الإستشارات التربوية

السلام عليكم ..
ابني لا يتكلّم غير بابا وماما وبعض الكلمات غير المفهومة ، عصبيّ جدّا إذا أراد شيئا يصرخ و يلعب دائما ، لا يحدث اتّصال بصريّ عندما أتحدّث معه ، ليس لديه أخوات أتحدّث معه كثيرا ولكنّه لا ينتبه ومتعلّق جدّا بالتلفاز ، ماذا أفعل ؟ أرجو الردّ سريعا وهل هذه مشكلة الجميع ؟ من المفترض أن يتحدّث في هذه السنّ ولكنّه يعرف ويشاور فيما يريد ..
عمر المشكلة
منذ سنة ونصف ..

الإجابة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أختنا الفاضلة مرحبا بك على صفحات موقع لها أون لاين المتميّز ,وندعو الله ونسأله بقدرته ورحمته أن يفرّج همّك ويهديك سبيل الرشاد .
الواضح من سطورك القليلة أنّ طفلك هو الأوّل , والأمومة في أوّل تجربة حمل وتربية تحتاج إلى قدر من المعرفة والتعليم بحيث تكتسب خبرات ومعلومات تحقّق بها نجاحا أفضل في مرّات الحمل التالية عمّا كانت تعانيه في الأولى .
يلزم أن تعرفي صفات وطبيعة كلّ مرحلة نموّ يمرّ بها طفلك وما هي الطرق التربويّة السليمة التي يجب التعامل بها .
أغلب الآباء والأمّهات لعدم معرفة هذه الحقائق يقع منهم ردود فعل سلبيّة فتحدث المشكلة ، وإن كانت من الطفل وفي البداية لا وجود لها .
مثلا يتّهم الطفل بالعناد ويقابل بردود فعل أكثر عنادا في حين أنّ العناد صفة مرحليّة وطبيعيّة فطريّة لكلّ أطفال نفس المرحلة , والأمر يكمن في طريقة التعامل مع هذا العناد , لو أحسنّا ردّة الفعل لتصرّف الطفل مرّ الحدث بسلام ودون خسائر معنويّة أو مادّية لكلّ الأطراف .
عزيزتي الأمّ استعيني بالله ولا تعجزي
بالدعاء وصلاة الحاجة ودوام الاستغفار وإخراج صدقة
خذي بالأسباب وتعلّمي وتعرّفي إلى فنون التربية السليمة فالمصادر متنوّعة ومتاحة من الكتب أو الدورات أو شبكة الإنترنت ..
ومن الأساليب التربويّة السريعة الممتازة القصّة
سرد "الحدّوتة" التربويّة في جوّ من الحبّ والاحتواء .
لابدّ أن يسود البيت دفء أسريّ واستقرار نفسيّ .
تقولين إنّ طفلك عصبيّ صفة حكمت عليه بها فاسألي نفسك من أين ولماذا في مثل هذه السنّ يكون عصبيّا ؟
هناك قاعدة ( قل لي من أنت أقل لك من ابنك )
إذا أردت أن يكون طفلك هادئا غير عصبيّ كوني أنت كذلك .
ما نأمر به الأبناء لابدّ أن يكون فينا حتّى يلتزموا به
مجرّد الأمر والنهي دون وجود مثال عملي أمامهم لن تجدي النصائح والأقوال ( بالفعل لا بالقول يتأثّر الأبناء )
أنت مع والده يجب عليكما مراجعة حالكما وأحوالكما
من الخطأ أن نعتبره صغيرا لا يفهم ولا يعي
بل هو ما تقولان وما تفعلان أنتما معه وأمامه .
أمّا بالنسبة أنّه كلّما شاور على شيء ولا ينطق فلا تستجيبي له من أوّل مرّة بل حاولي في كلّ مرّة وكرّري على مسمعه الكلمات والجمل .
اصبري وفي جوّ من الهدوء والحلم واللين
التربية عمليّة تحتاج وقتا وصبرا ولا تظهر النتيجة في وقتها .
سوف تتكوّن لديه محصلة لغويّة تخرج في حينها .
لاشكّ أنّ للتلفاز أضراره الكثيرة لو قورنت بقليل فائدته ،
لذا يجب عدم تركه ساعات أمامه .
نضع بدائل مثيرة ومتنوّعة تشغله عنه
هناك وسائل وألعاب ترفيهيّة تربويّة تناسب كلّ مرحلة عمريّة .
اشتركي معه وشاركيه هو وأنت معا وفي تواصل واتّصال وحديث وحوار
فالحمد لله لقد ذكرت أنّك تحدّثينه بارك الله فيك ، مزيدا من الدوام على ذلك ويمكن أن يكون معك في كلّ مكان بالبيت تقومين بما لديك من مسؤوليّات وتحدّثينه عمّا يجري وما يحدث .
أكاد أستشفّ من رسالتك الخوف أن يكون لديه مشكلة أو قصور معيّن .
ولا يكاد يقترب من توقّعك أن يصاب بالتوحّد شفاه الله وعافاه .
لا مانع بسرعة توجّهه إلى طبيب مختصّ للتأكّد بالفحوصات والقياسات العلميّة الدقيقة ,لأنّ تأخّر النطق فقط ليس مشكلة وهو نسبي ومختلف من طفل لآخر تأثّرا بكثير من العوامل والله المستعان .
الطفل في هذه المرحلة يحتاج إلى الحبّ ,الاحتواء ,اللعب، الحضن .
يحتاج إلى الحبّ بكلّ صوره ، وبالحبّ تزول كلّ المشاكل والعقبات .
أحسني الظنّ بالله وثقي في عون الله وقدرته .وكوني دوما في حالة من التفاؤل والاطمئنان والرضا بقضاء الله وقدره وتذكّري أنّ ما نعتقده نحن ونفكّر فيه هو ما يحدث (تفاءلوا بالخير تجدوه )