الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات ومشكلات الأسرة

السلام عليكم ..
أنا فتاة غير متزوّجة وغير موظّفة ، والدي رجل متديّن جدّا وموظّف بالمعاش أمّا والدتي فهي من عائلة ميسورة وأبي يحبّها ويحترمها ويحترم أهلها من أجلها فقط ، ولكنّ أهل أمّي وخاصّة أخوالي لا يحبّون أبي ويصدر منهم أشياء لا ترضينا. والدتي ورثت عن أهلها ميراثا يخرج لها منه ريع سنويّ وبمجرّد أن تحصل على هذه الأموال يأتي إليها خالي ويأخذ منها كلّ فترة مبلغا كبيرا من المال ، وهكذا طوال العام حتّى يقضي على ما معها من أموال .أمّي لا تعطي أحدا من أسرتنا إطلاقا ومحتفظة بمالها حتّى لا تردّ أخاها ، مع أنّ خالي هذا غنيّ جدّا لكنّه يأتي إلينا وفي قمّة الفجور وعدم الحياء يأخذ أموالنا التي نحن في أمسّ الحاجة إليها وكأنّه يقول خسارة فينا فلوسنا ، والأسوأ من هذا أنّه لا يرجع ما أخذه نهائيّا وهو على هذا الوضع والله العظيم من قبل أن تحصل أمّي على ميراث من أهلها كانت تعطيه من مال أبي من وراء أبي وكنت أحترق وأموت ولكنّ أمّي قويّة . سؤالي هل إذا أخذت من مال أمّي دون علمها لكي أرطّب جفاف حياتنا جميعا كأسرة فهل هذا حرام بدلا من أن يأخذه خالي المفتري ، علما أنّ أمّي لا تنفق على نفسها شيئا من مالها وكلّه مرهون من أجل ألاّ تردّ أخاها خائبا ..أفيدوني جزاكم الله خيرا .

الإجابة
وعليكم السلام ..
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله محمّد وعلى آله وصحبه أجمعين .. وبعد ..
نشكر لكم حسن ظنّكم وثقتكم بموقع لها أون لاين ونسأل الله تعالى لنا ولكم التوفيق والرشاد ..
أوّلا: الأمّ والمرأة عموما لها حقّ في التصرّف في مالها بعلم أو بدون علم زوجها طالما هذا المال خاصّ بها، فالمرأة لها حقّ التملّك كما لها حقّ التصرّف فيما تملك .
ثانيا: لا يجوز لك أن تأخذي من مال أمّك دون إذن منها وطيب نفس، سواء أكان المال قليلاً أو كثيراً .
ثالثا: لا يحقّ ولا يجوز شرعا ما يفعله خالك مع أخته من ابتزاز وأخذ مالها مع عدم حاجته له .
رابعا: لا تعرفين سبب تهاون أمّك مع خالك لهذه الدرجة فتقدّمه وتفضّله على زوجها وأولادها ، وهو أمر فيه شيء من الغرابة .. وحاجة أولادها أمام عينها وضعف حال زوجها لا يخفى عليها .
وما نراه هنا مناسبا .. تهيئة الأمّ أن تسمع لأحد من العلماء أو الدعاة عن حقّ الزوج والأولاد وأنّه مقدّم على حقّ الأخ في مثل حالكم هذا. خاصّة وأن الأخ ليس في حاجة .
ثمّ بيان للأمّ أنّ هذا حقّها وما يفعله أخوها هو ابتزاز وتسلّط وتجبّر ولا حقّ له فيه شرعا وعرفا و خلقا .
السعي لترقيق قلب الأمّ بالحسنى واللين والرفق وبيان حقّ زوجها وأولادها عليها وأنّهم أولى بالرحمة والنفقة من أخيها الغنيّ غير المحتاج .
ثمّ الدعاء بأن يشرح الله صدرها للحقّ ويهدي أخاها للصواب .
وفّقكم الله .