الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات ومشكلات الأسرة

السلام عليكم ..
أنا الأخت الكبرى لعائلة متعلّمة متركّبة من تسعة أفراد .. واستشارتي تدور حول أختي التي تصغرني بسنة- وحياة أبي تعتمد على ذلك.
في البداية أودّ أن أسرد صفات شخصيّة أختي الرئيسة. أختي تعتبر فتاة مغرورة نوعا ما رغم أنّها لا تمتلك أيّ شيء زائد عن الناس وأكره قول ذلك .. ربّما مردّ ذلك أنّها تميل إلى الأغنياء وذوي المناصب والمظاهر الحسنة ، بالإضافة إلى أنّ مجتمعنا الذي نعيش فيه- أقاربنا، أناس عاديّون بشكل تامّ.
دائما تكذب على صديقاتها بشأن كلّ ما تملكه وتراقب الأغنياء على مواقع التواصل الاجتماعي . تعتبر مصمّمة من الدرجة الأولى فإذا أرادت شيئا فسيأتي ولو بمعجزة. باستثناء الدراسة - التي أتفوّق أنا عليها- فهي أفضل منّي في معظم الأشياء تقريبا .. وهي متحمّلة المسؤوليّة بشكل كبير وخاصّة إذا طلبت منها أمّي شيئا. أمّا أكبر صفاتها فرأسها المعاند . في البداية لم تكن هذه الصفات مجتمعة أمام أعيننا بل نمت ببطء وبشكل متفرّق .. فلم نلاحظ ما نحن مقبلون عليه من عواصف بسببها .
بدأ الأمر في نهاية السنة الثانية من المرحلة الثانويّة بالنسبة لأختي - أي منذ سنتين -. وأظنّ أنّ ما بدأ هو بداية متابعتها لأناس محدّدين في تويتر في سنّ 15، وهذا يبقى تخمينا. حينما بلغت سنّ 17 بدأت تأتي بأفكار مثل التمرّد وأنّ أهلي يتحكّمون فيها ولا يريدون لها الخير وما إلى ذلك. باختصار تماما مثل كلام دعاة تحرير المرأة المعادين جدّا للدين . لقد خرج أمرها عن السيطرة. فلا أهلي من النوع المتزمّت بل هم عاديّون ويسمحون لنا بالكثير .. ولا قائلو هذا الكلام دمّروا حياتهم .. لقد عُكس الأمر لديها -فعلا- فهي تقوم بتدمير حياتنا معها وكلّ الأمر في فوضى عارمة بسبب ذلك إن كنت تفهمني .
الأمر الثاني هو دخولي كلّية الطبّ . كانت أختي وما زالت عاشقة للطبّ منذ طفولتها، أمّا أنا فأمقته بشدّة. قرّرت أختي دخول الطبّ بداية الثانويّة مع رفض أهلي . ولكنّ الأمور كلّها قلبت السنة الماضية .. عندما أحرزت في اختبارات قبول الجامعات واحدة من أعلى الدرجات في دولتي .. فقرّر أهلي إدخالي كلّية الطبّ .. بل وضغطوا عليّ نفسيّا حتّى وافقت . وفعلا دخلت . وهذا مهّد الطريق لأختي للدخول مع تشجيعهم . من جهة أخرى رفضت الدراسة فانخفض مستواها ، وعندما دخلت السنة التحضيريّة رسبت في معظم الموادّ .
ونفسيّتها هنا لم أستطع فهمها بصراحة، فكلّ ما كانت تفعله طول اليوم هو ما تفعله أيّ موظّفة بعد الدوام .. قهوة وكتب تطوير الذات وانستغرام .. كانت تقول إنّ الدراسة غير مهمّة فهي ستنجح على أيّ حال .. وظنونها كانت ملفوفة بإيجاد واسطة بسهولة .. لكنّ الواقع في نظري سهل !.
