الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم ..
هل أسعى لاستعادة خطيبي , نحبّ بعضنا و لكنّ الطلاق قبل الدخول حصل لأنّنا تشاجرنا و أهنّا بعضنا و أنا تجاوزت الحدود و أبوه سمع كلّ ما قيل فأقسم أن يطلّقني. بعد عام من الفراق أرسل إليّ رسائل حبّ على أنّه شخص آخر ، و أخيرا اعترف أنّه هو ثمّ رحل . أعرف أنّه يحبّني و كبرياؤه يمنعه من العودة ، لكنّ والده هو الذي يحول بيننا. هل أعتبر هذه الرسائل إشارة و أسعى وراء حبّي ، أم أعيش أعاني كما كنت منذ سنة ميّتة و أنا أعيش مع البشر.علما أنّنا الاثنين من الدكاترة في الجامعة و عمري 33 سنة و عمره 39 سنة وعلاقتنا كلّها كانت ضمن النطاق الشرعي . إنّه إنسان طيّب يستحقّ المحاولة.

الإجابة
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله الذي خلق الذكر والأنثى، وجعل الزواج هو السبيل الوحيد الذي يجمع بينهما وفق شرع الله تعالى. والصلاة والسلام على من رغَّبَ في النكاح لمن استطاع الباءة فإنّه أغضّ للبصر وأحفظ للفرج وعلى آله وصحابته الذين اهتدوا بهديه .
الأخت الكريمة آمال من الجزائر...........السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
وبعد أن قرأت استشارتك – وأنت على هذا المستوى من العلم والخلق وكذلك خطيبك – فلا مانع من أن تعود فكرة الزواج مرّة أخرى؛ لأنّ سبب الفراق ليس مهمّا إلى الحدّ الذي جعل بينكما هذه القطيعة وأنتما بنيتما العلاقة السابقة – كما قلتِ – ضمن النطاق الشرعي وهو إنسان طيّب وحصل من الخطأ منكما وأنتما – على ما يبدو – نادمان – والمشكلة في والد الزوج الذي أقسم أن يطلّقك من ابنه – وقد فعل – قبل الدخول والسؤال المهمّ : هل أسعى لاستعادة خطيبي؟ وجواب السؤال : نعم بالطرق الشرعيّة.
الأخت الفاضلة، لا بدّ من البحث عن وسيلة للتواصل مع والد خطيبك سواء من طرفك ( أقرباء – أصدقاء – أرحام. أم من طرفه هو.
الأخت الفاضلة، أنصحك بإعادة المحاولة ولكن بالطرق الشرعيّة، وفي اعتقادي لا يمنع أن توجّهي رسالة اعتذار إلى والد خطيبك تبدين أسفك لما حصل، وتعتذرين إن كان الأمر يستحقّ الاعتذار منه بحقّ، وهو يتحلّل من يمينه؛ لأنّ من حلف على يمين ورأى غيرها خيرا منها، فليأت الذي هو خير وليتحلّل. والمسألة تحتاج من كلّ الأطراف إلى نوع من حسن المعاملة والرغبة في الإصلاح ومن يقدر على إعادة الأجواء الطيّبة إلى ما كانت عليه قبل وقوع النزاع، فلا يبخل عليكما في مساعدتكما على إتمام ما عزمتما عليه من رغبة في الزواج. وعلى أهل الخير أن يبادروا إلى إصلاح ذات البين. ومن يصدق الله يصدقه، واستعيني بالله بأن يخيّر لك.
وألفت انتباهك إلى مسألة الاستخارة الشرعيّة والتي هي محفوظة في الصدور والسطور والتي تقرأ بعد أيّة صلاة مكتوبة أو غير مكتوبة وبها تطلبين من الله تعالى أن يختار لك ما هو خير لك في الدنيا والآخرة ، وأؤكّد على الوسيط صاحب الخبرة والتجربة والحكمة والخلق الحسن ليقوم بدور فعّال لإعادة الحياة إلى ما كانت .. وفّقك الله إلى ما فيه رضاه والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.