الاستشارات الاجتماعية

السلام عليكم
مشكلتي أنّ ابني الكبير 15 سنة تعرّف إلى مجموعة من أصدقاء السوء وقد منعته عنهم كثيرا وقال لي سوف أتركهم ، وكلّ مرّة أتفاجأ بأنّه مازال يلتقي بهم ، ومنذ شهرين قام بسرقة 700 ألف من المنزل وهرب مع أحد أصدقاء السوء وقد وجدناه بعد عناء كبير ، لكنّنا لم نضربه بل شرحنا له أنّ ما فعله كان خطأ كبيرا غير أنّه قبل يومين أعاد تكرار ما فعله وقام بسرقة 3 ملايين بعد أن كسر الدولاب مع أصدقائه عند ما كنت ذاهبة لجلب إخوته من المدرسة ، وعند عودتي عرفت ما حصل وورقة كتبه بها .. لقد هرب ولن يعود أبدا فانتابني الغضب على ما فعل والحزن على هروبه ، ودخلت في حيرة .. ما هي الأسباب التي جعلت ابني يهرب ويسرق، بحثنا عنه في كلّ مكان لكن بدون جدوى ، وبعد منتصف الليل اتّصل بي وقال إنّي قريب من البيت لكنّي خائف من أبي على ما فعلت ، فقلت له لا تخف سآتي إليك وجلبته معي إلى المنزل، فقام والده وأعمامه بضربه وأمسكوا بأصدقاء السوء الذين كانوا معه ، وقد أنكر الجميع فأصبح هو المذنب الوحيد. أرجوكم ساعدوني أريد حلّا وكيف أتصرّف مع هذه المشاكل التي سبّبها ابني ، وكيف أنقذه من هذه الأمور فإنّي خائفة جدّا من تكرار الأمر علما أنّي قمت بقفل جميع الأبواب وجعلت المنزل سجنا له ولي ولا أفتح الباب أبدا فساعدوني ..
عمر المشكلة
4 أشهر

الإجابة
السلام عليكم
أهلاً وسهلاً بك أختي الفاضلة، والله أسأل أن ييسّر لك أمرك كلّه للخير، أختي الفاضلة علاج ابنك لا يكمن أبدا في حبسه في المنزل أو ضربه، أو فضحه بين أعمامه وبين الأصدقاء على الملإ، هذا الشابّ يعاني مشكلة نفسيّة يجب أن تعرفيها، أنا لا أستطيع أن أحدّدها فأنت لم تتحدّثي عن الماضي الخاصّ به، أو عن تربيته، أو عن مشاكله العامّة، أو عن علاقته بك وعلاقته بوالده، بل لم تذكري ما هو مبرّره لتصرّفاته، يعني لماذا سرق، وماذا فعل بهذا المال ؟؟
قد يكون السبب بخلا منكما عليه مادّيا، أو قد يكون مشكلة نفسيّة بينه وبين بعض المراهقين فأراد أن يثبت ذاته بالمال، أو قد تكون مشكلة معكما كوالديه فأراد الانتقام، يجب أن تعاودي مراسلتي لنعرف السبب.
عموما الآن يجب أن يشعر بالحبّ والحنان، تحدّثي معه عن عواقب السرقة، تحدّثي معه عن حدّ السرقة في الإسلام، اطلبي منه الاستغفار الكثير والتضرّع إلى الله بالدعاء، ابحثي له عن صحبة صالحة، ويجب أن يتفرّغ الوالد له بشكل كبير، بحيث يعرف كلّ تحرّكاته وأصدقاءه، تحدّثوا معه أنّكم تريدون أن تستعيدوا ثقتكم به ، واطلبوا منه بعض المقترحات لبناء الثقة، كما يجب أن يخرج هذا الشابّ للعمل مبكّرا، ويجب أن يثبت ذاته في مجال ما يكدح فيه ويكسب قوت يومه، كما يجب أن يشغل وقته فيما هو مفيد من حلقات العلم الشرعي وحفظ القرآن وممارسة الرياضة، ويجب أن تجلسوا معه وتحدّدوا احتياجاته المادّية وكيفيّة تلبيتها.
يجب أن تمتدحوا كلّ سلوكيّاته الجيّدة على الملإ كما فضحتموه، ويجب أن يشعر بفخركم به كلّما تصرّف بشكل حسن، يجب أن يشعر أنّه قدوة لا يستهان بها، ويجب أن يتحمّل بعض المسؤوليّات التي تشعره بذلك مع وضعه تحت المراقبة دون أن يشعر.
هذه نصائح عامّة أختي الفاضلة إلى حين معاودة التواصل معنا بالتفاصيل.
وأخيرا لا تنسيه من الدعاء وتصدّقي بنيّة تفريج الكرب.
تمنّياتي لك بالسعادة .