الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. باختصار
أحببت بنتا من قريباتي من بلدنا لم أرها إلاّ مرّة واحدة في الثالثة - ثانوي - تعرّفت إليها على الفيس بوك و اعترفت لها أنّي أحبّها ورأيت صورتها وظللنا نكلّم بعضنا لمدّة 3 سنوات، وكان من الصعب جدّا على الأهل بعد استعمالهم كلّ الطرق أن يبعدونا عن بعضنا ، لكن كان حبّنا يزيد أكثر .. كان بعض الأفراد من العائلة عارفين بموضوعنا و ربّما معظمهم .
وعدت أمّها بألاّ أكلّم ابنتها ثانية نظرا لعاداتنا وتقاليدنا
أحسست بعد ذلك أنّ حلمي قد ضاع بعد التعب والجدّ ليلا نهارا ، وجرّاء ضعفي توقّفت عن المذاكرة و الامتحانات. حاولت أن أتواصل معها لكنّها اختفت ولم تعلمني أخواتها عنها ولقيت معاملة لم أتوقّعها في حياتي .
بسبب خسارتي قرّرت الانتحار ،
وأصيب والدي بصدمة بسببي ، وانقطعت عن الدنيا كلّها ومررت بشهور وأنا نائم أنتظر العافية .. كنت مهملا ولا أحد يهتمّ بي حتّى بلغت مرحلة نفسيّة حادّة جدّا لا أتحمّل أيّ كلام وكأنّ يديّ تخشّبتا وعقلي تائه وليس برجليّ أعصاب .. سألت عنها ولا أزال أفكّر فيها ، وبعد شهر وعشرة أيّام سأمتحن وهذه أخر سنة ولم تسأل عنّي غير مرّة واحدة .
تأذّيت في كرامتي وهانت عليّ من أجل أن أعرف أخبارها وفي النهاية لم أصل .
داسوا عليّ وكلّ من يعرفنا يقول إنّها لا تحبّك ، مع أنّ في كلامهم حقّا حتّى أخواتها نصحنني أن أعيش حياتي ..
لم تسأل عنّي حتّى هذا الحين ، أريد أن أقول إنّها عاشت حياتها بشكل حلو جميل جدّا هذه السنة ، لكنّي لم أعرف أن أعيش من غيرها بعد أن تركت كلّ الناس من أجلها .
وفي الأيّام الأخيرة ظلّت علاقتي مع والدي حلوة جدّا ومع أسرتي وصرت أفضل من الماضي -على ما أظنّ- عرفتني فتاة على الفيس بوك ودخلت حياتي وهي إلى جانبي تساندني ، وهي أفضل وأظرف وأحلى أسلوبا ومستوى ولها حلم ومتفوّقة ومؤدّبة ما شاء الله ، بسببها رجعت علاقتي مع الدنيا كلّها لكنّي أخاف أن أمنحها حبّي أو أبادلها هذا الشعور خصوصا أنّ الوقت لديّ ضيّق و ليتني أقدر على التحكّم في قلبي وأحسّ أنّ النتيجة سوف لا تبقى حلوة إذ يمكن الفشل في نتيجة المدرسة .
أمّي وأخواتى يحببن جدّا هذه الفتاة أمّا الأولى فالأمر عادي .
و الفرق بين الأولى والثانية والحمد لله .
والبنت الثانية أكيد أنّي سأخسرها إذا فشلت ، لكن سوف لا أذاكر ..
علاقتي الآن مع ربّي أفضل بكثير من الماضي ،
وعرفت ناسا يحبّوننى وموجودون
المهم أنّي واقف وكلّ يشجّعني وأقف وقفة جدّ مع نفسي، عندما أحسّ بالتعب والضيق والحياة التي لا قيمة لها أذاكر، تركت الدروس لأنّي في البيت طول اليوم والوقت يضيع ولا أعمل شيئا ورفضت الدرس حاليّا لأنّه ليس لي مواجهة للعمل الذي أريد ولا وقت ولا تركيز أو تصميم مع أنّي أعمل بما في وسعي لكنّي لم أجد نتيجة لأنّ مع الموادّ موادّ ثانية ، والدي منحني الحرّية الكاملة والكلام .
المنهج تغيّر
وعندي حلم وهو هندسة بترول لكنّه من الصعب أن يتحقّق ، وسبب دخولي الثانويّة العامّة أنّي اخترت الوظيفة .
أشتكي كثيرا للبنت الثانية وأحكي لها من أوّل الفصل إلى آخره وكنت "مدمّرا" ، عرفتني بعد امتحانات السنة الثانية ،
أحببتها لحبّها لي وليس لثقتها حدود في شخصي وستفعل المستحيل لنبقى مع بعضنا مع صغر سنّها ..
أعمل جدول للمذاكرة لكن ليس في البيت أوامر وأولويّات ما في دماغي كلّه مسح ..
أخواتى يقلن لي ذاكر معنا وأنا متحّسر بسبب الماضي والبنت وأبي وضعفي ..
