الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم ..
أنا امرأة مخطوبة حاليّا ، وقبل الخطوبة كانت عندي علاقات عاطفيّة أوّلها علاقة عاطفيّة في محيط العمل وأصبحت سمعتي سيّئة و أعطيت صورتي و افتضح أمري بين زملائي ، و بعدها فقدت الثقة في نفسي ، ارتبطت بعلاقة عاطفيّة مع رجل كان يجلب لي أشياء مثل الأكل ولم أكن أدري أنّ كلّ شيء بثمن ، كان يسجّل كلّ مكالماتي و يصوّرني فقطعت علاقتي به .. بدأ يهدّدني بفضحي و إرجاع كلّ "سنتيم" من نقود ، اشتكيته إلى رئيسي فلم يصدّقني .أنا خائفة جدّا، هدّدني أيضا بفضحي بين أهلي و جيراني و زملائي أنّ عليّ دينا و مبلغا معتبرا ، كلّ زملائي يتكلّمون عنّي . إنّني خائفة من أن يعرف خطيبي هذا الأمر ، وأخاف أيضا من زميلي الذي يهدّدني و أنا صامتة .. انصحوني .

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
الله أسأل أن يوفّقنا وإيّاكم لما يحبّ ويرضى من القول والعمل والهدى، ويوفّق عامّة المسلمين وخاصّتهم .
• إنّا لله وإنّا إليه راجعون، وإلى الله ترجع الأمور. هذا أوّل ما أقول لك . استغفري لذنبك، وتوبي إلى ربّك، وأعيدي حساباتك مع الله عزّ وجلّ .
• الاختلاط أصل الابتلاء ، وما نهانا الله عنه أيّتها الأخت المباركة إلاّ لأنّه يؤدّي إلى الفواحش الاجتماعيّة والأخلاقيّة والدينيّة، والله أعلى وأجلّ وأعلم .
• ما حدث، قد حدث... أستغفر الله وأتوب إليه. ولكن يجب أن تجيبي على السؤالين التاليين:
• هل كان لك علاقة فعليّة حقيقيّة مباشرة جسديّة مع زميلك الذي يشتري لك الطعام ويكتب ثمنه؟ ... ولا حول ولا قوّة إلاّ بالله ...
• ما هي علاقتك بخطيبك الحالي؟
• نصيحتي لك أن تكثري من الاستغفار، فتستغفري الله على الأقلّ 1000 مرّة إلى 10.000 مرّة يوميّا .
• أكثري من الصلاة والسلام على رسول الله صلّى الله عليه وسلّم مثل ذلك .
• إذا لم يكن لديك ما تخافين من بشاعة انتشاره من الأخبار السيّئة بين زملائك وزميلاتك، فلا تخشي إلاّ الله.
• اطلبي من الشخص الذي أعطاك الطعام أن يحسب مبلغه، والتزمي له بسداده .
• إذا لم يكن لديه صور فاضحة لك وفي أوضاع مزرية، فلا تخافي، ولا تسمحي له بابتزازك واستغلالك.
• إذا كان قد سجّل مكالماتك، فهل فيها شيء مشين؟ ولا حول ولا قوّة إلاّ بالله .
• أقترح عليك أن تطلبي من رئيسك المباشر أن ينقلك من مكان عملك إلى مكان آخر بعيد عن هذا الشخص .
• اقطعي علاقتك به فورا .
• إذا لم يكن لديك مجال للنقل من العمل، فأنصحك بالبحث عن عمل آخر.
• اصدقي مع نفسك، واصدقي الله فيما تعملين، واستغفري كثيرا.
• إذا لزم الأمر، فاتحي خطيبك بالموضوع، وأعلميه أنّك تائبة إلى الله ممّا كان منك ومن أفعالك المشينة، وأنّك قطعت على نفسك عهدا أمام الله ألاّ تكذبي ، ولا تخالطي الرجال المحرّمين عليك، ولا تتعاملي معهم إلاّ بالقدر الشرعي المعروف. فإن اعترض على أفعالك وأبى أن تستمرّ علاقتكما، فاحمدي الله على كلّ حال، وتوكّلي على الله، وسيرزقك الله خيرا منه، ولعلّ في هذا خيرة.
• استعيني بالله، وأكثري من ذكر الله والاستغفار، وتلاوة القرآن الكريم والصلاة والسلام على رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، وأكثري من قول لا حول ولا قوّة إلاّ بالله العليّ العظيم، وحسبنا الله ونعم الوكيل، واجتهدي في قراءة جزء على الأقلّ من القرآن الكريم يوميّا، وحافظي على أداء الصلوات وتوبي إلى الله ممّا فعلت ، ولا تخالطي المخالطة المحرّمة بتاتا .
• وفّقنا الله وإيّاك لما يرضيه .. يسعدنا تواصلك ..