الإستشارات التربوية

السلام عليكم
مشكلتي تكمن في ابنتي (البكر) ذات 3 سنوات .
تبدأ مشكلتي مع عمّ ابنتي المراهق الذي اكتشفت تحرّشه بقريبته المراهقة وأخشى على ابنتي منه ، لم أتمكّن من إخبار زوجي ليقيني أنّه لن يصدّقني وأنا لا أستطيع منعها من مقابلة أهل زوجي, فرأيت أنّه لحلّ المشكلة أن أجعلها تكره الأولاد عموما وبدأت بغرس هذا الفكر فبدأت بتجنّب الأولاد صغارا وكبارا وتخاف منهم ولا تلعب حتّى مع من هم في سنّها بل بلغ بها الأمر إلى كرهها بعض أخوالها وأعمامها.
حرت كثيرا فأنا أخشى أن تكره إخوانها مستقبلا ولا أعلم ما هو الحلّ المنطقي والتربوي لأنّي أخاف عليها كثيرا ولا أريد أن تتعرّض لأيّ تحرّشات ولا يمكنني إخبار والدها.
أرجو إفادتي بما يمكنني فعله
------------------------عمر المشكلة------------
شهران

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
الأخت الفاضلة هبة وفّقها الله
نرحّب بك في موقع لها أون لاين، داعين المولى عزّ وجلّ أن تجدي فيه النفع والفائدة .
بالنسبة لحماية الأطفال من التحرّش، هو مطلب واقعي في هذه الأيّام، وينبغي الاهتمام به بشكل واع ومتوافق مع التغيّرات الاجتماعيّة والثقافيّة والتربويّة في المجتمع، مع الحرص على الاعتدال في ذلك، حتّى لا نحرم أبناءنا طفولتهم بسبب التخوّف من احتمال وقوع التحرّش! ويزداد الأمر صعوبة حينما ندرك أنّ معظم حالات التحرّش تقع من أناس قريبين من الطفل، سواء من الأقارب أو من العاملين في المنزل (سائق أو خادمة).
أتفهّم أن تجدي صعوبة في إبلاغ زوجك بحادثة التحرّش التي علمت عنها حول أخيه! لكنّي لا أعرف ما السبب الذي يجعله لا يصدّق ذلك! هل الحادثة معروفة، أم أنّها مجرّد خبر يحتمل الصدق والكذب وصل إليك من شخص آخر قد لا يراه زوجك ثقة ليتقبّل منه/منها تهمة مثل هذه ضدّ أخيه. وخاصّة لو كانت التهمة صادرة من شخص قد يعتقد أنّه يمكن أن يكون هدفه إثارة المشكلات أو تشويه السمعة. والقاعدة المعروفة هنا طبعا هي أنّ البراءة مقدّمة حتّى ثبوت التهمة بدليلها، لكنّ هذا لا يمنع من الحذر والحيطة .
إن تأكّدت يقينا من حادثة تحرّش العمّ المراهق بإحدى قريباته، ولم يكن في الأمر تساهل أو رضا منها، فحينها يمكنك مفاتحة زوجك في الموضوع بشكل عامّ ودون تخصيص، حتّى يشاركك الاهتمام بحماية ابنته من التحرّش أو من احتمالاته.
المفترض أن يكون الاتّفاق بينك وبين والدها على حمايتها من التحرّش ومن أيّ شخص كان دون تحديد أسماء. فإنّ ذلك قد يجعله أكثر تعاونا معك وتقبّلا لفكرة الحماية .
أسلوب جعل البنت تكره الأولاد ليس حلاّ مناسبا للتعامل مع المخاوف من التحرّش، لأنّه - كما ذكرت - ربّما يجعلها تكره إخوتها وأيضا قد يسبّب لها مشكلات في حياتها الزوجيّة، لو -لا قدّر الله- ازداد كرهها للذكور . وفي بعض الأحيان، قد يؤدّي التحذير المبالغ فيه من أمر معيّن إلى الوقوع فيه بشكل غير متّزن، فيما لو اكتشف الشخص أنّ التحذيرات التي كانت تصله غير واقعيّة أو مبالغ فيها. لذلك، التوازن مهمّ، وبناء مهارات تقوية الشخصيّة ومعرفة متى يستطيع الطفل قول (لا) أو الابتعاد عن المواقف التي قد يكون فيها خطر أو اقتراب من غرباء بمفردهم.
لا تنسي التوكّل على الله تعالى أوّلا وأخيرا، فهو سبحانه خير الحافظين، اقرئي الأوراد مع ابنتك، وعوّديها عليها حتّى تكون جزءا من برنامجها اليومي. وتوجّهي إلى الله تعالى في كلّ حين بالدعاء بأن يحفظكم جميعا من كلّ شرّ. أسأل الله تعالى لكم التوفيق لكلّ خير.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .