الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » التقصير والإهمال في الحياة الزوجية

السلام عليكم ..
أرجو مساعدتي في حلّ هذه المشكلة .
أنا وزوجي نحبّ بعضنا لكنّي كثيرة الشكّ ، حصلت لي مشكلة قبل الزواج وأنا لا أثق في جنس آدم .
حدثت المشكلة صدفة لمّا فتحت جوّال زوجي وإذا بي أجد فيه حسابا قديما له على الفيس بوك ، علما أنّ زوجي لا يفتح هذا الحساب فهو مغلق منذ سنتين تقريبا ، فاستغربت وفتحت الحساب على الرسائل فوجدتها من فتيات يحادثهنّ ويراسلهنّ، وعندما واجهته بالموضوع أنكر بشدّة وأمسك القرآن وأقسم أنّه لا يكلّمهنّ ، وإنّما يوجد لديّ وسواس إلى درجة تخيّل أنّه يخوني مع أخريات و حتّى هذا الحين ينكر ما أدّى إلى الصراخ وشدّة الغضب والتكسير وأراد أن يأخذني إلى أحد الشيوخ لكي يرقيني إذا كان هناك سحر أو عين .. ظلّ يهدّئني ويواسيني على ما حصل ويقول لي إنّه ليس بإنسان حقير لكي يفعل هذا بي ، ولو كان يريد أن يكلّم الفتيات لما تزوّجني علما أنّ زوجي يكره الفتيات ويخاف الله .
بحثت في الفيس بوك عن اسم فتاة بينهما رسائل فأنكر وقال لي لا دخل لي يمكن أن يكون هناك تشابه في الأسماء .. هذا الموضوع أفقدني صوابي ، فهذه الفتاة موجودة في الواقع، هل الشيطان وسوس لي بهذه الفتاة للتفريق بيني وبين زوجي أم الموضوع كذبة وزوجي يخدعني ، علما أنّه ذو شخصيّة قويّة ، كان يقول لي لو كنت أريد خداعك لواجهتك لمّا قرأت الرسائل و هذا لا يحرجني ، ولكن كلّ هذا تخيّل وأوهام من الشيطان .
عمر المشكلة
أسبوع
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة
الشكّ
ربّما عين
لأنّه سبق أن كان هناك مسّ وعمل لزوجي أثناء فترة الخطوبة .
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدّت إلى تفاقم المشكلة؟
وجود هذه الفتاة في الواقع وعدم قدرتي على إنكار وجودها
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة
محاولة نسيان الموضوع والتكلّم أكثر من مرّة مع زوجي والاتّفاق لكن في داخلي شيء يرفض التصديق .

الإجابة
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
يسعدنا ويشرّفنا تواجدك معنا أختنا الحبيبة خلال صفحات موقعنا الفريد المميّز (لها أون لاين )
ندعو الله القدير العزيز أن يهديك طريق الحقّ ويعينك عليه
ونستعين بالله ونستهديه أن نتواصى معك على بصيرة ونتعاون على البرّ والتقوى إنّه سبحانه نعم المولى ونعم النصير .
عزيزتي المستشيرة هيّا بنا نضع أيدينا بوضوح وتحديد على ماذا ولماذا ومتى وأين تكمن شكواك ؟
أحيانا قد لا تكون هناك مشكلة ونحن نفكّر ونعتقد فيما نخلق منه عوائق ومشاكل نقلق منها ونعكّر صفو حياتنا .
بهدوء نتّفق أنّ مصدر الآثام والعوائق من الشيطان والنفس الأمّارة بالسوء وتزداد حدّة المعاناة عندما يجتمعان معا .
والعلاج لصدّ الشيطان بالاستعاذة وهو لا يعاود دفعك إلى نفس الذنب بل ينتقل إلى ذنب آخر ,أمّا النفس الأمّارة بالسوء فصدّها ودفعها بالمخالفة بمعنى عمل عكس ما تأمرك به مداومة قول لا لا لا عند كلّ نزعة من نفسك وهي تصرّ وتلحّ على نفس الأمر .
استعيني بالله على شيطانك ونفسك الأمّارة بالسوء
بالتقرّب إلى الله بالنوافل بعد الفرائض ,صوم النافلة يهذّب النفس .
بالدعاء ودوام الذكر , أذكار الصباح والمساء
القرآن وخاصّة البقرة وفي طرد الشيطان ,الرقية الشرعيّة
تذكّري أنّ مشكلتك مع عدوّك وأشدّ الأعداء شيطانك ونفسك التي بين جنبيك وليست مع زوجك .
