الاستشارات الاجتماعية » قضايا اجتماعية عامة

السلام عليكم ورحمة الله أنا فتاة عمري 24 سنة
لا أعرف من أين أبدأ ، لكنّي أعرف أنّي أعاني من مشكلة وبسببها أنّي لا أريد أن أعيش .
وبسببها أيضا أنّي أصبحت مكتئبة جدّا وأعاني من وساوس الموت حتّى أني أستيقظ من نومي في اعتقادي أنّي سأموت ، وتتكرّر هذه الحالة كثيرا في اليوم .
مشكلتي هي الزواج .. لقد تعرّفت إلى شخص منذ أكثر من خمس سنوات ومازلت على تواصل معه وباتّفاق على الزواج، كان يريد أن يتقدّم لي في الأشهر الثلاثة الماضية و أن أفاتح موضوعنا مع إحدى خالاتي لكي تكلّم أمّي في الموضوع بشكل لا يضرّني ، وكنت متردّدة جدّا بسبب خوفي من ردّة الفعل ولم أفتح الموضوع مع أحد غير أخصّائيّة اجتماعيّة ، ولكنّي لم أجد حلاّ فتواصلت مع قريبة له أخصّائيّة أسريّة وقالت لي أنت الابنة الكبرى ومن المفترض أن يهتمّ الوالدان بزواج ابنتهما الكبيرة من حيث العائلة والعادات ، ولكنّ الأمر ليس بالسهولة هذه فعلاقتي بهذا الشخص أعمق من ذلك بكثير ولا أستطيع أن أقول عاداتنا تقف في طريقنا وما إلى ذلك ..
وهو خلال هذه الفترة يريد أن أبسط الموضوع لكي يأتي ويتقدّم لأنّه يقول إذا اقتنعت الأمّ بالموضوع ووافقت ستقنع الأب ،
علما أنّي سعوديّة وهو سوري مقيم منذ أكثر من 7 سنوات بالسعوديّة ..
منذ سنة تقدّم لي شخص ولا أعلم كيف أصف حالتي، كنت متوتّرة وخائفة ومكتئبة أيضا ولكن بعد أسبوع انتهى الأمر والحمد لله إذ كنت أرفض بحجّة الدراسة .. تخرّجت و لم أستطع أن أفرح بتخرّجي ؤ أنا طالبة متفوّقة ولكنّي أحسست أنّ حياتي انتهت .
فاتحتني أمّي في الموضوع من جديد ونفس الشخص يعني بعد سنة وقالت فكّري ، هذا شخص مميّز فقلت لها إنّ الموضوع انتهى و رفضت ، إلاّ أنّ أمّه اتّصلت ثانية وقالت أنتم ناس سمعتكم طيّبة ونريدكم ..
ابن عمّي أيضا يريد أن يتقدّم لي وقد سبق أن تقدّم أخوه ورفضت منذ خمس سنوات فتزوّج .. لا أعلم ما الحلّ ، لا أريد الزواج ، ولكنّ هذا الشخص الذي أنا على معرفة به منذ أكثر من خمس سنوات علاقتي به قويّه ورآني من خلال الصور ولم يهدّدني بها ، تواصلت مع أهله كلّهم أمّه وأخواته وزوجات إخوته ، هو جادّ جدّا يريد أن يتقدّم لي وجاهز مادّيا .. أريد حلاّ لحالتي ، والله أتمنّى أن أغادر هذا العالم وأتخلّص من هذا الهمّ، لا أعلم ماذا أفعل ، أريد الرفض لكن ليس هناك شخص واحد وإنّما شخصان اثنان يريدان التقدّم .. كيف أتخلّص من الموضوع ؟
تعقّدت من موضوع الزواج وكرهته .
أفضّل العنوسة على الزواج .
لا أريد أن أغضب أهلي أو أحزنهم ولكن ليس على حساب صحّتي العقليّة والجسديّة .
أريد أن أرضيهم لكنّي خذلت نفسي ولم أعد أهتمّ بمظهري. أفكّر هل يوجد أحد يفهم ما أنا فيه من حزن ، أحسّ أنّي وحيدة وبلا عون ولا أعرف ما الحلّ ..
أدعو الله أن ينجّيني ممّا أنا فيه .