نأتي الآن عند اللحظات الحاليّة .. أصبحت أختي مذ دخلت الجامعة عديمة المسؤوليّة والهمّة وبرّ الوالدين !. لقد أصبحت شخصا مختلفا تماما! وعندما صارحت أبي برسوبها قالت ذلك بشكل مستفزّ وجمل متحدّية. لم أر أبي ثائرا عليها هكذا .. وقد حذّرت أمّي بأنّه قد يموت في أيّ لحظة. مرّ أكثر من شهرين لم تكلّمه أو تنظر إليه .. الكلّ يتوقّع الآن من أبي أن يموت .. وقد حذّره طبيبه بأنّ السكّر أقرب إليه من حبل الوريد! لم تكن هذه أوّل مشكلة بالطبع فقبلها أكثر. وأصبحت تشعر بالضغط لتخصّصي في الطبّ فصارت تقول إنّنا نحتقرها ونعتبرها فاشلة .. وفي حالة غضبها تدعو عليّ بالفشل الساحق في الدراسة وبهدم منزل والدي وإحراق قلبه وتدمير آماله .. إنّها متوحّشة، وكلمتها المعهودة (الله فوق)، ولم تدر أنّها لم تحفظ حقّ أب أو دين .. لم تذق أمّي طعم السعادة بسببها . والمبدأ الوحيد الحالي لديها أن تعاكس ما يقولون .
فعند التقديم على الجامعات قالوا لها طبّ فرفضت واختارت كلّية الأعمال لكرههم لها، وعندما وافقوا اختارت الطبّ .. وعندما رضوا بالاثنين رفضتهم واختارت التمريض لكرههم له. ماذا نفعل ؟!
تعاند وتعاكس في كلّ شيء حتّى لو كان خاطئا ولا يعجبها. وتكرّر دائما أنّهم لو منعوها ممّا تريد فستتّصل بالشرطة .. وتهرب من المنزل . وقد أرادت الطبّ رغبة في التحرّر ونزع الحجاب والمال والجاه ، إضافة إلى أنّها ستكلّم من تستطيع وتخبره أنّ والديّ يضربانها ويظلمانها . ولو رأيتهما كيف يصبران عليها رغم قوّتهما في الحياة لأشفقت عليهما.
آسفة على الإطالة .. وددت لو أكتب النقاط الرئيسة مع الأحداث الحاليّة .. وهذا غيض من فيض. والله إنّ الطرق سدّت من كلّ جانب فأنا أستجديكم بعد الله في حلّ مشكلتي .. فالدين لم ينفع لأنّ أختي ببساطة تكره الدين وتربطه بمصائب الحياة ولا تصلّي إلاّ ما علم الله .. وقد كان الحلّ الأخير رؤيتها طبيبا نفسيّا .. والمشكلة كره أهلي لها لأفكار شخصيّة .
صدقا لم أرد الإطالة هكذا .. ولكن أردت أن أحيط بالمشكلة من كافّة جوانبها المحتملة .
أرجو أن أجد إجابة شافية لديكم .. فإنّ حياتنا باتت كالإعصار .
عمر المشكلة
سنتان

الإجابة
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
كم من الجميل الذي يسعدنا حرصك على إصلاح أختك وبذل جهد للاستشارة على موقعنا الفريد المتميّز ,بارك الله في جهدك وأثمر سعيك بما فيه الفلاح والصلاح .
نستعين بالله العليّ القدير أن نتعاون معا على الأخذ بيدها على طريق الحقّ والهدى.
لعلّ ثمرات الغرس تظهر بعد سنوات وهذا الغرس هو ما افتقدته أختك في الصغر , ولاشكّ أنّ غرس القيمة وتعديل السلوك في هذا العمر المتقدّم يحتاج مزيدا من البذل وعديد المحاولات , فقدّر الله و ما شاء فعل ولا يجب أن نتوقّف عند (لو) .نتوكّل على الله حقّ التوكّل ونسعى بأقصى جهد
( التعليم في الصغر كالنقش على الحجر)
والتربية الإيمانيّة من أهمّ أنواع التربية وهي السبب في نجاح باقي أنواع التربية منها الاجتماعيّة ,الثقافيّة ,.........
