الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » التقصير والإهمال في الحياة الزوجية


29 - رجب - 1437 هـ:: 07 - مايو - 2016

زوجي كلّ يوم ينجرف نحو الحرام!


السائلة:صمتي

الإستشارة:هناء علي أحمد الغريبي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
عمر زواجي الأوّل 8 سنوات ونتيجته ولد عمره الآن 14 سنة وبنت عمرها 12 سنة .
منذ يومي الأوّل عرفت أنّه راعي بنات من خلال تصرّفاته، وفي أيّامنا الأولى من الزواج بدأ يسرد عليّ بطولاته مع بنات سوريا كيف كانت وكيف ينام معهنّ ، لقد بدأ رحلته مع الزنى وهو بالمتوسّط ورحلته مع بنات الشوارع بالإمارات والبحرين وإبداعاته ..
كنت ألاحظ عليه كرمه الشديد معي بالمال و السكن بالفنادق وكان يضربني ضربا شديدا ، اكتشفت بعدها روائح الخمر وكثرة السفر بشكل غير طبيعيّ وجلب البنات إلى بيتي وإغلاق الباب بالمفاتيح واستخدام بطاقات العائلة بإدخال الفاسقات الفنادق والشقق باسمي .. آخر حياتي معه كانت رحلة إلى سوريا واكتشفت أنّه يذهب ليبحث عن العراقيّات الصغيرات في السنّ من 8 إلى 10 سنوات و سوريّات مسيحيّات وغيرهنّ كثيرات من بنات المراقص، تأكّدت من أرقامهنّ قبل الانفصال فكرهته وطلبت الطلاق بدون حضانة الأطفال ، ودام الانفصال بطلقة واحدة ستّ سنوات وبعدها تقدّم لي شخص - طبعا أنا أنتمي إلى قبيلة - وهذا الشخص كذب علينا ونسب نفسه إلى عائلة لا ينتمي إليها من أجل أن يتزوّجني ، رآني و قمنا بالملكة بسرعة وسألنا فحلف أنّه "قبيلي" ، وعندما تأكّدنا ذهب إلى المحكمة وطلّق وحمدت ربّي وشكرته .
حاولت أن أرجع إلى طليقي وكان عنده زوجة وذلك من أجل عيالي ونفسيّتي لأنّي لم أقدر أن أتأقلم مع الطلاق ، إذ كان أبي يمنعني من الخروج ومن الوظيفة و المدرسة ويعاملني بقسوة .. بلغت مرحلة تأنيب الضمير ، فأبنائي كأنّهم أيتام وأبوهم لا يدري عنهم شيئا فلا بدّ أن أضحّي مع أنّي حاولت أن أتزوّج لكنّ أبي كان رافضا .. قبل الرجوع شرطت أن أرجع إلى عيالي لأنّي أصبحت أعرف أنّه زير نساء لكنّه رفض فرجعت إلى عيالي بعد أن طلّق أبوهم زوجته لأنّه لم يحبّها .. تزوّجنا وفي اليوم الثالث خرج ليسهر ويشرب عند أصحابه فلاحظت أنّه على حالته وأردأ ، رجعت إليه بعدما دعوت ربّي فوجدت قريباتي مطّلعات على كلام مفاده أنّي نمت مع الرجل الذي "ملّكت عليه" وطردنني عند منتصف الليل بدون