الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
المشكلة تخصّ أختي الثانية ، ترتيبها بين أفراد الأسرة 3 تبلغ من العمر 25 سنة ... بدأت المشكلة وهي في سنّ 13 وكانت تشكو من ألم في جانب بطنها الأيمن ممّا أعجز الأطبّاء لأنّ الجانب الأيمن السفلي من البطن لا يوجد به شيء ... وبقيت تعاني من ذلك الألم حتّى بلغت 20 عاما .... وكانت في كلّ مرّة تذهب إلى المستشفى وتبقى أسبوعا ثمّ يذهب الألم وتعود بدون علاج، حتّى جاء طبيب وقال لنا إنّ ما بها نفسيّ وإنّها تريد مغادرة المنزل لأنّها لا تتألّم عندما نعود نحن إلى المنزل بحكم أنّه لا يسمح لنا بالبقاء معها مرافقين .
التجأنا إلى العلاج النفسي وبقيت 3 سنوات ، وبفضل الله تحسّنت نوعا ما. .. وفي آخر جلسة قال لنا الطبيب إنّها تعاني من قلّة الثقة بالنفس و لا تريد الخروج من الحالة النفسيّة التي تمرّ بها ، و قدّم كلّ ما في استطاعته لمدّة 3 سنوات ، ثمّ بعد ما أوقف الطبيب الجلسات بقيت شهرا تشعر بتحسّن .... ولكنّ ذلك خفّف من لفتها لانتباه العائلة فجلست لمدّة شهر في غرفتها ولم ترض بكلّ الوسائل أن تغادرها إلاّ للضرورة، وبعدها عادت أسوأ من ذي قبل . ... فهي تحبّ أن ترى أمّي متضايقة و أبي مهموما ، وفي كلّ مرّة كانت تختلق المشاكل خاصّة في منتصف الليل وتبدأ بالصراخ حتّى تحصل على انتباه أمّي وتراها منزعجة فتبدأ بالضحك .
وهناك شيء آخر كنّا نلاحظه منذ زمن ولكنّه بدأ يتفاقم، فهي تتجسّس على أحاديثنا وعلى "لابتوباتنا والموبايلات" .
وبدأت أخيرا تفكّر في الزواج رغم معارضتها سابقا له بعد أن بدأ "العرسان" يخطبون أختي الثالثة ولا أحد يخطبها لأنّها تعاني من السمنة وأمّي قلقة من تزويجها وهي في هذا الوضع
عمر المشكلة
22 سنة

الإجابة
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أختي هديل أرحّب بك على موقع التواصل لها أون لاين وأثمّن هذا التواصل والثقة التي أوليتنا إيّاها .
وفيما يتعلّق باستشارتك بكون الطبيب رفع يده عن الموضوع وصنّف مرضها بالنفسيّ , أرى أن تكسبوا الأجر في أختكم وتقدّموا لها المساعدة بقدر المستطاع , لأنّ العلاج في هذه الحالة قد ينقسم إلى شقّين : العلاج بالعقاقير الطبّية والعلاج السلوكي وهذا فيما يخصّ الأطبّاء المتخصّصين في الأمراض النفسيّة ، أمّا دوركم كعائلة فهو مهمّ لأنّه هو العامل المساعد وحجر الزاوية في إظهار نتائج الجانب العلاجي .
عزيزتي هديل
أرى بتقديم المساعدة والدعم "اللوجستي" لأختكم لأنّها تعاني من أزمة نفسيّة قد يكون سببها السمنة الزائدة أو تأخّر الزواج والعنوسة أو مشكلة مكبوتة حدثت لها لم تفصح عنها , أو قد تعاني من اكتئاب حادّ لا تعلمونه أنتم . فأقول :
أعطوها فرصة التغيير من أسلوب حياتها ، اتركوها ترسم برنامجها ودعّموها بمقترحاتكم الإيجابيّة التي تعزّز عندها الثقة بالنفس ، أولوها الثقة لتخرج من أزمتها .
فعلى سبيل المثال نسّقوا لها سفرة لتخرج من أجواء المنزل ولتذهب إلى مكان تشعر فيه بالنقاهة والمتعة لتتحاور مع نفسها .
راسلوا الجهات الطبّية المانحة التي تتولّى عمليّات ربط وتكميم المعدة واصنعوا لها المفاجأة لتخرج من أزمة السمنة التي من الممكن قد تغيّر أمورا كثيرة من حياتها .
كونوا أقرب لها من نفسها لأنّها قد تكون قنبلة موقوتة ضدّ نفسها إذا لم تساعدوها .
هذا وبالله التوفيق
على أمل التواصل حول المستجدّات بإذن الله .