الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات والحب

السلام عليكم ...
أريدكم أن تنقذوني ممّا أنا فيه .. فأنا في موقف لا أحسد عليه إطلاقًا .
عمري 19 .. طالبة جامعيّة .. أدرس علم النفس (لا داعي للاستغراب)
يريد شابّ - يكبرني بعام فقط - أن يتزوّجني وينتظر موافقتي ليتقدّم بشكل رسمي .. علما أنّه مازال يدرس بكلّية الطبّ ، لكنّه مرتاح مادّيا ومستعدّ للزواج .
قد يراه الكثير أنّه عريس مناسب أو كما يقول المصريّون .. (عريس لقطة )
لكنّي لا أرى فيه ذلك .. أشعر أنّه لا يناسبني .. وزواجي منه لن يضيف إليّ شيئًا !
المشكلة تكمن في أنّي أحبّ شخصا آخر .. هذا الشخص هو من أراه مناسبًا لي و متوافقًا مع فكري و طموحي ، أشعر أنّ كياني معه ولكنّ هذا الشخص لا يعلم أنّي أحبّه ! ولا يجوز لي أن أصارحه بذلك أو أن ألمّح له مجرّد تلميح .. لا يجوز ولا أستطيع أصلا أن أفعل ذلك ...
بم تنصحونني ؟
أرجوكم أريد الردّ بشكل سريع
فقد أرهقني التفكير في هذا الموضوع إلى أن أبكاني، فالشخص الذي أتمنّاه لا أستطيع أن أبوح له بذلك ، ولا أريد غيره !
لقد تعبت .. أفتوني بارك الله فيكم
ملحوظة : أنا لا أستخدم البريد الإلكتروني .. ملأت المربّع كما طلبتم فقط .. إذا أردتم التواصل معي فيمكنكم عبر هاتفي ولديّ واتساب أيضا برقم الهاتف الذي قدّمته ..
وجزاكم الله خيرًا
عمر المشكلة
شهر تقريبًا

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أرحّب بكِ ابنتي الكريمة (عائشة) وأشكرك على ثقتكِ في موقعنا (لها أون لاين) وأسأل الله تعالى أن ييسّر أمركِ , وأن يلهمني الصواب .
ابنتي لا يفوتني أن أسجّل إعجابي بكِ كفتاة مسلمة تلتزم بتعاليم دينها, ذات خلق حييّة يمنعها حياؤها أن تتعدّى حدود الأدب, أحيّي فيكِ الحياء الذي منعكِ من الحديث مع شابّ لا يحلّ لكِ ، وهذا الخطأ للأسف الشديد تقع فيه الكثيرات من البنات في هذه الأيّام , وتحيّة منّي لوالديكِ اللذَين ربّياكِ على التمسّكِ بالدين والعفّة وحسن الخلق, أنتِ يا ابنتي جوهرة ثمينة أسأل الله تعالى أن يحفظكِ ويرعاكِ ويرزقكِ بالزوج الصالح . ولعلّك تعرفين
يا ابنتي أنّ رسولنا الكريم صلّى الله عليه وسلّم وضع معايير لقبول الخاطب أو رفضه ؛ فقال صلّى الله عليه وسلّم: (( إذا جاءكم من ترضون دينه وخلقه فزوّجوه إلاّ تفعلوه تكن فتنة في الأرض وفساد كبير )) - رواه الترمذي وغيره -. ومن خلال هذا الحديث يمكنكِ تحديد موقفكِ من الشابّ الذي يريد الزواج منكِ, فإذا كان مرضيّا في دينه وخلقه فهذا جيّد إلى جانب ما ذُكر في رسالتكِ من مواصفات ، حيث أنّه على درجة طيّبة من العلم وأيضا حالته المادّية طيّبة فهو بهذا الوصف مناسب لك, والقرار قرارك أنتِ بعد الاستخارة .