عندما قالت لي الأخصّائيّة الاجتماعيّة إنّه ليس هو الشخص الوحيد في العالم قلت صحيح ولكن كيف يكون هذا الشخص موجودا في قلبي ولا أستطيع أن أتزوّج غيره ، ولأنّي قد أظلم الشخص الذي سأتزوّجه ، وهذا الأمر ليس بيدي فهذا الشخص الذي أحبّه وأريد الزواج منه لم يخذلني طوال السنوات الخمس واتّفقت معه على تأجيل الموضوع 6 أشهر أخرى لكي أتمّ 25 سنة من عمري - شرط العمر في زواج السعوديّة من غير السعودي - وبعد اتّفاقنا هذا فاتحتني أمّي في موضوع الخطبة .
أنا غاضبة من أمّي لأنّي أعتقد أنّها لم تردّ على الشخص المتقدّم بالرفض وانتظرت حتّى أتخرّج لكي تطرح الموضوع ثانية ولا يكون لي حجّة ، علما أنّ لديّ حجّة قويّة أنّ هذا الشخص معروف عن أبيه وأهله بالبخل لكنّها تقول إنّه ليس مثل أبيه فهو ذو أخلاق حسنة .. تتحايل عليّ أمّي وكأنّي طفلة فلو ردّت بالرفض لا يرجعون بعد سنة للخطبة أو لو كان ردّ الرفض واضحا ..
أحيانا أحاول أن أنكر الواقع وأنّ هذا لا يحدث لأنّه أكثر من احتمالي بكثير .
أريد أن أعيش في راحة فقط وليس في سعادة ، إنّما في راحة فقط من غير ضغط نفسي فظيع .
أرجو الردّ في أسرع وقت ممكن ، ليس لديّ مهلة
وشكرا
أريد أن أشير إلى اختلاف المستوى التعليمي بين الشخص الذي تربطني به علاقة وهو يملك شهادة ابتدائي ويعمل طبّاخا في مطعم ولكنّه جمع مبلغ 130 ألف ريال لكي يغطّي مصروفات الزواج بينما أنا أحمل بكالوريوس حاسب ..
عمر المشكلة
سنة كاملة وأكثر
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة
أسباب المشكلة متعدّدة
أوّلها جهلي في بداية العلاقة ، ولكنّي الآن أعي أنّ الموضوع
جدّي وأيضا العادات والتقاليد التي لا تسمح بمثل هذا الزواج .
سبب تعلّقي بهذا الشخص لما رأيته من فشل الزيجات التقليديّة من حولي بنسبة هائلة ، إمّا بالطلاق أو باستمرار الزواج في تعاسة وكره متبادل بين الزوجين ومشاكل .. وأبني رأيي هذا على مجتمعي الصغير ، خالتي مطلّقة والأخرى تريد الطلاق ولكنّ أهلها يمنعونها بحجّة سمعة العائلة .. أخت مطلّقة لا يسمح الوضع بإضافة أخرى بجانبها ..
وبالنسبة لعائلتي أرى الكره والحقد وعدم التفاهم بين أبي وأمّي وهما متزوّجان منذ 26 سنة .
أنا أكره الزواج برمّته لأنّه سبب تعاسة أكثر النساء في مجتمعنا .
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدّت إلى تفاقم المشكلة؟
تفاقمت المشكلة بسبب تأجيل تقدّمه لي ، وفي كلّ الأحوال لو تقدّم لي قبل أن أتمّ 25 سنة سيكون الأمر صعبا جدّا، لهذا أردت التأجيل .
وتفاقمت المشكلة لأنّه ليس لديّ الجرأة والثقة في الشخص الذي سأخبره بوضعي وحالتي
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة
الاستشارات لا غير
لأنّي خائفة جدّا
هل تنصحونني بالذهاب إلى استشاري اجتماعي أم إلى طبيب نفسي ؟
أعتقد أنّ كلّ الضغوط تعود بالتأثير السلبي على عقلي وجسدي .

الإجابة
بسم الله الرحمن الرحيم
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته :
عزيزتي سارة :
هوناً عليك , دعيني بادئ الأمر أهمس في أذنك ... كلّنا معك وما تمرّين به تمرّ به فتيات كثيرات مثلك لسبب واحد , سأخبرك به لاحقاً .. لكن قبل كلّ شيء أخبركِ أنّي قرأت رسالتك مرّة تلو الأخرى , كتبت فحذفت , لحرصي الشديد أن أكون معك كما لو كانت مشكلتي ..
