الإستشارات التربوية

السلام عليكم ..
لديّ ابن ذو أربع سنوات حرت كيف أتعامل معه .
أنا منفصلة منذ ولادته أي منذ أربع سنوات و رفضت 5 رجال قاموا بخطبتي لأنّي أخاف على ابنتي و ابني و أريد أن أربّيهما ، لكنّي واجهت الآن مشكلة أقلقتني جدّا .
ابني يحبّ أن يلعب بألعاب أخته و اليوم اكتشفته يستعمل قلادتها ويقول أريد أن أصوّر القلادة .
و كلّما أتى والدي أو إخوتي لأخذه إلى الديوان يرفض ويبكي ( علما أنّ لديّ بنتا عمرها 6 سنوات و ولدا عمره 4 سنوات) .
عجزت من طبعه :( أريد أن أكون سببا في صلاحه ليس العكس ، أنا قلقة جدّا لا أريد أن أنتقد على تربيتي لابني علما أنّ والدهما تزوّج و لا يأتي لزيارتهما أبدا .
عمر المشكلة
سنة
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة
وجوده الدائم معي أيضا ، بعد زواجي الفاشل لم يعد لي ثقة في الناس و أشعر أنّه أصبح لديّ سوء ظنّ .
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدّت إلى تفاقم المشكلة؟
مشاهدته لأمتعة أخته .
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة
محاولات لتسجيله بالحضانة ، ذهبت به إلى المسجد لصلاة التراويح ، لكنّه رفض الذهاب إلى قسم الرجال وبقي معي و أنا أيضا خفت عليه .

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ، وبعد : أسأل الله لابنيك الصلاح والتوفيق .
من المعلوم أنّ مرحلة الطفولة التي يمرّ بها ابنك من سماتها التقليد وخصوصا المقرّبين منه والمخالطين له، فيتقمّص دورهم ويلبس ربّما بعض ألبستهم وهذا أمر طبيعيّ لا خوف منه يزول مع الوقت ، ولكن مع ذلك أرجو الالتزام بهذه التوجّهات :
-الحرص على الدعاء لأبنائنا فهو منهج الأنبياء (ربّ اجعلني مقيم الصلاة ومن ذرّيتي) (ربّ هب لي من الصالحين ) .
- القدوة الصالحة لأبنائنا وبناتنا بحيث يصدّقون أفعالنا وأقوالنا ( لم تقولون مالا تفعلون ) .
- اللين في التوجيه والرحمة في التربية ( فبما رحمة من الله لنت لهم ولو كنت فظّا غليظ القلب لانفضّوا من حولك) والرفق ما كان في شيء إلاّ زانه .
- البعد عن القسوة أو ردّة الفعل السلبيّة من العنف أوالشدّة أو الضرب فلها نتائجها السلبيّة .
- التقليد عند الطفل في هذا السنّ يزول مع الوقت من خلال مخالطته لأقرانه في المدرسة أو في الحيّ ..فهنا يتنبّه لأهمّية الصحبة والرفقة وأثرها في صلاح الابن .
- الحرص على تربية الطفل في هذا السنّ على الصدق والأذكار وآداب الأكل والشرب وآداب النوم وحفظ بعض سور القرآن .
- التدرّج عند الرغبة في تسجيله بالمدرسة أو مخالطته للآخرين مع وضع الحوافز والجوائز على ذلك .