ملابس وقلن عنّي مجنونة .. الحمد لله أنا عاقلة وحلوة لكنّ الناس أعمت الغيرة بصائرهم وقهرهم رجوعي إليه وكانت العيون علينا للتفريق بيننا بأيّة طريقة .. كان يهينني بشتّى الطرق ويسمعني كلاما سيّئا أمام أولادي وكأنّه أرجعني من أجل أن يهينني ويذلّني ، ترك الكلام الحلو وفي كلّ فترة تظهر حقيقته ، إنّه مريض نفسيّا ، بخيل بشكل فظيع إلى درجة أنّه يحاسبنا على الماء إذا نفد والمناديل إذا انتهت في أقلّ من أسبوع ويحرمنا منها -حتّى الاستحمام أجلّكم الله يحاسبنا عليه- بينما في تعامله مع أصحابه كريم بشكل غير طبيعي ، ففي السفر مثلا يسكنهم – على حسابه – في أفخم الفنادق. لا يسافر من أجل السياحة بل ليبحث عن بنات الليل والشراب و الزنى .. كذّاب بشكل فظيع ويضربنا ضربا مبرحا أنا وعيالي، متوتّر 24 ساعة ويتكلّم مع نفسه ، يذمّ أهلي و يقبّح خلقتي مع أنّ كلّ الناس يمدحونني منبهرين ويذلني .. بعيد عن ربّه وفي الأيّام الأخيرة أصبح يصلّي في البيت وإذا نصحته لا يقبل النصيحة ، يعامل عياله أسوأ معاملة ، قلبه قاس لا يقرأ القرآن يعصي ربّه ولا دين له في حياته ، يحلّ لنفسه كلّ شيء الشرب و الزنى والمحرّمات والكبائر والكذب ، اتّخذني آلة بالنسبة له للإنجاب فقط ، ومنذ رجعنا ما جلسنا لنحلّ مشكلة أو نتكلّم فيها أو نتناقش ، ليس بيني وبينه إلاّ طبخ وتنظيف وكّي وتعالي ننجب أولادا - حسبي الله ونعم الوكيل – الحمد لله عندي بنتان وولدان وفي ذلك اكتفاء .. ومن ناحية التجمّل لي فإنّه لا يفكّر أبدا ويطلبني ولا يتعطّر بينما أنا أتعطّر وأتزيّن له كلّ يوم. تغيّرت وسمنت وصرت كما يتمنّى ، لكنّ معاملته سيّئة إلى درجة أنّنا ننام على السرير ويمنع نفسه من الاقتراب منّي ، بيني وبينه حاجز ومخدّات وغير ذلك فهو يدافع فقط عن بنات المراقص وكلّ واحدة قذرة .. بعد هذا المشوار الطويل فقدت الأمل في أن يستقيم لأنّه كلّ يوم ينجرف نحو الحرام وأحسست أنّه يحبّ الاختلاط ، منافق وغدّار لا أمان له ، يكرهنا ويودّ أن يتخلّص منّا اليوم قبل الغد ، يجهل التعامل مع الزوجة والأطفال، مدمن على الجوّال ومكالمات الغزل والخيانة وذات مرّة اكتشفت شعرا لامرأة على سريري .. الحمد لله ، الآن صابرة من أجل أطفالي الذين أنجبتهم بعد الرجوع إليه .
هل تصرّفات هذا الزوج عاديّة أم أنّه مريض نفسيّا ؟ حاولت أن أسكن مع أبنائي في شقّة ، لكنّه لم يرض .