ونحن الآن في كرب وندعو الله رفع هذه الغمّة وتفريج هذا الكرب (ومن يتّق الله يجعل له مخرجا)
فلنبدأ بأنفسنا ونراجع حالنا مع الله .نراقبه ونتّقيه سبحانه
نتقرّب له سبحانه بالنوافل بعد الفرائض ,نتصدّق لها طلبا للشفاء والصلاح ,نكثر من الاستغفار والصلاة على النبيّ محمّد صلّى الله عليه وسلّم , ولا حول ولا قوّة إلاّ بالله يقينا أنّ الله قريب مجيب الدعاء ,دعاء المضطرّ المستغيث ..
أختك تفتقد النجاح والإنجاز,النجاح الدراسي ونجاح العلاقات
سواء علاقتها بالله ,بنفسها وبالأسرة
لذا يجب أن نبحث في نطاق هذه البؤرة كيف تنجح ؟ وفيم تنجح ؟وما هو إنجازها ؟
وهذا يجعلنا نجتهد في التعرّف إليها أكثر واكتشاف نقاط القوّة وكيف تستغلّ كما ركّزنا على العيوب ونقاط الضعف ..
ماذا تحبّ وتفتقد القيام به أو قامت به ولم تحرز نجاحا
ماذا تهوى و ما حدود ميولها وشغفها ؟
إنّ ما تعكف عليه هروب وانغماس لعدم مواجهة الواقع
ليس هناك أحد بدون موهبة أو نقاط قوّة ولكن يجهلها
نأخذ بيدها لاكتشاف ذاتها .
عندما تنجز فعلا وتحمد في موقف سوف تثق بنفسها وبعدها تبدأ تحبّ ذاتها وتحترم قدراتها وتحافظ عليها من الإهدار،
وهذا لن يظهر لنا وسط هذا الظلام المخيّم على بصرها وبصيرتها من تراكم النقد السلبي وعبارات التحطيم والرسائل السلبيّة المحيطة بها من داخلها ومن الخارج .
نتوقّف عن النقد , نتغافل عن السلوكيّات المزعجة ،
نغمض العين بعض الوقت عن الجزء الفارغ في شخصيّتها ونركّز وندقّق في ميزة , صفة حميدة ونكبرها نمدحها , نشجّعها , ولو عادة وعاديّة وقديمة .
تعزيز الإيجابي يقلّل من السلبي تدريجيّا حتّى يمحوه ،
التوبيخ والاعتراض والنقد مرارا هو سبيل الوصول إلى التعديل والتغيّر بل العكس تزداد إصرارا على الخطإ وعنادا ومكابرة .
ولاشك أنّ ذلك لابدّ أن يتمّ في جوّ من الحبّ والتقبّل
نتقبّلها كما هي , نتقبّل الإنسانة ونرفض السلوك
نحبّها ونعبّر لها عن هذا الحبّ لكنّنا نكره ما يصدر عنها ومنها ,هي وصلت معنا بالأساليب القاسية الخاطئة إلى قناعة واعتقاد أنّنا لا نحبّها , ولكي نمحو ذلك نحتاج جهدا مكثّفا وتنوّعا في الأساليب من أجل استبدال طاقة الكراهيّة والعداوة إلى طاقة حبّ وألفة , تعاونوا جميعا لمدّ جسور الحبّ والودّ معها ولن تستجيب في البداية وتصدّ وتعترض ، وعلينا أن نثبت ونصبر ونثابر حتّى يلين قلبها وتفتح مسامع عقلها وقلبها للفطرة وهي الحبّ بين أفراد الأسرة والوئام .
