الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » الزوجة وهاجس الطلاق

السلام عليكم ..
أنا متزوّجة من رجل من غير جنسيّتي أي هو من بلد ثان تزوّجته عن حبّ جنوني تحدّيت من أجله كلّ شيء ، خطبني من أهلي مع تحفّظ والدي بعض الشيء .. تمّ الزواج وكنت أعرف أنّه متزوّج قبلي ، لكن أخبرني أنّه طلّقها و أنّه لا يحتمل العيش معها فتركها في البلد الذي ينتمي إليه ، وللإشارة ترك بلده من أجلي وأتى إلى الجزائر حتّى نتزوّج و أعطاني ورقة طلاق من زوجته الأولى ، صدّقته وعشنا حياة هادئة حتّى فاجأني أنّه يريد السفر إلى بلد ثان ، وهناك اكتشف أنّ زوجته الأولى سافرت هي كذلك إلى ذلك البلد ، جنّ جنوني وطلبت منه أن يفسّر لي الأمر فأقسم أنّه لم يكن يعرف خبر وجودها في ذلك البلد وأّنّ سفره جاء فجأة ، صراحة لم أصدّقه خاصّة لمّا دخلت على صفحة فيس بوك الخاصّة بزوجته قرأت كلاما يوحي أنّها باقية على ذمّته فأقمت الدنيا حينها ولم أقعدها .. تجاوزنا تلك المرحلة وهو حتّى الآن يقسم أن لا علاقة له بها وأنّ كلامها على الفيس بوك ما هو إلاّ إيهام الناس أنّها غير مطلّقة لأنّها جرّبت الزواج وطلّقت .
وللإشارة زوجي رجل بمعنى الكلمة هو حنون لطيف معاشرته لي حسنة جدّا ، وأنا مرتاحة معه مادّيا وكنت مرتاحة معه معنويا ، لكن هذا الموضوع أدخلني مرحلة الشكّ أنّه لم يطلّقها وأنّ الورقة لا أساس لها من الصحّة ، علما أنّي أتواصل مع أهله كلّما سمحت لي الفرصة ، وعرّفني بأهله وزواجنا لم يكن سرّا بل كان علانية حتّى أخوه حضر زواجنا وأنا الآن في حيرة هل أطلب منه الطلاق أم أستمرّ معه وأصدّقه فأعيش بقيّة العمر بجنبه وأنسى كلّ شيء علما أنّ الله لم يرزقني بالأولاد و زوجي الآن يعيش معي في بلدي ماذا أفعل ؟ أرشدوني .

الإجابة
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله ربّ العالمين الذي أمرنا بحسن الخلق والمعاشرة الحسنة وطيّب الكلام، والصلاة والسلام على من كان خلقه القرآن، وعلى آله وصحابته خير من اتّبعه ومن كان على نهجهم إلى يوم الدين .
الأخت نورهان من الجزائر .................
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
أختي الكريمة، لقد اطّلعت على استشارتك، وأشكرك على حسن استشارتك هذه وأسال الله أن يتمّ عليك نعمه ظاهرة و باطنة .
لقد طلبت منّي أن أرشدك إلى ما طلبت ( .....وأنا الآن في حيرة .هل أطلب منه الطلاق أم أستمرّ معه، وأصدّقه،وأعيش بقيّة العمر بجنبه........)
أقول لك وبالله التوفيق: استمرّي مع زوجك ولعلّ له عذرا فيما فعل وهو زوج طيّب يعاملك أحسن معاملة وإن شاء الله يرزقك منه الذرّية الطيّبة ....استمرّي معه حتّى لو استبقى زوجه الأولى ، وأعادها لسبب أو لآخر هو أعلم به، وهو يعيش معك في بلدك ولم تذكري عليه ما يشينه أو يقبّحه؛ فالرسول صلّى الله عليه وسلّم يقول: - فيما معناه – أيّما امرأة طلبت فراق زوجها من غير ما بأس، لن تشمّ رائحة الجنّة .
لا تعكّري صفاء الحياة مع زوجك هذا فليس فيه – كما ذكرت – ما يجعلك تثيرين غضبه فالله أباح التعدّد طالما أنّ الزوج عادل في المبيت والنفقة، فطاعة الله تعالى فيما شرع سبب في التوفيق في الحياة، واطلبي من الله أن يرزقك الذرّية الصالحة ، وزوجته الأولى هي أختك في الله ، وإنّ حسن تبعّل المرأة لزوجها، ليعدل أعمالا عظاما عند الخالق سبحانه!
وخذي هذا الحديث النبوي وشرحه لتفرحي بنعم الله عليك:
فإنّ لفظ الحديث كما رواه الإمام أحمد عن عبد الرحمن بن عوف قال : قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: إذا صلّت المرأة خمسها وصامت شهرها وحفظت فرجها وأطاعت زوجها قيل لها ادخلي الجنّة من أيّ أبواب الجنّة شئت . رواه ابن حبّان في صحيحه عن أبي هريرة رضي الله عنه، والحديث صحّحه الألباني في الجامع الصغير.
قال المناوي في فيض القدير وهو يشرح هذا الحديث: (إذا صلّت المرأة خمسها) المكتوبات الخمس (وصامت شهرها) رمضان غير أيّام الحيض إن كان (وحفظت) وفي رواية أحصنت (فرجها) عن الجماع المحرّم والسحاق (وأطاعت زوجها) في غير معصية (دخلت) لم يقل تدخل إشارة إلى تحقّق الدخول (الجنّة) إن اجتنبت مع ذلك بقيّة الكبائر أو تابت توبة نصوحا أو عفي عنها، والمراد مع السابقين الأوّلين وإلاّ فكلّ مسلم لا بدّ أن يدخل الجنّة وإن دخل النار. انتهى .
وأعتقد – والله أعلم – أنّ زوجك عندما قال لك: إنّه ليس له زوج كان صادقا، فلمّا حصل وضع جديد معه ومع امرأته السابقة، أعادها لسبب أو لآخر وربّما لم يعدها وعلى كلّ حال فالمسألة يسيرة على من يسّر الله عليه. وفّقك الله إلى ما فيه رضاه . والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .