الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ..
رجل متزوّج يعترف بحبّه لزوجته ولأولاده ، اجتماعيّا إنسان ذو خلق ومحترم من الناس .
يخون زوجته من خلال شبكات التواصل . يحادث صديقاته بكلام ... المشكلة أدركتها الزوجة منذ الأشهر الأولى... ولكنّه يعدها في كلّ مرّة بالتوقّف .. مع تقليل حجم المشكلة .
بعد خمس سنوات وثلاثة أطفال بقيت نفس المشكلة .. تزوّجت صديقته وبقي يتواصل معها ..
عند مواجهته في الموضوع ... قال إنّه يعاني من مرض التملّك وإنّ هذا ناشئ من تربيته القاسية وشعور بالنقص .. وإنّه بقي على اتّصال بها ليس لأنّه يحبّها (وإنّه لم يتزوّجها أصلا - يعرفها قبل زواجه ). إنّه يحاول التخلّص من المشكلة... يشعر أنّه إنسان فاشل ولم ينجز شيئا في حياته .. فهو يحاول الهروب حتّى باقتراف أخطاء .. ويتمسّك بالأشخاص من باب حبّ التملّك وإنّه لا يريدها ولا يريد أن يتزوّجها .
عند سؤاله عن عدد البنات لم يعط جوابا .. لكنّ زوجته مقتنعة أنّه تواصل مع أكثر من واحدة .
ماذا تفعل الزوجة .. وما الحالة النفسيّة التي يعاني منها الزوج ؟
علما أنّه أخبرها أنّ من حقّها طلب أيّ شيء وفعل أيّ شيء... طلبت منه الطلاق ..
فعاد ليبكي لأنّه يحبّها ولا يريد فراقها وأنّه سيترك هذا الوضع ..
هل تثق به ؟
لا تستطيع مراقبة الهاتف طوال الوقت ، كلاهما في العمل... تعطيه فرصة لأنّها تحبّه وتراه إنسانا رائعا .
هل من علاج لهذا الوضع ؟ .. علما أنّ المحادثات التي اطّلعت عليها زوجته كانت قاسية على مشاعرها ( اعتراف بحبّ لغيرها وعبارات جنسيّة و ... و يمارس العادة السرّية ..)
عمر المشكلة
5
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة
يعتقد صاحب المشكلة أنّه مرض نفسي
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدّت إلى تفاقم المشكلة ؟
المشكلة موجودة ولا تزال
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة
التعويض العاطفي الكبير....

الإجابة
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
حيّاك الله أختي الفاضلة هديل ومرحبا بك .
غاليتي هديل .. مشكلة الخيانة الإلكترونيّة في الوقت الحالي مشكلة منتشرة ومتشعّبة كثيرا وحتما إنّها مؤلمة ومزعجة .
لكن التعامل معها يحتاج إلى الصبر أوّلا وإلى الحوار مع الزوج والسرّية ، فلا يصحّ نشرها بين الأهل والصديقات وسأوضح لك ذلك :
الصبر نحتاجه لأنّ التغيير لا يأتي بين ليلة وضحاها بل بالتدريج والمحاولة المتكرّرة ..فهي كأيّ عادة تحتاج إلى الوقت والجدّ لإبدالها بعادة أكثر إيجابيّة خاصّة أنّ الخيانة الإلكترونيّة سهلة يمكن أن تكون في أيّ وقت وفي كلّ مكان، فالأجهزة متوفّرة وفي متناول اليد دائما .
والحوار مع الزوج لتفهّم الأسباب التي دفعته للخيانة كحاجته إلى الاهتمام أكثر أو لوجود مشكلات مع زوجته تدفعه للهرب بالخيانة أو لأنّ تعدّد العلاقات يعطيه شعورا بالأهمّية وهو في قرارة نفسه ضعيف الثقة بنفسه ، كلّها أسباب قد تدفع للخيانة لكنّها ليست أبدا مبرّرات لها فلا مبرّر للخيانة .
أمّا السرّية فهي تعني ألاّ يعلم بالخيانة غير الزوجين حتّى لا يُكسر الحاجز الاجتماعي عند الزوج .. فالزوج حين يخون يهتمّ بألاّ يعرف أحد علاقاته فتبقى محدودة نسبيّا ، أمّا عند فضحه فكثيرا ما يبدأ بعلاقاته بشكل علني واضح فليس هناك ما يخافه .. كما أنّ الزوجة عندما تنشر أخبار خيانة زوجها فإنّها ستجد ممّن حولها النظرات والكلمات والتساؤلات التي تثير شكوكها فيه حتّى وإن تاب الزوج واستعاد الزوجان الثقة بينهما .. وهذا توضيح بسيط للمشكلة .
أمّا ما على الزوجة فعله فعليها بعد الدعاء له بالهداية وأن يصلح الله حاله أن تكون واثقة من نفسها وأن تشعره بذلك وأن تصرّح له أنّه مهما خانها فإنّه لن يجد من تحبّه وتفهمه مثلها .. وأنّ هؤلاء الخائنات هنّ يتسلّين معك كما يتسلّين مع غيرك فهل ترضى لنفسك أن تكون ضائعا مثلهنّ بدون هدف ؟ وأن ترضى أن تضيع دينك ودنياك وصورتك ومكانتك عند الناس ولدى أبنائك الذين سيقتدون بك؟
وتنطلق معه بحوار هادئ مفاده أنّك بحاجة لأن تجعل لك هدفاً يشعرك بذاتك .. وأنّ ما تعاني منه هو ضعف ثقتك بنفسك والتي تجعلك تهرب من مشكلتك بدلا من البحث عن حلول لعلاجها ، فلست تعاني من حبّ التملّك ولا غيره وإن كنت تشعر بمشكلة نفسيّة بداخلك فعلاجها هو الحلّ لا الهرب بالخيانة .. والعلاج يبدأ بزيارة العيادة النفسيّة لإنهاء المشكلة .
وأن تتحدّث معه عن الاحتياجات التي يشعر أنّه في حاجة لإشباعها لتساعده في تخطّي مشكلته .
وأن تحاول استعادة ثقتها به لتستقيم حياتهما .. وذلك بتركها لمراقبة هاتفه وأن تكتفي بالتقرّب منه وإشباع حاجاته مع تنمية الصراحة بينهما بشكل دائم .
ومن المهمّ وضع خطّة لإنهاء علاقاته بهنّ وأن تكون الخطّة من وضعه وبمساعدة الزوجة حتّى يكون تطبيقها أكثر جدّية .. وأن تشعره الزوجة أنّها تثق به وبحبّه لها وستمنحه الفرصة لأن ينهي جميع علاقاته والأبواب الموصلة إليها .. وأنّ كلّ ما تحتاج هو زوج مخلص يخاف الله لأنّ من يتمادى في علاقاته يعاقب بمن يتمادى على أهل بيته .. بالإضافة إلى عقوبات الدنيا والآخرة .
ومن الأفضل أن يتمّ برمجة أوقات استخدامه للأجهزة باستبدال معظم هذه الأوقات بأوقات يقضيها الزوجان معا سواء داخل البيت أو خارجه ، المهمّ أن تكون أوقات ممتعة لتتغلّب على متعة علاقاته .
دعواتي لكما بالمودّة والرحمة .