أعدّي عدّة وضعي خطّة للفوز في هذه المعركة .
إنّ غاية الشيطان إفساد ذات بينكما والتحرّش بينكما .
كوني مع زوجك وبجانبه ضدّ الشيطان .
الزواج حبيبتي سكن ومودّة ورحمة .
بالحبّ والودّ والألفة ,باللين والكلمة الطيّبة والابتسامة تقودين سفينة حياتك وتستقرّ نفسيّتك وتهدأ .
كوني عونا لزوجك ومعينة وداعمة .
استبدلي أفكارك ومعتقداتك السلبيّة وتوخّي الحذر فإنّ ما نتخيّله ونفكّر فيه هو ما نستعديه ويحدث .
أحسني الظنّ وتفاءلي والتمسي الأعذار .
احذري أن تسترسلي في آفات اللسان وأمراض القلوب .
لنا في سورة الحجرات من النواهي والمحاذير الصارمة .
التجسّس خطوة تجلب آثاما وكبائر , لا تتّبعي خطوات الشيطان وسدّي مداخله .
وفساد الاعتقاد يقود القلب وتتبعه الجوارح .
ولقد أوصلك سوء الظنّ إلى الغضب والتكسير.
ولو أردنا ضبط النفس وتهذيبها نبدأ من تصحيح الفكر والاعتقاد وتبعا لذلك يصلح الشعور فتستقيم الجوارح والأعضاء .
الفراغ مدخل شيطاني اشغلي وقتك كلّه بالنافع
وتوخّي الحذر من ضياع أنفاسك وكلّ رأس مالك في أوهام.
شاركي زوجك أفكاره ,عمله ,ميوله .
أشبعي رغباته واحتياجاته المادّية والنفسيّة والمعنويّة
المؤمن لا يدرك لنفسه تسيّره كيفما تريد ، لديه ضوابط شرعيّة من الكتاب القرآن الكريم ومن السنّة الشريفة
(دع ما لا يريبك إلى ما يريبك )
(من ستر مسلما ستره الله يوم القيامة )
( لا يؤمن أحدكم حتّى يحبّ لأخيه ما يحبّ لنفسه )
لو اتّفقنا معك أنّ زوجك وقع في هذا الذنب فقد تاب وأصلح .
والتوبة تجبّ وتمحو ما قبلها فليس من حقّك معاقبته أو محاسبته بعد توبته لله .والله يقبل التوبة ويغفر الذنوب جميعا .
ولزوجك عليك حقوق ، وهو أخوك في الإسلام أيضا وجار لك ، فهل ما تفعلينه معه تحبّينه لنفسك وتقبلينه عليها ؟
ومن حقّه الستر إذا عرفت عنه داء أو ذنبا فكيف بك وأنت تسعين وراء كشف ستر الله عليه وهو مطالب بالتستّر على نفسه ومنهيّ أن يصبح يكشف ستر الله عليه ويقصّ للناس ما اقترف بالليل .
أختاه راجعي حالك مع الله واتّقي الله في زوجك وحدّدي بوضوح وصدق ما تفعلينه وتظنّينه ففيم يصنّف ويكتب عند الله لك أم عليك ؟
لن تحصدي شيئا بل تزيد الخسائر يوما بعد يوم وقد تخسرين زوجك ظلما له ولنفسك .
استغفري وصلّي ركعتين صلاة توبة , توقّفي عن تتبّع خطوات شيطانك وبالمخالفة دوما مع نفسك وبتر هذه القضيّة من أفكارك واستبدال ذلك بتفكير إيجابيّ وأمور تنفعك وتسعد زوجك ,انغمسي في مشاكل غيرك تجدي كثيرا على أرض الواقع ، والجميل أن تسعي في حلّها أو تساعدي محتاجا وغيره .. من البرّ والإحسان ما يستثمر وقتك ويستعمل طاقاتك في الخير و ينفع دينك ودنياك لتسعدي ..
اللهمّ اكفنا بحلالك عن حرامك وأغننا بفضلك عمّن سواك.
اللهمّ إنّا نعوذ بك من الهمّ والحزن ونعوذ بك من العجز والكسل ونعوذ بك من غلبة الدين وقهر الرجال ..
ندعو الله أن يرينا الحقّ حقّا ويرزقنا اتّباعه وينزّل الألفة والمودّة بينكما ويكلّل خطواتك بالتوفيق والوفاق الأسري ويفتح بينك وبين زوجك بالخير والحقّ إنّه سبحانه على كلّ شيء قدير.