فعلا أثّرت في حياتي كلّها البنت التي هي قريبتي
أحبّ أن أتغيّر لأنّي تعبت من كثرة الخوف وإحساسي بالنقص .
الحمد لله أتمتّع بحبّ الناس لكنّي أجبرهم على أن يكرهونى لبعدي عنهم وتصرّفاتي التي ليس لها سبب يخصّهم أو ذنب عملوه لأني أصبحت لا أحبّ أحدا يحبّني
أمّا الآن فأحاول أن أحبّ وأعرف
الفرق عندي بين الجدّ والهزل .
إذا كان الحلّ في رجوع الحياة إلى طبيعتها من خلال المذاكرة فأنا أراها تتحسّن وسأعود لأذاكر .
فهل أقدر أن أجتاز هذه المرحلة ؟ أريد أن أخرج من هذه المرحلة بسلام مثلما يتمنّى أهلي ..
ربّنا خلقني في أحسن تقويم فماذا أنتظر ؟
عمر المشكلة
3 سنين
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة
البنت التي أحببتها ولقيت منها عكس ذلك .
تسليم عقلي وكلّ أفعالي لواحدة أيّا كانت ولذلك عمري لم يتقدّم
إخوتها لم يكونوا سندا لي عند هزيمتي مع أنّي اعتبرتهم أكثر من إخوتي فصدمت .
أبي الذي آذاني بشكل مبالغ فيه باعتراف من كلّ الناس
وكانت حجّته أنّه يخاف عليّ و لكن من شدّة حبّه لي تركني أعمى البصيرة .
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدّت إلى تفاقم المشكلة؟
حبّي الأوّل حال دون أيّ عمل إيجابي وعقّد الأمور أكثر، وليس لوالدي صبر ما جعلني أعتبره عدوّا ، أمّا الآن فهو صديق .
ضياع الثقة بالنفس و التراجع في أيّ قرار أتّخذه ..
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة
قربت من ربّنا وأصلحت علاقتي معه وعرفت معنى حبّه الذي أغناني عن أيّ حبّ حبّه الدائم طول العمر ،وخرجت ل إلى الدنيا و اشتغلت في الإجازة مع صاحبي القريب الذي أعتبره أخا ولقيت إعجابا من كلّ العاملين ،اشتغلت عون أمن لأوّل مرّة ..
وظللت أقرأ وأحاول أن أثقّف نفسي على النت وأبحث عن النصيحة .
سمعت د. إبراهيم الفقي وقرأت السيرة الذاتيّة لناس مشاهير وحكمهم ونصائحهم وتابعت فيديوهات تحفيز ..

الإجابة
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الأخ الفاضل مصطفى
في كلّ لحظة تمرّ بنا لابدّ أن نتطوّر وننضج وربّما يكون نضجنا بكلّ أسف مسحوبا إلى الوراء .
من خلال تفاصيل رسالتك أستطيع أن أستشفّ أنّها تجربتك الأولى .
لا ننكر أنّ الاختلال النفسي الذي حدث لك من خلال هذه العلاقة له كثير الأثر السلبي في حياتك ، والذي استحوذ وسيطر على تفكيرك .
ولكن عليك أن تحسّن نضجك الوجداني
كن مستعدّا للتغيّر وتجنّب المواقف والناس الذين يخرجون أسوأ ما فيك .
ابحث عن معنى للحياة واحرص على أن تعرض نفسك للناس وللمواقف التي تخرج أفضل ما فيك .
الآن رتّب أولويّاتك كالدراسة في المقام الأوّل .
أنا لا أنكر مشاعرك التي تحدّثت عنها ، ولكن نستطيع أن نصنّفها بعدم النضوج كثمرة الفاكهة التي طرحت في غير أوانها ، ولكن قد يكون شكلها
خارجيّا مألوفا ولكنّ طعمها ليس بالشيء الجيّد .
تقبّل ذاتك بكلّ ما حدث لك ، وتقبّلك لها لا يعني موافقتها على ما هي عليه ، وإنّما هي مرحلة مهمّة يبدأ منها التغيّر للأفضل .
أرجو منك أخي الفاضل الاستعانة بطبيب نفسي في هذه المرحلة وحاول أن تقنع أفراد أسرتك بذلك ولا تنزعج من ذلك، فكلّ منّا يحتاج إلى أن يستشير
في الأمور الحياتيّة التي نتعرّض لها ، وقد نحتاج بعض الادوية العلاجيّة حتّى نتخلّص من المخاوف والوساوس التي تسيطر عليك .
في هذه الفترة وحتّى لا تستحوذ على مشاعرك مرّة أخرى
مازال هناك بعض الوقت في هذه الفترة الحرجة للامتحانات وتحقيق الكثير من الأحلام الممكنة .
وفّقك الله وأتمنّى لك كلّ الخير وأنتظر جديدك على موقعنا المتميّز .