البيت سكن ورحمة وودّ وألفة تظلّه رحمة ربّ السماوات بدوام تلاوة القرآن ودوام الذكر،
وإن كانت هي معرضة عن الصلاة والذكر, ومعرضة عنّا وعن فهم ما نفعل معها على التفسير الصحيح فهذا مرض ونحن أصحّاء بل واجبنا أن نعالجها .
فكيف يكون حال الطبيب مع المريض ؟
هذا هو حالكم معها ,برفق , لين , رحمة لهذه الإعاقة السلوكيّة التي تعانيها . الحبّ هو العصا السحريّة التي توصلنا إلى ما نريد .
الحبّ غير المشروط ,التعبير عن هذا الحبّ بكلّ الطرق والصور المادّية والمعنويّة .
هل وجدت أحدا منكم يهدي إليها هديّة أو يقوم بعمل مفاجأة تعبيرا عن احترامها وتقديرها ؟
الأعراض السلوكيّة الشاذّة التي نكابدها منها ما هي إلاّ صور لإصابة بمرض معنويّ نفسيّ , معاناة داخليّة عندها نتيجة افتقاد لاحتياجات نفسيّة ,قد تكون عقدة نفسيّة في الماضي .
موقف أو حادثة سلبيّة أحزنتها وجرحتها ولم تعالج وتسعف في وقتها فدمّرتها وقتلت داخلها الجانب الطيّب الفطري فطغى الشرّ على الخير فيها .
طريقة النصح والأوامر لن تجدي في هذه المرحلة ،
يمكن التعريض وما بال أقوام ومنك أنت بالتحديد غير مجدية وقد تثمر من أخوات غيرك وذلك أيضا بعد جسور الحبّ والهدايا والتقرّب وتقبّلها كما هي .
عندما تشعر منكم بالتقبّل والاحترام , بالاحتواء والمدح
سوف تحبّ نفسها وتتقبّلها ووقتها نأمر وننهى
(إنّ المحبّ لمن أحبّ مطيع )
وهنا نتوقّف عند مدخل آخر للتغيير وهو الصحبة
الصاحب ساحب ,نستبدل تدريجيّا تلك التي تحبّها وتتقبّلها وتكون من المخلصات الناجحات ,كما أنّها عندما تجد فيكم العوض والبديل بصحبتكم المحبّة الودودة سوف تبعد عن صديقة السوء وتمقت الجلوس لطريقتهم ، نسدّ لها من المسؤوليّات ما يمكنها إنجازه والنجاح في تحقيقه فتحبّ السماع والاستماع لنا لأنّها تجد نفسها معنا وبنا .
نستدرجها للمشاركة معنا والتعايش , نأخذ رأيها ونستشيرها .
هي ركن أساسي وفرد مهمّ ممّا يعضد خطّتنا معها نحو الارتباط والترابط بيننا وبينها .
والكذب مباح لإصلاح فساد ذات البين ونحن أولى بتطبيق ذلك في حالتنا هذه , نصلح ولو بالكذب ,نمحو العداوة والفرقة.
لا داعي للتصادم بيننا وبينها ونحن على حقّ نتنازل عنه من أجل بقاء الودّ والتراحم بيننا . نمتنع عن العصبيّة والتعصّب عليها وبذلك نعينها على نفسها ,مرّة تلو المرّة سوف تسحب نفسها من محطّة الثورة عليكم والإيذاء ولن تتعدّى الحدود .
دوما نبشّر ونحسن اختيار عبارات التعزيز والرسائل الإيجابيّة ,نمدح ونشكر , مكافآت وجوائز ..
وهناك باب آخر مع ما سبق أن نقنع الوالدين بالطبيب والمعالج النفسي المتخصّص ، بالجلسات والدواء نصل إلى أصل المرض وعلاج العرض .
استعيني بالله ولا تعجزي , تفاءلي وأحسني الظنّ بالله ونحن في انتظار إنجازات الخطوات وبشرى النجاحات ومتابعة بيننا بتوفيق الله وحفظه والله خير الحافظين .