الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم
تقدّم لخطبتي شابّ ليس بالمتديّن ولكنّه يصلّي في البيت ويصوم وبارّ بوالديه.
فما مقدار التديّن المطلوب في حديث النبيّ صلى الله عليه وسلّم ( من ترضون دينه وخلقه فزوّجوه) ؟

الإجابة
الحمد لله ربّ العالمين، والصلاة والسلام على نبيّنا محمّد وعلى آله وصحبه أجمعين . وبعد.
نسأل الله تعالى لكم العون والتوفيق والرشاد ..
ونشكر لكم ثقتكم في موقع لها أون لاين ..
اعلمي أنّ صلاة الجماعة واجبة على الرجال الأحرار البالغين على الصحيح من أقوال أهل العلم، ثمّ إنّ الجماعة في المسجد شأنها عظيم وفضلها كبير، وقد ذهب بعض أهل العلم إلى وجوبها، ففي المحافظة عليها تحصيل لهذا الثواب، وترك صلاة الجماعة في المسجد فإنّ هذا من الحرمان بلا شكّ، ويفوّت الفضل .
أمّا عن التديّن والأخلاق في الحديث فهو ما يجمع بين الدين والخلق فلا دين بلا خلق ، وفيه ما يتعلّق بضبط العلاقات، ولا يتحدّث عن التديّن الذاتي، بمعنى القيام بالواجبات، وتأدية شعائر الإسلام، بل والالتزام بالسنن... وغيرها فقط ..
لكن الالتزام بأخلاق الإسلام خلقا وسلوكا وتصرّفا ومعاملة... فقد يكون أحدُهم قوَّاما صوَّاما كثيرَ البكاء من خشية الله وغير هذا ... ولكنّ معاملاته وسلوكه وتصرّفاته تتناقض مع صحيح الإسلام .. أو علاقته فلا يستطيع أن يُنشئ علاقةً مع إنسان، أو قد لا يعرف كيف يقوم بحقِّ العلاقة .
وقد لا يكون كذلك، ولكنّ النفس لا ترضاه فلا يدخل النفس، وليس من الدين أن تجبر الفتاة على قبول من لا تقبل، شرط أن تُعطيه حقَّ الإسلام من ولاء واحترام، ثمّ تدعو ربّا حكيماً عليماً: اللهمَّ هذا قسمي فيما أملك فلا تؤاخذني فيما لا أملك، بل عليها التأكّد من خلقه في عمله وعلمه وسلوكه وتصرّفاته وعلاقاته ومدى كفاءته الصحّيّة والنفسيّة والاجتماعيّة والعلميّة ..
وعلى الإجمال: أي ترضون أسلوب حياته ومعاملاته وأخلاقه مع الناس وصحيح معتقده وكرمه وحسن بشاشته فلا يفرّق بين الدين والخلق .
والله أعلم.