلوكيّات مرفوضة .
لذا المهمّ أن نعرف السبب وراء ما نراه منه وليس علاج الأعراض الظاهرة لنا من سلوكيّات نستغربها ونخلق منها مشكلة ، وقد تكون في أغلب الأحيان طبيعيّة ولابدّ أن يمرّ بها كلّ من في مثل عمره وليس طفلك وحده كما تظنّين .
يحتاج طفلك إلى الحبّ ,المجموعة واللعب والأمان ،
قد يكون هو الطفل الأوّل لك وهذا يستدعي مزيدا من البذل للمعرفة والتعرّف إلى التربية السليمة ..
هدوء الجوّ الأسري ودفء العاطفة بين الوالدين من الأجواء التي تربّي طفلا متوازنا سويّا .
ونقصد بالحبّ هنا التعبير عنه بكلّ الوسائل المادّية والحسّية باللمس والحضن والابتسامة واللفظ وبالتشجيع والرسائل الإيجابيّة .
هو يدرك كلّ شيء ويخزّن في اللاوعي ..
الحديث معه ,حوارات وهو لا يردّ ب: نعم ، ولكنّ الحديث والكلام يخلقان مهارة التحدّث ويجمعان حصيلة لغويّة يتكلّم هو بها بعد ذلك .
من الخطأ أن يترك بمفرده وقتا طويلا فريسة للكرتون وبرامج التلفاز . لقد أثبتت الأبحاث والدراسات مدى التأثير السلبي على قدرات الطفل وسلوكيّاته لأفلام الكرتون والخيال والعنف .
ولدينا قاعدة تربويّة ( حوّل ولا تبتر )
بمعنى نضع بدائل عندما نريد منع الطفل من شيء أدركنا ضرره .
هناك ألعاب ترفيهيّة تربويّة تنمّي الحركة والتفكير وتقوّي حواسّه وعضلاته .
القصّة أو "الحدّوتة" ومدى سرعتها في تعديل السلوك وغرس القيم والأخلاق الحميدة .
ضعي خطّة وثوابت يوميّة يمرّ بها طفلك معك وذلك بعلم وترتيب وتنظيم وقت اليوم لتحقيق هدف يومي .
يذهب معك أينما تكونين ويشاركك مهامّك وبينكما كلام دائم .
ما المانع أن يكون معك في المطبخ ومعه لعبته وتحاوريه أثناء إنهاء مهامّك ,وهكذا ..
عناد الطفل صفة لمرحلة طبيعيّة وفطريّة .
لا نردّ على العناد بالعناد .
يجب ألاّ يكون لنا ردّ فعل غضوب عصبي .
نتجنّب الشدّة والتهديد والألفاظ السلبيّة .
نتغافل و نتجاهل أغلب ما يصدر منه ليمرّ عاديّا .
إذا ما توقّفنا عند كلّ تصرّف سوف يثبت ويزيد عكس ما نرجو .
لا مانع من إجراء كشف طبّي كامل للتأكّد من سلامة حواسّه مثل السمع أو البصر ، فقد يكون ثمّة خلل أو مشكلة في السمع لا قدّر الله ,ودوام الفحص أمر إيجابيّ يجنّبنا الكثير من الصعوبات في طريق التربية وغرس السلوك .
يجب ألاّ يكون اللعب الذي هو احتياجه الأساسي لعبا مشروطا له قوانين .
نشبع احتياجاته ونحترم رغباته في الوقت الذي يريد وليس بالفرض والتسلّط وكبت حرّيته .
وممّا علّمنا ديننا دوام رقية الطفل وسماعه للقرآن فهو يسمع ويعي ويخزّن ومن السهل أن يحفظ ما سمع عندما يصل إلى مرحلة الحفظ .
أكثري من الاستغفار والصلاة على سيّدنا محمّد وأسمعيه ذكرك وتسبيحك ، عليك بدوام الصلة مع الله والتقرّب إليه بالعبادات والطاعات ,صلاة الحاجة والصدقة ..
استعيني بالله واحتسبي واصبري
التربية عمليّة غرس تحتاج وقتا وصبرا والله المستعان .