الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات ومشكلات الأسرة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
سأدخل لبّ الموضوع ولن أطيل عليكم .. أنا فتاة أعمل ومتعلّمة والحمد لله والوحيدة لأهلي ، ليس لديّ إخوة أو أخوات ، دائما طموحة والحمد لله وناجحة ، و لست ككلّ الفتيات لم أطلب يوما شيئا من أهلي أو ألححت عليهم في موضوع ، لكنّ مشكلتي مع والدي وأقاربي الذين يفسدون علاقتي بأبي . في البداية هم دائمو الفضول والمشاكل وأنا بعيدة عنهم جدّية جدّا معهم ، لست في البلد الذي يعيشون فيه ومع هذا يلاحقوننا فأبي رأيه متأرجح بيننا أنا وأمّي وبينهم، مع أنّه يرى بأمّ عينه ماذا يقولون وماذا يفعلون ، ولكن تمرّ أيّام يفتعل لنا فيها المشاكل ليرضيهم وبالأخصّ واحدة من بنات عمّي دائما تطلب منه الفلوس واللابتوب والموبايل وأنا لم أطلب هذه الأشياء ويلبّي لها كلّ شيء حتّى كلمة الله يرضى عليك تسمعها أكثر منّي وكلمات الحبّ والإطراء ، ولكنّي أنا حتّى السلام باليد لا يكون لي نصيب فيه ، أجلس أحيانا الليالي أبكي وأحتسب ربّي في هذا الوضع لأنّه أحيانا يخاصمني ولا يكلّمني أيّاما ليكسب رضاهم . أخاف أحيانا ولا أشعر بالأمان وأخاف الزواج ..
أصبحت دائمة الخوف والتوتّر وأشعر أنّنا وحدنا أنا وأمّي في هذا العالم ، أخاف من رأي أبي المتأرجح ، أخاف أن يضيّعني بينهم أو أموت بسبب آلامهم لنا فهم يتصنّعون الحبّ لأنّنا نعمل في الخارج ودائما ما يطلبون أن نحوّل لهم مبالغ علما أنّهم يعملون ويكسبون ولهم بيوت . عندما أحاول التقرّب من أبي وأن أشرح له موقفي منهم أو أعبّر عن ألمي أو رأيي ولو بأقصى درجات الهدوء لا يسمع ويبدأ بالصراخ ويخرج ويتّهم أمّي بأنّها تحرّضني عليهم رغم أنّي مستقلّة في رأيي وفي شخصيّتي .. واجب عليّ أن أحترم وأن أقدّر ، لكن ليس من واجبي أن أحبّهم وأن أتملّقهم وأنا في قلبي شكوك تجاه حبّهم الذي هو لوالدي فقط ليس إلاّ لأنّه يجلب لهم كلّ شيء يتمنّونه . إنّي متعبة ونفسيّتي تسوء، أصبحت أرتاح مع نفسي ، أصبحت بعيدة عن الناس ، فقط ما يلهيني هو عملي ، وأصبحت أحبّ النوم كثيرا لأنّه يأخذني إلى مكان آخر ألا وهو الأحلام الورديّة أن أتزوّج رجلا ليس بشخصيّة أبي السلبيّة ، أنا لا أشوّه صورته ولكنّي أنتقد تصرّفاته الصعبة وعصبيّته التي لا يمضي أسبوع من دون تذوّق مرارتها . أتمنّى أن تنصحوني وأن نصل سويّا إلى حلّ .
وشكرا على حسن استماعكم....
عمر المشكلة
سنة

الإجابة
عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
مرحبا بك أختي الكريمة في الموقع ونتمنّى أن نكون عند حسن ظنّك بنا وأن نكون خير معين لك بعد الله في تجاوز ما تمرّين به ....