عمر المشكلة
منذ عام 1421

في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة
البعد عن الله .. و التربية لها جزء كبير في هذا الأمر، فالأمّ تنصح ولدها .. من العيب والحرام أن تتركه يفعل ما يشاء. - الرفقة غير السويّة .

ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة
النصح والتخويف من الله ، إرسال المقاطع والترغيب في التوبة .


الإجابة

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
حيّاك الله أختنا الفاضلة نرحّب بك في مركز لها للاستشارات ونسأل الله أن يوفّقنا لإرشادك لما يخفّف عنك.
غاليتي أقدّر معاناتك ومقدار تضحيّتك مع هذا الزوج هداه الله ، لكن الأمر يتطلّب منك الصبر والحكمة في التعامل معه فكما تفضّلت لم تستطيعي تحمّل حياة المطلّقة ، وفي مثل حالتك لا يوجد حلّ أنسب من الطلاق ، وبما أنّه لا يناسبك فعليه دعينا نتّفق الآن أنّ هدفك الأساسي من الرجوع إليه والتضحية بكلّ شيء لأجل أولادك ومن منطلقه سيتطلّب الأمر جهدا مضاعفا منك .
كان أهمّ سؤال عندك هل زوجك مريض نفسيّا ؟
أقول لك أختي الغالية لا. زوجك مفتون متّبع للهوى نسأل الله السلامة والعافية وأن يهديه ويرشده إلى الطريق المستقيم.
تعالي معي نحتسب نقاطه الإيجابيّة :
- لا يخفي عنك شيئا إلى درجة أنّه أخبرك بممارسته للأمور المحرّمة والكبائر وهذا دليل على ثقته بك وأنّه يرتاح للكلام معك ، أو أنّه أيضا من محبّته لك يريد إثارة غيرتك وهذه النقطة استغلّيها في النصح بالحكمة والموعظة الحسنة وذكر الأحاديث والفتاوى الدالّة على عظم حرمة ما يفعله أو بالنصح غير المباشر كما تفضّلت بإرسال المقاطع والوعظ من قريب ثقة يحترمه ويقدّره ، فاستعيني بمحارمك أو بأيّ شيخ تعلمين أنّه يحبّ استماع مواعظه .
- الأمر الثاني إرجاعك بعد الطلاق دليل حبّه الخفي وحرصه على مصلحة الأولاد فهو يقدّر المسؤوليّة فلا تقلقي من هذا الجانب .
- الأمر الثالث : تعامله معك كزوجة ورغبته في أن ينجب منك المزيد من الأولاد رغم أنّه متزوّج بأخرى .. لم تذهب تضحيّاتك واهتمامك بنفسك سدى .
السلبيّات كثيرة وأهمّها الخيانة وقد تثبّتّ منها وضربه المبرح لك فلا تتهاوني أبدا في اتّخاذ قرار صارم إن كرّر معك تلك الأفعال وإبلاغ من يمكن أن يردعه ولا تتنازلي ولا تتعاطفي معه أبدا وابقي على موقفك .
ولإصلاحه بالطرق الودّية جرّبي هذه الحلول :
أنصحك بسماع مقطع للشيخ عبد المحسن الأحمد في وصيّته لإحدى قريباته مفاده أنّها أفنت عمرها وشبابها في خدمة زوجها ولا يعجبه كلّ ما تقوم به ويقابل الحسنة بالسيّئة،
فكانت وصيّة الشيخ ألاّ تشغل نفسها بإرضائه ، نعم تقوم بحقوقه الواجبة عليها لكن لا تجعل رضاه هو هدفها ومحور اهتمامها وتفكيرها فالناس ما خلقوا إلاّ لعبادة الله عزّ وجلّ والسعي لرضاه والفوز بجنّاته .
فقد روى الإمام أحمد عن زيد بن ثابت أنّه سمع رسول الله صلّى الله عليه وسلّم يقول: مَنْ كَانَ هَمّهُ الْآخِرَةَ، جَمَعَ اللهُ شَمْلَهُ، وَجَعَلَ غِنَاهُ فِي قَلْبِهِ، وَأَتَتْهُ الدُّنْيَا وَهِيَ رَاغِمَةٌ ، وَمَنْ كَانَتْ نِيَّتُهُ الدُّنْيَا، فَرَّقَ اللهُ عَلَيْهِ ضَيْعَتَهُ، وَجَعَلَ فَقْرَهُ بَيْنَ عَيْنَيْهِ، وَلَمْ يَأْتِهِ مِنَ الدُّنْيَا إِلَّا مَا كُتِبَ لَهُ. ورواه ابن ماجه والدارمي وابن حبّان، والبيهقي
فلتؤدّي ما عليك من واجبات له كزوجة ولا تبادريه بأيّ أمر ولا تبدي اهتمامك الكبير به ، وفوّضي الأمر لله واجعلي همّك الآخرة فإن آذاك بعد ذلك فاصبري واحتسبي وسيعوّض ربّي صبرك خيرا ، وليهوّن عليك أمر التضحية ببعض الحقوق، حاولي أن تعامليه كمريضٍ لا متَّهَمٍ، ويحتاج للعلاج، ويتطلّب منك الصبر، واعلمي أنّ هذا الطريق ليس سهلا ويحتاج منك إلى الحكمة وضبط النفس والتجاهل أحيانًا، حتّى لا يصلَ إلى مرحلة العناد، وتذكّري قول المصطفى صلّى الله عليه وسلّم : ((لا تكونوا عونًا للشيطان على أخيكم )) فتجني كثرة لومه وتعداد نقاط تقصيره .
_ اشغلي نفسك بأمور تعود عليك وعلى أولادك بالنفع سواء المعنوى أو المادّي فإن كان يسمح لك بالالتحاق بحلقات حفظ القرآن النسائيّة أو بالمعاهد وحضور الدورات فجميل جدّا، أو استمرّي في تطوير نفسك وإشغال وقتك عن طريق الإنترنت فيوجد الكثير من حلقات التحفيظ والدورات به .
- ادعِي الله أن يعصمَ زوجك من الزلل؛ فإنّ الله تعالى على كلّ شيء قدير وبالإجابة جدير، وهو حسبُنا ونِعْمَ الوكيلُ .

أختم بالدعاء إلى الله تعالى أن يُصلِح زوجك وشأنَكِ كلَّه، ويُنعِم عليكما بالمودَّة والرَّحمةِ والسَّكينةِ.

