الإستشارات التربوية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أستفسر عن طريقة تعليم القرآن الكريم بالرسم للأطفال بالتوضيح على ورقة خارجيّة ، لو كانت الآية تتحدّث عن شمس أو قمر أو أرض النجوم ترسم فوق الآية كشمس مبسّطة مع عدم توضيح الجنّة والنار ، والرسول والله وأهوال القيامة لا ترسم فقط وإنّما تفسّر بما جاء في القرآن فقط لتسهيل الحفظ للطفل .. الفكرة رشّحت كمشروع في مسابقة " كن لتعليم تسامي لريادة الأعمال الاجتماعيّة " وطلبوا تنفيذها من خلال كتاب أو حلقات تحفيظ أو برامج بالمحمول ، وأنا لا أعلم إذا ما كانت الفكرة محرّمة فإنّي سأرفض تنفيذها .. أتمنّى الردّ .

الإجابة
بسم الله الرحمن الرحيم
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
حيّاك الله يا أمّ خالد في موقعنا شاكرين لك ثقتك بنا .
بالنسبة لما سألت في رسالتك حفظك الله أسوق لك الخلاصة من فتاوى اللجنة الدائمة للإفتاء حول أمرين: أوّلهما الكتابة على المصحف والأمر الثاني: تفسير الآيات بما ذكرت .
فحول الأمر الأوّل: وجّه للّجنة الدائمة للإفتاء سؤال يشابه ما ذكرت حول الكتابة على هامش المصحف فأجابت اللجنة :(الأصل الذي جرى عليه عمل الأمّة هو تجريد كتاب الله تعالى من أيّ إضافة إليه، ويبقى تداول المصحف برسمه المتداول بين المسلمين دون إضافة أو نقص ، لهذا ننصحك بترك ما ذُكر من التحشية على المصحف، وبوسعك أن تكتبي ما تحتاجين إليه في أوراق خاصّة تشير إلى اسم السورة ورقم الآية، وبذلك تجمعين بين المحافظة على كتاب الله تعالى وبين تقييد ما يفيدك ويعينك على فهمه).
راجعي: الفتوى رقم :( 18618) الجزء الثالث -الصفحة: (53-54)
وبالنسبة للأمر الثاني الذي سألت عنه فقد وجّه للّجنة الدائمة سؤال كان نصّه: (استحدثت بعض مدارس تحفيظ القرآن طرقًا لتحفيظ القرآن الكريم منها: إذا تلت الطالبة قوله تعالى: وَالشَّمْسِ وَضُحَاهَا رسمت شمسًا، وإذا تلت قوله تعالى: وَالْقَمَرِ إِذَا تَلاَهَا رسمت قمرًا، وإذا تلت: وَالنَّهَارِ إِذَا جَلاَّهَا رسمت النهار، وعند الانتهاء من قراءة السورة تكون قد رسمت منظرًا طبيعيّا ، هل هذه الطرق مشروعة ؟ أفيدونا مأجورين )
فأجابت اللجنة: بأنّ ذلك غير مشروع لأنّها تفسير للقرآن الكريم من غير بناء على أصول التفسير المقرّرة عند علماء التفسير، وفيها عدم ملاءمة الإشارة والرسم للمعاني الشرعيّة المرادة في كلام الله .
راجعي الفتوى رقم: ( 23928 ) الجزء رقم : 1- الصفحة:( 193)
خلاصة القول: ما ذكر سابقا رسالة ودعوة للمسلمين إلى احترام القرآن الكريم والحفاظ عليه من الإضافة بالكتابة والتزام نهج السلف الصالح في تفسير القرآن وفي ذلك كفاية لمن أراد الله نفعه وهدايته ..
وقد أشرت إليك بأرقام الفتوى في الاستشارة ستجدينها عبر شبكة الإنترنت في موقع الرئاسة العامّة للبحوث العلميّة والإفتاء (اللجنة الدائمة للإفتاء) بحيث يتسنّى لك طباعتها أو نشرها لنفع الآخرين ...هذا والله أسأل أن ينفع بك يا غالية ويجعلك مباركة أينما كنت .