أمّا كونكِ متعلّقة بشخص آخر فهذه هي المشكلة الحقيقيّة, ليست المشكلة أنّه لا يدري ولا يعلم بحبّكِ له, وأنّكِ تتمنّينه زوجاً ؛ بل المشكلة تتلخّص في عدّة نقاط : أوّلا : قد يكون قلبه متعلّقا بغيركِ وينوي الزواج منها, ثانيا : ربّما هو يراكِ غير مناسبة له ولطموحاته ورغباته, ثالثا : أخشى أنّ تعلّقكِ به يجعلكِ لا ترين عيوبه وسلبيّاته أو أن تتغاضى عن مستوى دينه وخلقه, وكما قيل : "حُبُّكَ الشيءَ يُعْمي ويُصِمّ ", رابعا : هل أهلكِ سيرضونه زوجاً لكِ ؟ وهل ظروفه المادّية والاجتماعيّة مناسبة للزواج ؟ إنّ ما أخشاه عليكِ أن تظلّي في وهم التعلّق به وتضيع عليكِ فرص مناسبة أو تشغلي قلبكِ به وقد يؤثّر ذلك سلبا على نفسيّتكِ وعلى مستقبلكِ في دراستكِ وفي حياتكِ الزوجيّة بعد ذلك ؛ فتعلّقكِ به يجعلكِ لا تتقبّلين غيره ولو كان مناسبا لكِ, فقلبكِ مثل الكوب المملوء لا يمكن أن تضعي فيه شيئا آخر, ولذلك يا حبيبتي أنصحكِ بأن تصرفي عقلك وقلبكِ عن هذا الشابّ, وانشغلي بما ينفعكِ من دراسة وطلب علم نافع وتقرّبي إلى ربّ العالمين بكثرة الاستغفار وزيادة النوافل والإلحاح في الدعــــاء بأن يرزقكِ الله الزوج الصالح وأن يلهمكِ رشدكِ وييسّر أمركِ, واعلمي
يا ابنتي أنّه لن يأتيكِ إلاّ ما كتبه الله لكِ , ولو كان هذا الشابّ الذي تحبّينه كتبه الله لكِ وهو من نصيبكِ فسيكون لكِ, ولن يستطيع أحد مهما كان أن يمنعه, وإن لم يكن لكِ فيه نصيب فلن يكون لكِ مهما حدث ومهما طال الزمان, ابنتي تأمّلي هذا الحديث جيّدا : عن ابن عبَّاسٍ قال: كُنْتُ خَلْفَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَوْمًا، فَقَالَ: ( يَا غُلَامُ إِنِّي أُعَلِّمُكَ كَلِمَاتٍ ، احْفَظِ اللَّهَ يَحْفَظْكَ، احْفَظِ اللَّهَ تَجِدْهُ تُجَاهَكَ، إِذَا سَأَلْتَ فَاسْأَلِ اللَّهَ ، وَإِذَا اسْتَعَنْتَ فَاسْتَعِنْ بِاللَّهِ، وَاعْلَمْ أَنَّ الأُمَّةَ لَوْ اجْتَمَعَتْ عَلَى أَنْ يَنْفَعُوكَ بِشَيْءٍ لَمْ يَنْفَعُوكَ إِلاّ بِشَيْءٍ قَدْ كَتَبَهُ اللَّهُ لَكَ، وَلَوْ اجْتَمَعُوا عَلَى أَنْ يَضُرُّوكَ بِشَيْءٍ لَمْ يَضُرُّوكَ إِلَاّ بِشَيْءٍ قَدْ كَتَبَهُ اللَّهُ عَلَيْكَ ، رُفِعَتِ الأَقْلَامُ وَجَفَّتْ الصُّحُفُ ).
ابنتي ... أتمنّى أن أكون قدّمت لكِ ما يساعدكِ على اتّخاذ القرار الصائب, وأرحّب دائما بالتواصل معكِ وباستشارتكِ في أيّ وقت .
حفظكِ الله ورعاكِ...