( عزيزي الزائر: المستشار بحاجة إلى أن يعرف تقييمكم للإجابة.. فلا تبخلوا عليه بالتقييم الموجود في أعلى الإجابة على اليمين .. ولا تبخلوا على المستشير برسائلكم وتجاربكم فإن الله في عون العبد ما دام العبد في عون أخيه )



زيارات الإستشارة:3277 | استشارات المستشار: 44


الإستشارات الدعوية

بنت التحفيظ تبحث عن همتها!
أولويات الدعوة

بنت التحفيظ تبحث عن همتها!

بسمة أحمد السعدي 25 - شعبان - 1426 هـ| 29 - سبتمبر - 2005
الدعوة والتجديد

اقتنعت بداخلي بالنقاب الإسلامي الصحيح!

فدوى بنت عبد الله بن عمير الخريجي6507

أولويات الدعوة

كيف أرضى بما قسمه الله لي ؟!

فدوى بنت عبد الله بن عمير الخريجي25156


الدعوة والتجديد

أريد أن أرجع إلى تلك الفتاة المحترمة!

فدوى بنت عبد الله بن عمير الخريجي5590

الدعوة والتجديد

أريد حفظ القرآن كاملاً لأبشر معلمتي !

فدوى بنت عبد الله بن عمير الخريجي5972

استشارات محببة

عند كل وضوء وصلاة أشعر بنزول قطرات بول!
الأسئلة الشرعية

عند كل وضوء وصلاة أشعر بنزول قطرات بول!

السلام عليكم...rnعند كل وضوء وصلاة أشعر بنزول قطرات بول لا أعرف...

د.فيصل بن صالح العشيوان3060
المزيد

كيف أمحو هذه الصورة إلى الأبد؟
الاستشارات النفسية

كيف أمحو هذه الصورة إلى الأبد؟

السلام عليكم
تحيّة طيّبة وبعد ,
قد تجدون مشكلتي سخيفة أو...

ناصر بن سليمان بن عبدالله الحوسني3060
المزيد

هل أترك الزواج وأصبر على المرض؟!
الاستشارات الاجتماعية

هل أترك الزواج وأصبر على المرض؟!

        السلام عليكم ورحمة...

د.مبروك بهي الدين رمضان3061
المزيد

هذه الطفلة نجت من الحادث فكيف نرعاها؟
الاستشارات الاجتماعية

هذه الطفلة نجت من الحادث فكيف نرعاها؟

السلام عليكم ورحمة الله,rnلا أدري كيف أبدأ فالحزن والضيق أخذا...

هدى محمد نبيه3061
المزيد

أريد حلا مع زوجي لبخله ولحساسيته!
الاستشارات الاجتماعية

أريد حلا مع زوجي لبخله ولحساسيته!

السلام عليكم ورحمة الله..rnمشكلتي أني كرهت زوجي ذو اللحية في...

سارة صالح الحمدان3061
المزيد

بعد الزواج اكتشفت أنه غير قادر على إدارة نفسه!  ( 2 )
الاستشارات الاجتماعية

بعد الزواج اكتشفت أنه غير قادر على إدارة نفسه! ( 2 )

السلام عليكم ورحمة الله..rnشاكرة لك تجاوبكم معي وآسفة لتعجلي.....

د.محمد بن علي آل خريف3061
المزيد

كيف لي أن أبني بينما يهدم الآخرون بنائِي؟
الإستشارات التربوية

كيف لي أن أبني بينما يهدم الآخرون بنائِي؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..rnأعلم يقيناً أن الأطفال يكتسبون...

أماني محمد أحمد داود3061
المزيد

تعبت من زوجي حتى حبه لأولاده أطلبه منه!
الاستشارات الاجتماعية

تعبت من زوجي حتى حبه لأولاده أطلبه منه!

بسم الله الرحمن الرحيم..rnالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته..rnأتمني...

زكية محمد الصقعبي3061
المزيد

نحن نعاني من امرأة آذتنا بشتى الطرق! ( 2 )
الاستشارات الاجتماعية

نحن نعاني من امرأة آذتنا بشتى الطرق! ( 2 )

السلام عليكم ورحمة الله..rnإلى الأستاذ خالد بن عبدالله بن شديدrnأنا...

د.خالد بن عبد الله بن شديد3061
المزيد

نطق الكلام عند طفلي غير مفهوم إلا في بعض الكلمات!
الإستشارات التربوية

نطق الكلام عند طفلي غير مفهوم إلا في بعض الكلمات!

السلام عليكم..
أنا عندي استشارة بخصوص ابني الأول عمره 3 سنوات...

فاطمة بنت موسى العبدالله3061
المزيد