الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » التقصير والإهمال في الحياة الزوجية

بسم الله الرحمن الرحيم ..
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
أنا متزوّجة منذ 8 شهور .. قصّة خطبتي من أجمل ما حصل في حياتي .. أنا وزوجي والحمد لله نحبّ بعضنا كثيرا وزواجنا كان جميلا جدّا.. المشكلة في شهر العسل .. حصلت خلافات ومشاكل وانتهت .. والآن أنا ولله الحمد في خير ونعمة وحبّ مع زوجي حتّى مع خلافاتنا .. ولكن تأتيني فترات كثيرة تشقيني في يومي بسبب ما حدث في شهر العسل. . وأظلّ أتذكّرها وقد تؤثّر على يومي .. وأنا قلقة على حياتي بسبب هذا الأمر .. دائما ما أشعر أنّ ذكرى شهر العسل تعيسة بسبب ما حدث فيه .. وأنّ بداية حياتنا كانت سيّئة ، و رغم أنّ شهر العسل قد انبسطنا فيه واستمتعنا بقدر ما كان فيه من مشاكل .. ولكن تظلّ الذكرى السيّئة في ذهني .. ويظلّ في بالي أنّ شهر العسل كان تعيسا وبداية حياتنا تعيسة ولماذا حصل كذا ولماذا كذا ... أعلم أنّه لا فائدة من تذكّر الماضي ، ولكن يظلّ في بالي أنّه لماذا حصل هذا ولماذا أصبح شهر العسل تعيسا وبداية حياتنا سيّئة. . أرجو النصح وأرجو الكلام الإيجابي لأنّ تفكيري السلبي أرهقني كثيرا ..
عمر المشكلة
8 شهور

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
حيّاك الله أختي الكريمة بموقع لها أون لاين ونشكر لك ثقتك بنا ونسأل الله لنا ولك السداد والتوفيق ..
أشعر بحجم الأسى الذي يحمله قلبك ، وفي فترة من أفضل فترات العمر، ولا أمرّ من ذلك أن تظلِّ حبيسة (أحداث شهر العسل)، تفكيرك الدائم واستحضار الأحداث بين فينة وأخرى مثل الموت البطيء للعلاقة الطيّبة مع (نفسك- زوجك - ومن حولك) ، لابدّ من إطلاق سراح هذه الأفكار السلبيّة فبقاؤها رهينة في عقلك ووجدانك تزيدك ألما وتعبا ،غير ذلك أنّه ليس هناك فائدة تذكر ولو بقيتِ تفكّرين فيها عشرات السنين !؟
في استشارتك جوانب إيجابيّة رائعة من ضمنها(استقرار الحياة التي تسودها المحبّة والتفهّم والرضا .. وما إلى ذلك ) فلا بدّ الآن أن تعزمي وتتّخذي قرار التغيير الذي لا يملكه بعد الله عزّ وجلّ سواك ، ألهمي نفسك (غيّري أفكارك تتغيّر حياتك)
دعيني أخبركِ عن حديث النبيّ صلّى الله عليه وسلّم : (من يرد الله به خيرا يصب منه) رواه البخاري(5645)
علّق الباجي (يريد -والله أعلم- يصب منه بالمرض المؤثّر في صحّته والحزن المؤثّر في سروره والشدّة المؤثّرة في صلاح حاله ، فإذا صبر واحتسب كان ذلك سببا لما أراده الله تبارك وتعالى به الخير).
وما ألطف وأجمل ذلك فهي حكمة الله ألا تخلو هذه الحياة من المنغّصات والمكدّرات ، والتعامل معها بالرضا والتسليم والصبر ، السعادة كلّها، فإنّ ذلك من عظم الجزاء والثواب من الله عزّ وجلّ في الدنيا والآخرة .
وتعديل أيّ شيء يحتاج منك إلى :
1. صبر
2. مجاهدة
3. دعاء
فكلّما لاحت تلك الأحداث المحزنة حدّثي نفسك أنّ حياتك الزوجيّة مستقرّة يسودها التفهّم ، وأنّ زوجا محبّا يقدّرك .. احمديِ الله أنّها لم تظلّ مستمرّة وعلى نعم تحيط حياتك وتزيدها جمالاً ؟!
كلّما تسلّطت تلك الأفكار أخبري نفسك أنّه لا فائدة من سطوتها على حياتك .
لك ِ في هذه الحياة هدف وحلم تريدين تحقيقهما ، اجعلي من القرآن الكريم نصيبا من التلاوة والحفظ، طوّري مهاراتك ببعض المهارات من خلال القراءة أو الدورات التدريبيّة أو التطوّع في مجال تحبّينه .
أسعدك الله سعادة الدارين ووفّقك لكلّ خير ..