الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات ومشكلات الأسرة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مشكلتي أنّ والدي -هداه الله- متزوّج بامرأة غير سعوديّة، لا تصلّي وليست ملتزمة .. وكانت تقيم حفلات مختلطة مع أصدقائها في بلاد الحرمين! ونصحنا والدي ولكنّه اعتذّر لكونها غير معتادة على ذلك في دولتها ! والمشكلة العظمى أنّ هذه المرأة تجعل صديقاتها يجلسن مع والدي في نفس السفرة بحجّة أنّها تحبّهنّ ! ولقد رأت أختي الصغيرة إحدى النساء تصافح والدي، وترضع ولدها "من صدرها" في قاعة الجلوس وقد استنكرتْ ذلك بشدّة ..
كان والدي رجلا صالحا ولكن انقلبت حالته كثيرا بعد زواجه بها :( أخبروني عن الأسلوب الأمثل في النصح والإصلاح .. أثابكم الله .

الإجابة
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخت الفاضلة أمّ عمر أعانكم الله
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أوّلا : أسأل الله أن يجعل لنا ولك ولجميع المسلمين من كلّ همّ فرجا ومن كلّ ضيق مخرجا ونسأل الله العفو والعافية وحسن الخاتمة .
ثانيا : أخيّتي بالنسبة لوضع الوالد لا يخلو من ثلاثة أحوال ولنتوقّعها واحدا واحدا ونفترض لها حلولا لعلّ الله ينفع بها .
١- لنقل إنّه أصبح يحبّ هذه الصورة من الحياة بدل التي كان عليها ويتلذّذ بهذا الوضع ومنشرح له ، ولعلّ ذلك بسبب جهله بالدين أو تمييعه للدين وانتكاسه إن كان من أهل العلم سابقا وأمامكم يتصنّع أنّه متضجّر ، وفي هذه الحالة ليس لكم سوى التذكير والدعاء له بحسن الختام وهو يمرّ بمرحلة كمرحلة المراهقة فبتذكيركم إن كان جاهلا سيعي ..
وإن كان قد انتكس لعلّ الله يعيده إلى الحقّ وسيمرّ بمرحلة تجربة ، وما أكثر طلاّب العلم الذين انتكسوا بسبب البداية الخاطئة بالالتزام وبسبب الشهوات والانفتاح مع ضعف الإيمان.
٢- لنتخيّل أنّها سحرته إلى درجة أنّها جعلته في هذه الصورة ولا يجوز القطع بهذا ، لكن لنتخيّل هذا ما المطلوب منكم فقد وضع ماء مقروء به قرآن من راق طيّب ليشربه ، ولو قدرتم لخلطتم زيت البيت بزيت به رقية لعلّ الكريم يشفيه .
٣- لعلّه يجاري المرأة ويجاملها لعلّها تتنوّر وتفهم وله طريقة معها .. في هذه الحالة دعوه فهو كبير ويفهم ومالكم
إلاّ الذي يخصّكم منه واتركوه وشأنه فهو ليس طفلا
وانشغلوا بما يخصّكم فله ربّ يراه .