• هل مشاكل الناس سبب لإلغاء حياتي وتمنّي الموت ؟!
• هل خلقني الله سبحانه وتعالى لغاية واحدة , يتمنّاها قلبي وإن خالفت الواقع والمقبول ؟!
• ما هي الأشياء الواجبة عليّ حقاً في هذه الحياة , وما دوري تجاهها ؟!
هذه الأسئلة سألت من خلالها نفسي قبل أن أجيبك , وحريّ بك أيضا أن تسأليها وتجيبي عنها وتسجّليها أمامك .. فقط ستجدين الجواب , والجواب في كلّ حال لديك أنتِ فقط , لو بحثتِ عنه ستجدينه ..
عزيزتي تمرّ بنا منغّصات وأكدار في حياتنا , لغاية يريدها الله وحكمة له في ذلك , أنصبر ونحتسب أم نقنط ونتمنّى الموت كما حدث معك .
• تعرّفتِ إلى شابّ في سنّ مبكّرة جدّا , زرع في قلبك حبّه والأمل بالارتباط به فتعلّق قلبك به لأنّه لا يرى سواه , بل لقربه منك أمّنت له حياتك ومستقبلك , دون النظر إلى شكل هذه العلاقة وهل هي جائزة أم لا ، مقبولة اجتماعيّا وعرفا ودينا أم لأ ، وقع حبّه في قلبك لأنّه وجد مكانا شاغرا لا يشغله سواه .. فكان الحال كما هو الآن .
• فتاة متفوّقة , أكاديميّة ومتعلّمة , في المقابل شابّ لا يملك المؤهّل , ولا التكافؤ المناسب . زني هذه المعادلة بعقلك قبل قلبك , كيف تجدينه ؟
• مشاكل والديك وحياتهما الزوجيّة , مشاكل الناس المختلفة .. هل كلّها تنطبق علينا ؟! , هل أنتِ مثل أختك , قريبتك , صديقتك ... تأكّدي أنّ مشاكل الناس تخصّهم وحدهم، والمشاكل لا ترث حتّى نخشى على أنفسنا ونتعقّد من تجارب الآخرين , بيدك أنتِ زمام حياتك .
• كلّ أمّ تتمنّى أن تقرّعينها بزواج ابنتها , وتحرص في ذلك أيّما حرص , والدتك عزيزتي تبحث عن مصلحتك التي لا ترينها أنتِ , وعن حياتك التي تنازلت عنها محض هوى فهل تستحقّ منك كلّ هذا الغضب ؟! عطفتِ على هذا الشابّ لأنّه انتظرك خمس سنوات !!. فكيف بأمّك التي حملتك فأنجبتك وربّتك وتمنّت لك الخير , ثمّ لا تثمّنين كلّ هذا المعروف وتغضبين عليها .
• كلّ ما أريده منك الآن , وهو ما يجب أن تفعليه منذ هذه اللحظة أن تحدّثي هذا الشابّ أو تكلّمي والدته وإخوته , وتخبريهم أنّك تتمنّين له حياة سعيدة مع زوجة مناسبة له , وأنّك بعد تفكير وجدتِ أنّ هذه العلاقة غير مستحبّة وليست جائزة , وظلم له ولك إن استمرّت هذه العلاقة طويلا .
• أنتِ لا تحبّين هذا الشخص لذاته , بل هو وسيلة اغتنمتها للهروب من واقعك , دون أن تحاولي أن تصلحيه أو تتكيّفي معه , فتوغّلت في علاقة قبل أن تزني أبعادها فأورثت في قلبك وحياتك الحسرة والألم ..
• معرفتك بالأسباب تختصر عليك نصف الطريق , إن لم يكن الطريق بأكمله , ومن عرف السبب زال عنه العجب ! فقرّري الآن .
• زني الأمور بميزان العقل والمنطق , وارجعي إلى حياتك التي فرّطتِ فيها , وانشغلي باهتماماتك ونمّي مواهبك بدلاً من أن تحصريها في حياة رجل هو ليس لك .
• أنتظر منك عزيزتي أخبارا سارّة قريبا , مع دعوات لك بالسعادة والهناء .