أختي الكريمة أحيّي فيك روح الاحترام والتقدير والنظرة الحكيمة إلى بعض الأمور، وإن دلّ على شيء فذلك يدلّ على حسن أخلاقك وتربيتك التي تلقيّتها .. من قراءتي لاستشارتك اتّضح لي بعض الأمور التي يجب أن تضعيها في الحسبان وهي كالتالي :
- قلت إنّ المشكلة بدأت منذ سنة وليس زمنا يستدعي أن تطلقي على والدك الحكم بأنّه شخص سلبيّ ، فخلال هذه الفترة من الممكن أن تكون قد تخلّلتها بعض الأمور التي لا يطلعكم عليها أو يخبّئها عنكم لأيّ سبب كان ، ولا تنسي أختي الكريمة أنّ بعض الرجال تتكوّن لديهم نظرة بعيدة بحيث نرى بعض الأمور نحن النساء أنّها تصرّفات خاطئة وهم يرونها صحيحة بحكم خبرتهم بالحياة ، وبعد مدّة يتّضح لنا أنّهم على حقّ وذلك ليس بإطلاق ولكنّه من الاحتمالات الواردة.
- ثانياً إذا رأيت أختي الكريمة أيّ تصرّف من والديك ابتعدي عن نقدهما المباشر فهما بحكم العمر لا يتقبّلان أيّ توجيه من الأبناء ، ويصعب ذلك عليهما ممّا يجعلهما لا يقبلان الحوار في المواضيع المطروحة للنقاش, وليس معنى ذلك أن تكوني سلبيّة ولكن باستطاعتك أن تبلّغي الفكرة عن طريق غير مباشر سواء عن طريق أحدهما أو بعرض قصص مشابهة وهما بدورهما سيصلان إلى المقصود واستخدمي أسلوب التلميح لا التصريح .
- قريبتك التي أشرت إليها استخدمت الأسلوب الذي رأت أنّه مجد مع والدك واستطاعت تحقيق ما تريد عن طريق ذلك, فأنت من باب أولى أن تستخدمي الأسلوب المناسب لك مع والدك بمعنى أختي الكريمة تنازلك الدائم عن حقوقك جعل المقرّبين يستفيدون من والدك أكثر منك بشكل غير مباشر، فسدّدي وقاربي و لا تكلّفي أهلك التكاليف التي لا يستطيعونها، ولا تتنازلي عن حقوقك ليستمتع بها غيرك .
- أكملي طريقك الذي بدأت به وهو النجاح , واستمرّي ولا تشغلي ذهنك بالتفكير فيهم وفي أفعالهم وإن كانت تضايقك، اعملي بقول الله عزّ وجلّ : ( ولقد نعلم أنّه يضيق صدرك بما يقولون* فسبّح بحمد ربّك وكن من الساجدين* واعبد ربّك حتّى يأتيك اليقين) .سورة الحجر الآية من 97-99. توصية محدّدة وواضحة من الله عزّ وجلّ بأنّ التسبيح والسجود من الأمور التي تسرّ القلب بعد سماع الكلام الموجع والجارح وخاصّةً إذا كان من المقرّبين.
- الهروب ليس حلاّ إطلاقا ، ولكن التعايش والعفو مع هذه الشخصيّات هو المطلوب وخاصّةً أنّهم ليسوا بالقرب منكم, مارسي حياتك الطبيعيّة وهواياتك المحبّبة ، وبالنسبة لمشاعرك لست مجبرة عليها فأنت لك الحرّية بالقبول والرفض والواجب عليك الاحترام فقط.
- عزيزتي النقطة الأخيرة وهي المهمّة ألاّ تصوّري جميع الرجال بشخصيّة والدك ، فكلّ رجل له شخصيّته وله فكره وله رأيه, ولا تخلطي الأمور فيتبرمج عقلك على هذه الفكرة وتستسلمي لها وتريها في صورة كلّ رجل يتقدّم إليك, تجاهلي هذه الأفكار وحوّليها إلى أفكار إيجابيّة ..
ختاما ، أختي الكريمة تمنّياتي لك بحياة سعيدة وبعمر مديد لوالديك ..