الإستشارات التربوية

السلام عليكم ..
رأيت أختي الصغيرة البالغة من العمر 10 سنوات و قد بلغت (أتتها الدورة الشهريّة و برز ثدياها ) و هي تضع يدها على أعضائها التناسليّة ، لمحتها أكثر من مرّة و لكن لم أكن متأكّدة من ذلك، اليوم تأكّدت و حين رأتني استيقظت أبعدت يديها و ذهبت لتغسل يدها علما أنّها كانت مستلقية على سريرها و متغطّية باللحاف أي أنّها ليست متأكّدة من أنّي رأيتها ، لا أعلم هل أواجهها أم أتحاور معها بطريقة غير مباشرة علما أّنّي وجدتها قبل أكثر من سنة تشاهد مقاطع غير لائقة .. طلبت استشارة منكم و كان ردّكم أنّ تصرّفي صحيح معها .
( www.lahaonline.com/consultation/view/46266.htm ) رابط الاستشارة و الردّ .
لم تعد ترى أو تبحث عن أشياء غير لائقة ، و لكن الآن أخشى عليها من التمادي في العادة السرّية و إدمانها خصوصا أنّها أصبحت بالغة .. ما هو التصرّف الصحيح معها و كيف أبدأ محاورتي معها و هي دائما تردّد أنّها تحبّني أكثر من بقيّة أخواتي وأنّني التي تستمع لها ؟ كيف أستغلّ حبّها وثقتها بي لكيلا تكرّر هذا العمل .
عمر المشكلة
لا أعلم بالضبط و لكن قد تصل إلى شهور أو سنة

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
الأخت الفاضلة أمجاد وفّقها الله
نشكر تواصلك مع موقع لها أون لاين، ونقدّر ثقتكم، سائلين المولى عزّ وجلّ النفع لنا ولكم ولجميع زوّار الموقع .
في البداية، لا داعي للقلق الكبير من الموضوع، فبعض الفتيات يلجأن إلى هذه العادة لأنّها تشعرهنّ بالمتعة أو بالراحة، مع أنّه ينبغي أن تساعد قدر الإمكان للتخلّص منها، أو على الأقلّ تخفيفها إلى أقلّ مستوى ممكن .
هناك بعدان مهمّان لمساعدتها على التخلّص من هذه العادة . البعد الأوّل : التعامل الهادئ والحرص على تجنّب تضخيم الموضوع، لأنّه يزيد المشاعر السلبيّة والنظرة المتدنّية للنفس لمن يمارس سلوكا خاطئا، وربّما يجعله أصعب في التخلّص منه ، إضافة إلى أنّ المبالغة قد تولّد ردّة فعل عكسيّة حينما يكتشف المراهق أنّ ما يحذره الكبار منه ليس بالخطورة أو بالسوء الذي يذكرون، فيتمادى فيه شعورا منه أنّه ليس منه أذى أو ضرر!
أمّا البعد الثاني فهو تهيئة البيئة المناسبة لشغلها عمّا يثير رغبتها في هذه العادة. ولعلّ ممّا يعين في ذلك تشجيعها على الاجتماع معكم في غرفة المعيشة أو "الصالة" ، والحرص على مناداتها أنت مرّة والوالدة أو غيرها مرّة أخرى، وهكذا. كما أنّ جعل الجلسة العائليّة مكانا لكثير من النشاطات اليوميّة الجاذبة يساعد في تقليل رغبتها في الجلوس في غرفتها بمفردها. يمكن أيضا التظاهر من حين لآخر بالحاجة لدخول غرفتها بعد الاستئذان طبعا، حتّى تشعر في قرارة نفسها أنّها قد لا تستطيع الانفراد بنفسها طويلا، وبالتالي لا تفكّر في هذه العادة ، خاصّة إذا تمّ الدخول بطريقة مهذّبة تحترم شخصيّتها وخصوصيّتها. ولعلّ النجاح في ذلك فترة من الوقت يكفي لشغل ذهنها عنها، وبالتالي تتركها بعون الله.
النقطة الجميلة في تعاملك مع أختك أنّها استجابت لطلبك بالتوقّف عن مشاهدة المواقع المحرّمة، وهذا يدلّ أنّ هناك درجة عالية من الانسجام بينكما، وأنّها تحبّك وتحترمك وتشعر بقيمة العلاقة المميّزة بينكما .
مع بلوغها سنّ المراهقة ستمرّ غالبا ببعض التغيّرات التي تحتاج منك قدرا من الاستعداد، ومن أهمّ النقاط مراعاة تغيّراتها النفسيّة وإظهار الاهتمام بها ، وإبداء الإعجاب بها وبشخصيّتها وبالأعمال التي تقوم بها، منحها الثقة في بعض الأمور، وعدم مراقبتها بشكل مباشر، بل يكتفى بالمتابعة عن بعد.
حاولي أيضا -بحسب ما يتيسّر لكما- الاشتراك في دار نسائيّة لتحفيظ القرآن الكريم فترة العصر، فإنّ ذلك ممّا يملأ وقتها ويقوّي الجوانب الإيمانيّة لديها، ويقلّل خلوتها بنفسها .
ختاما، الأمر يحتاج صبرا ومتابعة دون كلل أو ملل، وغالبا -بعون الله تعالى وتوفيقه- سترين التحسّن عندها تدريجيّا مع ضرورة الدعاء والتضرّع إلى الله تعالى دائما أن يحفظها الله من كلّ شرّ وأن ييسّر لها دروب الخير، إنّه سميع مجيب.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .