الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » الزوجة وهاجس الطلاق

السلام عليكم ورحمة الله
لديّ صديقة متزوّجة منذ حوالي 3 سنين ، وبعد مرور سنة من زواجها اكتشفت أنّ زوجها مريض بالإيدز ولم يخبرها منذ أن عرف المرض، عاش حياته عاديّا وفي علاقتهما الخاصّة يستعمل واقيا ذكريّا، سألته زوجته ما السبب قال لا أريد أولادا حاليّا .. وبعد مرور فترة وبعد نقاش طويل ومشاكل اعترف لها بالمرض وهي محتارة الآن ماذا تفعل تطلب الطلاق أم تستمرّ في حياتها علما أنّها غير مصابة وتتمنّى حياة سعيدة وأن يرزقها الله الولد فهل تستمرّ في حياتها وتحافظ على زوجها أم تتركه وتذهب ..؟

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،
وفّقنا الله وإيّاك لما فيه الخير والسعادة في الدارين والنجاح في هذه الحياة، والاستعداد لدار المعاد والاستقرار والثبات على الحقّ والنجاة من النار...
• "رغم أنّ الوسائل العلاجيّة لمرض الإيدز وفيروس نقص المناعة البشريّة قد تُبطئ عمليّة تطوّر المرض، إلاّ أنّه لا يوجد حتّى الآن أيّ لقاح أو علاج لهذا المرض . فالوسائل العلاجيّة المضادّة للفيروسات الارتداديّة تعمل على تقليل معدّل الوفيات الناتجة عن الإصابة بفيروس نقص المناعة والحدّ من انتشار المرض في المنطقة التي تظهر فيها العدوى به. ولكن، هذه العقاقير باهظة الثمن؛ كما أنّ الوسيلة التقليديّة للحصول على وسيلة علاج مضادّة لهذا الفيروس الارتدادي غير متاحة في كلّ دول العالم. ونظرا لصعوبة علاج الإصابة بفيروس نقص المناعة البشري، فإنّ الوقاية من التعرّض للعدوى به تعدّ هدفًا رئيسا في سبيل التحكّم في انتشار مرض الإيدز كوباء ." [اقرئي المزيد في ويكيبيديا وغيرها].
• أنصحك باستشارة طبيب/طبيبة صالح، مسلم، ملتزم، ذي أخلاق وسمعة طيّبة تسألينه عن وضعك مع هذا الرجل [زوجك].
• ثمّ أنصحك بإنهاء العلاقة مع هذا الرجل والانفصال عنه فورا، بعد الاستئناس برأي الطبيب، والاستشارة، والاستخارة.
• ابتغ بعملك هذا وجه الله والدار الآخرة.
• لا تلتفتي بتاتا لما يقوله لك عن "الحبّ" و "العلاقة" و"عدم إنجاب أولاد"... كلّ هذا مجرّد خداع وأكاذيب، فلو كان صادقا مع الله لصدق مع عباد الله .
• لا تسمعي لأيّ شيء أو أيّ وعد أو أيّ إجراء يعدك به.
• اتّخذي إجراءاتك وترتيباتك بشكل سريع جدّا.
• أخبري أهلك فقط بهذا الموضوع، وإذا أتاك من يسألك عن سبب انفصالك عنه لمن يريد الزواج منه، فإنّه كما كذب عليك سيكذب على غيرك، فقولي الصدق والحقّ ممّا عرفت وتأكّدت.
• استعيني بالله، وأكثري من ذكر الله والاستغفار، والصلاة والسلام على رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، وأكثري من قول لا حول ولا قوّة إلاّ بالله العليّ العظيم، وحسبنا الله ونعم الوكيل، واجتهدي في قراءة جزء على الأقلّ من القرآن الكريم يوميّا، وحافظي على أداء الصلوات والسنن الرواتب في أوقاتها بعد الأذان مباشرة، وحافظي على وضوئك طيلة اليوم، وجدّدي وضوءك قبل النوم، وفّقك الله لكلّ خير.
• أسأل الله أن يحفظك ويعينك، ويعوّضك زوجا صالحا، طيّبا مؤمنا خيرا منه وأزكي وأحبّ إلى الله، ثمّ إليك .