الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله
لديّ عاطفة جيّاشة إلى حدّ بشع ، أحبّ جميع الناس ، وأتأثّر كثيرا لآلامهم ؛ الجزء السلبي في الأمر أنّ هذه العاطفة الجيّاشة ممتدّة إلى الأمور الجنسيّة كذلك .. أنا مغرمة بخطيبي، أحبّه جدّا وبمجرّد أن أسمع صوته أرغب في أن أحضنه وأقبّل الفم الذي يُخرج هذا الجمال .. ومرّة حين وجدته شعرت برغبة في أن أقفز عليه وأحتضنه كثيرا .. أنا لست مستعدّة للزواج الآن .. وأريد أن أتحكّم في حبّي الجسدي له .. وأخشى أن يكون سبب ولعي به هو أنّه رقيق ووسيم وصوته عذب وكلّ حركاته ساحرة .. لقد أعجبني جدّا ، طريقة مسكه لكوب العصير أوّل مرّة .. أشعر أنّي سطحيّة جدّا .. لكنّي أحبّ أن أعبّر عن حبّي باللمس ؛ بالتقبيل بالاحتضان .. هذا خاصّ بالفتيات بإخوتي أو أقاربي وبالأطفال ؛ و لكنّ امتداده له هو أيضا يجعلني مضطربة ..
أنا أراه مثل ابني وأرغب في أن أهتمّ به في كلّ نواحيه وأختار له ملابسه وطريقة تصفيف شعره ..
لا أعرف هل هذه سطحيّة أم ماذا ؟
المهمّ أنّي أريد التحكّم في ولعي وشغفي به ..
ساعدوني رجاءً وشكراً

الإجابة
بسم الله الرحمن الرحيم
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
الأخت الفاضلة
حينما يدرك كلّ منّا ذاته يستطيع من خلال ذلك أن يتعرّف ويتعامل مع الآخرين ، فمعرفة الذات وإدراكها هي ميلاد جديد وإدراك ما هو نفسي يا عزيزتي .
هو سلوك أخلاقي ويجب أن نطوّره وما أقصد هو أن تتميّزي بالذكاء العاطفي الذي يجعلنا نتعرّف إلى مشاعرنا بوضوح أكبر ونتعرّف إلى
مدى قدرتنا في التعامل معها .
والأجمل من ذلك هو السيطرة عليها عند الحاجة إلى ذلك، وهذا في الحالات والظروف التي تكون فيها مشاعرنا مستقرّة هادئة .
ولذا نحاول الإبقاء عليها لأطول فترة ممكنة ، ومن الواضح من رسالتك أنّ مشاعرك مضطربة تهتزّ بداخلك تحاول فرض نفسها في تحديد
سلوكك .
حاولي أن تقومي بتطوير شخصيّتك واستعيني بذاتك الداخليّة .
مارسي الرياضة بشكل دائم
تطوير علاقاتك الشخصيّة عن طريق اتّساع دائرتك الاجتماعيّة بشكل صحّي ذلك يزيد من فرص تحقيقك لنجاحات علاقتك جميعا .
العلاقات الجيّدة يا عزيزتي تحتاج إلى حدود ومسافات في العلاقات .
لا تجعلي سطحيّة المشاعر تسيطر عليك لكيلا تشعري بالاضطراب الذي يفسد علاقاتك بخطيبك
إذا تحكّمت في مشاعرك ، وفي البداية سوف تضعفين تارة وتنجحين تارة أخرى ولكن عليك بالمحاولة .
من الأفضل حضور ندوات في تطوير الشخصيّة التي تصل بك إلى مرحلة النضوج العاطفي والتمييز بين المشاعر السطحيّة ومعرفة الفرق
بين الحبّ والتعلّق و الألفة والانجذاب الجسدي .
عزيزتي كوني ودودة لمن ينصحك ويرشدك فأنت في هذه الفترة تحتاجين إلى من هم ذوو خبرة مثل الوالدين وهما أولى الناس بمشاركتك وتوجيهك .
مارسي الروحانيّات الصلاة والصوم ، فالله هو المعين وسوف تتخلّصين من كلّ المشاعر السلبيّة .
وأخيرا إذا تحكّمت في مشاعرك قليلا وتعلّمت ضبطها وتطويعها بدلا من أن تكون هذه المشاعر السلبيّة سيّدة عليك ،
فلا تجعلي جسدك برغباته يقودك في علاقاتك بل ينبغي أن تقوديه وتستخدميه .
أنتظر جديدك في رسالتك القادمة على موقعنا المتميّز وأهلا بك صديقة دائمة .