الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم ..
في بداية الأمر أشكر كافّة القائمين على هذا الموقع الثري وأسال الله أن يجعله عونا لشبابنا العربى في حياتهم ...
أبلغ من العمر 28 عاما وأعمل في وظيفة مرموقة . بداية مشكلتي منذ عامين ونصف العام تقدّمت لخطبة فتاة والدها ووالدتها يعملان موظّفين حكوميين وجذبتني ، ومنذ المقابلة الأولى جذبتني بشكلها وطريقة لبسها وكلامها ، وتعدّدت الجلسات وزاد انجذابي إليها إلى أن قال لي أحد أقاربي إنّ والدها كان عليه بعض القضايا في الماضي وصدر على أساسها أحكام عليه فانزعجت بشدّة ، ولمّا استفسرت عن ذلك من المقرّبين وأصدقائي قالوا لي إنّ هذا كان منذ أكثر من 10 سنوات وانتهت كلّ هذه المشاكل . أمّا الآن فهو مشهود له بالاحترام والنزاهة .....
لم يفدني كلّ هذا الكلام فتردّدت وساوس قويّة بداخلي أنّه كان من المفترض أن أرتبط بفتاة أجمل من فتاتي هذه وأهل أغنى من أهلها وأنّ وظيفتي المرموقة لا تتناسب مع هؤلاء ، فتعمّدت التعالي عليهم في معظم الأوقات ومع فتاتي تعمّدت افتعال المشاكل ، وفي كلّ مرّة تبكي بكاء شديدا إلى أن أعسّر على نفسي فأصالحها .. ثمّ أعود لافتعال المشاكل حتّى يتمّ فسخ الخطبة من جانبهم .. كلّ هذا والأفكار الغريبة بأنّه كان من المفترض أن أرتبط بفتاة أجمل من فتاتي هذه وأهل أغنى من أهلها تتردّد بداخلي طوال اليوم بشكل مستمرّ ومؤلم جدّا ولمدّة سنة كاملة إلى درجة أنّني لم أعد أتحمّل تلك الأفكار فتحجّجت بأيّ شكل لفسخ الخطبة من جانبي ونجحت في إنهاء العلاقة بشكل مهين لهم .
واعتقدت بذلك أنّني سوف أتخلّص من هذه الأفكار الغريبة لكن دون جدوى، فانتابني حنين كبير لفتاتي السابقة خاصّة أنّها لم تفعل معي أيّ شيء سيّئ إذ لها كلّ ما يتمنّاه أيّ شابّ، فهى طيّبة وجميلة ومتديّنة وتفكيرها ناضج جدّا .. عشت فترة سيّئة جدّا وكانت شهيّتي ضعيفة جدّا .. اكتئاب ورغبة دائمة في البكاء على حالي ، وكنت في حالة فقدان التوازن في حياتي وتردّدت على الأطبّاء فقالوا لي وسواس قهري وأعطوني أدوية ضررها أكثر من نفعها لم تأت بجديد ، وتردّدت على الشيوخ للعلاج بالقرآن دون جدوى .. أحسّ المقرّبون بحالي وحالها فتدخّلوا لإعادة المياه إلى مجاريها رأفة بحالي وحالها مع أنّي أنهيت العلاقة بشكل مهين ، إلّا أنّ ضغوط المقرّبين نجحت فعدنا بعد فترة ، فاعتقدت أنّني بذلك أكون قد تخلّصت ولكن عادت الأفكار الغريبة مرّة أخرى بأنّه كان من المفترض أن أرتبط بفتاة أجمل من فتاتي هذه وأهل أغنى من أهلها وأنّ وظيفتي المرموقة لا تتناسب مع هؤلاء في ذلك الوقت .. أدركت أنّني مريض نفسيّا ولا أعرف نوع مرضي ، أعيش حياة في صراع داخلي مستمرّ ماذا أريد ؟ فقد عادت فتاتي مرّة أخرى إلى ما بعد فترة الضياع .. ولماذا عادت تلك الأفكار الغريبة مرّة أخرى؟ إنّها أيّام مؤلمة حقّا ، أعيش في صراع داخلي دائم . أرجوكم ساعدونى بالتشخيص المناسب لحالتي فإنّني أفكّر مرّة أخرى في إنهاء العلاقة بسبب الضغط الرهيب من الأفكار الغريبة .
عمر المشكلة
سنتان
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة
لا أعرف
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدّت إلى تفاقم المشكلة؟
عدم القدرة على اتّخاذ القرار
عدم الثقة بالنفس
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة
محاولة التأقلم مع الوضع الحالي والتعايش مع الصراع الداخلي

الإجابة
وعليكم السلام ..
أخي الكريم أشكرك على ثقتك ونتمنّى أن نكون دائما عند حسن ظنّك ..
بالنسبة لمشكلتك التي عرضتها فيها الكثير من الأفكار والوساوس ، وأحبّ أن أنبّهك أخي أنّ الأفكار هذه عرض وليست أساسا فمشكلتك الأساسيّة قد تكون ( ضعفا في تقدير الذات ) ..
عليك أن ترفع من ثقتك بنفسك وترفع من تقدير ذاتك ولا تكن مرتبطا بوظيفة معيّنة أو منصب معيّن وأنصحك أوّلا أن تراجع أخصّائيّا نفسيّا يساعدك كثيرا في حلّ المشكلة البسيطة بإذن الله ، وبالنسبة لموضوع الفتاة بما أنّه ليس عليها شيء والحمد لله فلا داعي لتدخّل الآخرين فهذا أمرك الخاصّ وأنت الوحيد القادر على حسمه ، حاول استبدال الأفكار السلبيّة عن العائلة بفكرة إيجابيّة مثلا ( أنا سأتزوّج بالفتاة وليس بأبيها) وأنّ هذه المشاكل في الماضي لكلّ شخص ماض ، لن أفسد حياتي من أجله ولا يوجد شخص منزّه عن الخطأ ..
نصيحتي لك ابدأ بزيارة الأخصّائي النفسي وابدأ حياتك فالحياة جميلة ..
أسأل الله لكم التوفيق والسعادة .. ونحن في خدمتكم في كلّ وقت .