الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » الزوجة وهاجس الطلاق

السلام عليكم ..
‏متزوّجة منذ 10 شهور والآن حامل .
‏فارق العمر بيني وبين زوجي سنة واحدة ،
‏زوجي حالته المادّيّة ممتازة غير مقصّر في شيء من أغراض البيت وحاجاتي ..
‏منذ بداية الزواج حتّى الآن ما استقررت نفسيّا .
‏ شخصيّته قويّة يحبّ السيطرة ورأيه ينفّذ ويغضب لأشياء تافهة وكثير الانتقاد والتوتّر، ويحتقرني، وكلّما تخاصمنا أو ناقشته يقول ( هذا أنا وهذا طبعي سأستمرّ، إذا تريدين أن تصيري حرمة تحمّليني قولي لي ماذا تريدين وسيكون ) .. والله العظيم تعبت كثيرا نفسيّتي تعبت ، أقول له أنا متزوّجة أحبّ أن أنبسط لأرتاح مع زوجي فيقول إنّ كلّ الحريم يتحمّلن أزواجهنّ ...
‏على سبيل المثال أخذت برأيه إلى مطعم معيّن لكنّه غضب وتوتّرت أعصابه واتّهمني بالتقصير، ثمّ أرجعني إلى البيت بدون عشاء و ذهب إلى أصحابه وأنا أبكي وأقول له الموضوع لا يستحقّ كلّ هذا .. جلست أبكي يوما كاملا جرّاء الإهانة ومن الغد سافر ولم يفكّر أن يرضيني .
‏ والله العظيم لم أقصّر في أيّ حقّ من حقوقه كلّها ،هناك أشياء لا تفعلها بنات اليوم لكنّي قمت بها بطلب منه وبرضا منّي .
‏يريدني أن أكون مثل جدّاتنا أبقى في البيت و ضعيفة لا رأي لي لا أتكلّم ولا أناقش .. صارت حياتنا رسميّة من ناحية التعامل معه ، والله أضرب ألف حساب للكلمة التي سأقولها أو التصرّف الذي سأقوم به ، ما أحسست قطّ براحة في بيتي أحيانا أسكت وأحيانا لا أتحمّل وأردّ .. ونفس الشيء ، ‏أغضب وأجلس عند أهلي إذا قلّل من قدري ، والله العظيم لا يتنازل ولا يرضيني بكلمة تطيّب الخاطر حتّى لو جلست عندهم أسبوعين فلا يلين ..
‏‏منذ زواجنا حتّى الآن ذهبت إلى بيت أهلي غاضبة أربع مرّات ومكثت عندهم عشرة أيّام .
‏‏ منذ بداية الزواج حتّى الآن يسهر خارج البيت عند أصحابه إلى الساعة 2 ونصف يوميّا ،‏يسافر إلى مصر ودول الخليج وأغضب ويسمعني كلاما يحرجني ويقلقني .
أنا تعبت نفسيّا و غير قادرة أن أتحمّل .
‏آخر مكالمة له يقول والله العظيم إذا غضبت مرّة ثانية لا تعودي ، بعد هذه الجملة ما تحمّلت وأغلقت السمّاعة وهو يتكلّم أرسلي رسالة ( بعد إغلاق السمّاعة في وجهي أتوقّع وضوح الصورة ) .
‏‏ماذا أفعل حتّى هذا الحين ، كلّ مرّة أرجع بدون أن يعتذر، وهذا احتمال وكأنّه يقول مصيرها أنّها سترجع إليّ . أشعرني أنّي لاشيء والزوجة أهمّ ما عليها أنّها تحسّ أنّ زوجها متعلّق بها وشاريها .
‏‏الله يجزيك الجنّة ووالديك أعرف أنّي أطلت وسردت كلّ شيء ، لكنّي فعلا هذه الفترة أعيش في ضغط نفسي رهيب .
‏أريد أن تنصحني ، ما هو التصرّف الذي أقوم به وأعرف فعلا هو يريدني ومتمسّك بي لأنّي لا أريد أن أرجع وأظلم نفسي مع رجل يجاملني من أجل ابنتي التي أنا حامل بها .
عمر المشكلة
10 شهور

الإجابة
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
حيّاك الله أختي الكريمة نورة في موقع لها أون لاين ويسعدنا خدمتك ..
أشعر بما تشعرين به من صعوبة تفهّم وتعامل زوجك، التشبّث بعادات قديمة ليست مجدية يعطّل الكثير من الأمور التي يجب التفاهم حولها ، وتحقيق التقارب الودّي ليس بفرض السلطة والقوّة من قبل الزوج الذي بيده عصمة الأمر بل الأمور تبنى على التشارك والمحبّة والتفهّم والحوار ..
وتذكّري عزيزتي أنّك لا تزالين ِ في العام الأوّل الذي يسعى فيه كلّ طرف لفهم الآخر والتعرّف إليه أكثر ..
حتّى تضعي حدّا لهذه المتاعب لا بدّ من تغيير الطريقة التي تتعاملين بها مع زوجك ، شخصيّة زوجك وحدّة مزاجه وطريقة تفكيره لا تستطيعين تغييرها وتقويمها، لأنّها خارجة عن سيطرتك فتجلب لك المتاعب واتّساع فجوة التفاهم ، ولكن باستطاعتك استخدام الطريقة المناسبة في التعامل في كلّ موقف ، فلكلّ إنسان مفتاح يستطيع أن يفتح به قلب من يتعامل معه ..
وقرار العودة أو الانفصال لابدّ أن تفكّري فيه من جميع النواحي من سلبيّات وإيجابيّات فطفلتك ستشرق بها حياتكما واستخيري الله عزّ وجلّ في هذا الأمر ..
تذكّري هذه الآية الكريمة (فاستجبنا له) تضرّعي إلى الله بالدعاء فإنّه قريب سميع مجيب
أمنيّاتي لك بحياة مستقرّة سعيدة يسودها التفهّم والوئام ..