الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » التقصير والإهمال في الحياة الزوجية

السلام عليكم ورحمة الله
أسأل الله أن تكونوا سببا في وصولي إلى الخير والصواب استشارتي تكمن فيما يلي :
تقدّم لي رجل متزوّج وقد تركت زوجته البيت رغم صبره لمدّة سبعة أشهر وأخذت الأبناء معها ورفعت قضيّة في طلب الطلاق وكان سبب ذلك التمرّد والعناد والنشوز .. إنّها تخرج من البيت للعمل صباحا ثمّ لمشروع لها مساء ، أهملت البيت ووصلت مع الزوج إلى طريق مسدود ومتمسّكة بمشروعها وتخلّت عنه بتشجيع من أهلها .
تقدّم لي وقد سألنا عنه والجميع يثنون على تواضعه -مع كونه مديرا طبّيا في المستشفى- وعلى التزامه وحرصه على الصلاة ، ولكن من خلال حديث والدته استنتجت أنّه من ناحية شخصيّته أحد الأمرين :
إمّا ضعيف شخصيّة وإلاّ كيف لم يستطع أن يتحكّم في زوجته ويفرض قوامته فأمّه تصفه بأنّه طيّب جدّا ..
وإمّا أنّه إنسان لا مبال لا يحبّ أن يواجه مشاكله بل يتخلّص منها بأيسر طريق ، وقد علمت ذلك من خلال قول والدته أنّ زوجته كانت إذا ألحّت على أمر فهو إن كان رافضا في البداية فيضطرّ للموافقة ليتخلّص من إلحاحها .
والسؤال : هل استنتاجي هذا صحيح ؟
عندما جلست معه في النظرة الشرعيّة هو من تحدّث وعرّف بنفسه و سألني بعض الأسئلة فلم أكثر الكلام معه لأنّي كنت خائفة ، فهل استنتاجي وتحليلي لشخصيّته صحيحان ؟
وهل هناك مجال أن تتغيّر شخصيّته وكيف ذلك لأنّني أخاف أن أقوم بالدور القيادي بدلا عنه وهذا ممّا لاشكّ فيه يتعب الزوجة ، وأنا فعلا شخصيّة قياديّة مثقّفة جدّا وكلامي متّزن رغم أنّي أقلّ منه مستوى تعليميّا ، فأنا لا أزال أكمل الدراسة الجامعيّة بينما هو مقبل على الدكتوراه إن شاء الله .
أرجو منكم توضيح الأمر وتوجيهي ..
عمر المشكلة
شهر

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
حيّاك الله أختي أمل ، أشكر لك ثقتك في الموقع وإن شاء الله تجدين المشورة النافعة .
بدايةً غاليتي أهنّئك بمشروع الخطبة .
ورد في الحديث الشريف لنبيّنا عليه أفضل الصلاة وأتمّ التسليم ( إذا خطب إليكم من ترضون دينه وخلقه فزوّجوه إلاّ تفعلوا تكن فتنة في الأرض وفساد عريض) أخرجه الترمذي بسند حسن .
وهذا المتقدّم كما تفضّلت الجميع يثنون على حسن خلقه والتزامه فأيّ أمر بعدها لا يعيق مسألة الارتباط .
ولا يمكن أبدا الحكم على شخصيّة أحد دون مباشرته بالحديث والتعامل ، فليس كلّ ما ينقل إليك صحيحا ولا تعلمين خفايا وأسباب الأمور خصوصا بين المرء وزوجه .
غاليتي قيسي لكونه هو المبادر بالحديث معك وقت الرؤية الشرعيّه اتّزانه وسؤاله لك فهذا يناقض تماما سمات ضعيف الشخصيّة .
أمّا توقّعك أنّه غير مبال فليس هناك أيضا ما يثبت ، فربّما كان يوازن بين الأمور ويرجّح الأفضل فلا ضرر ولا ضرار .
أريد منك حبيبتي ألاّ تبني حياتك على تحليلات شخصيّة ليست أكيدة وخصوصا أنّها من مصدر واحد ، بينما ثناء الناس على أخلاقه بلغك من أكثر من شخص .
أسأل الله أن يتمّم لك على خير وأن يكون الزوج معينا لك على طاعة الله .