الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله
سوف أحكي لكم عن مشكلة إنسان عزيز على قلبي .. وكلّ البيانات التي سجّلتها تخصّه هو.عمري 35 عاما .. أحببت إنسانا جدّا وهو كذلك .. ولم يكتمل أمر خطوبتنا لأنّ والده يرانا أقلّ منه مادّيا واجتماعيّا .. ومع المحاولات والتقرّب من هذا الإنسان حكي لي الكثير عن حياته .. أبوه عصبيّ ومتسلّط وكان من أهمّ أسباب تنغيص حياته أنّ أباه منذ فترة بعيدة (وهو تقريبا في المرحلة الثانويّة والجامعيّة) أدخله مستشفى الأمراض العصبيّة مرّتين لأنّه يراه يعاني من مشكلة عصبيّة ونفسيّة .. في بادئ الأمر لم ألاحظ أيّ مشكلة نفسيّة أو عصبيّة لديه ، لكن بمرور الوقت شعرت أنّه يعاني من ضعف الشخصيّة والجبن الشديد والخوف من والده ، وأنّه متناقض في كلامه وأفعاله .. يعد وعودا جميلة جدّا ثمّ يعجز أن ينفّذ منها شيئا ..
في بادئ الأمر كان يقول لي إنّه يحبّني جدّا ، وكان طيّبا وحنونا جدّا ومتمسّكا بي وأنّه سوف يكمل معي حتّى من غير موافقة أبيه ، لأنّ أباه يعترض على كلّ بنت يختارها لتكون شريكة حياته... مرّت ثلاثة أشهر يتأرجح فيها بين نعم و لا حتّى قال لا أريد أن أكمل معك لأنّي لم ولن أستطيع أن أقنع أبي وحاولت مرارا وفشلت .
وحين سألته لكنّك قلت سوف تكمل من دون موافقته إذا اقتضى الأمر؟ قال لم أستطع هذا أيضا ..
ومع طول الأيّام وتردّده عليّ خوفا من أبيه وتمسّكي أنا به يكون أحيانا طيّبا كسابق عهدي به ، وأحيانا يكون قاسيا وأنانيّا وعديم الرحمة وكأنّه تحوّل إلى إنسان آخر لا أعرفه ويقول لا أريدك لا أحبّك .. وحين أسأله كيف تحوّلت هكذا .. أنت منذ يومين كنت تهيم بي حبّا وغزلا وتقول إنّه لا توجد امرأة فهمتك واحتوتك وصبرت عليك مثلي ..
كان يردّ عليّ بكلام لا أفهم منه شيئا يتناقض مع كلام قاله لي سابقا ..
وحين أقول له هذا تناقض يردّ عليّ بشرح طويل وتداخل في التفسيرات إلى أن أحسّ أنّني أريد أن أصرخ من شدّة التناقضات والمتاهات التي يدخلني فيها ولا أعرف لها بداية ولا نهاية .
بل ويجبرني وهو يسترسل كلامه أن أردّ عليه حينها بتعليق مثل (صح، هذا حدث، تمام) غير مراع حالتي وأنا أكاد أنفجر من البكاء والألم من كلّ ما يفعل ومن كلّ تناقضاته وكلامه الجارح المهين ..
وتكرّر مثل هذا الموقف مرّتين ..
1- بعد كلّ مرّة أعاتبه ونتصالح ويعود إلى سابق طيبته ..
2-لا أنكر أنّني في كلّ مرّة أتمسّك به.. لأنّني أحبّه جدّا وأشعر أنّه يحبّني أيضا ، لكنّه لا يستطيع مواجهة جبروت أبيه.
3-في كلّ مرّة أتعب نفسيّا وأبكي كثيرا لأنّني أشعر أنّه إنسان آخر ، و لأنّني أيضا لا أستطيع أن أبعد عنه بعد كلّ الذي كان بيننا من حبّ وتفاهم وصبر وتحمّل ومواقف كثيرة وقفنا فيها إلى جانب بعضنا ، وكانت حالتي النفسيّة تؤثّر على حالتي الصحّية سلبا ...
وكانت جميع الأسباب السابقة سببا في عودتنا في المرّتين المتقدّمتين .
ومن الأشياء التي لاحظتها عليه أنّه يفكّر كثيرا في كلّ شيء كبير وصغير .. ويسألني كثيرا إلى أن يكاد رأسي ينفجر من الأسئلة ..
وينام فجأة في أيّ وقت حتّى في العمل أو في مكان عامّ...
وينفعل زملاؤه في العمل لمجرّد مزاح لا يقبله و قد يصل الانفعال إلى الضرب .. وحين أقول له هذا لا يصحّ ، يقول هم من أجبروني على ذلك لأنّي حذّرتهم أنّ هذا المزاح يضايقني وهم يكرّرونه مرارا ..
أراه أيضا صريحا أحيانا (إلى درجة الوقاحة كما يقولون).. يصرّح بكلام جارح بدون أن أسأله عنه أو يكون له سبب في سياق الكلام .. مثلا يقول أريد أن أقول لك شيئا لأنّي لم أعتد أن أخفي عنك شيئا ، ثمّ يقول لي كلاما جارحا جدّا لا يتحمّله بشر ..رغم أنّه في حين آخر يكون طيّبا جدّا ويقول كلاما طيّبا جدّا ويراعي مشاعري جدّا ..
وكان ينقل لي النصّ الكامل لكلام أبيه الجارح عنّي وعن عائلتي التي يراها حقيرة ولا تليق بهم .. سبحان الله أبوه يحتقرنا لأنّنا متوسّطو الحال رغم أنّه كان إنسانا عاديّا جدّا ومن أسرة متوسّطة .. ويسخر من أبي وأمّي لأنّه ليس لهما مركز اجتماعي ، (ولا يكفيه مركزي -أنا- الاجتماعي الجيّد والحمد لله).. رغم أنّه هو أيضا لم يكن صاحب مركز اجتماعي .. كان يقتني محلّا يبيع فيه الزجاج والسيراميك وموادّ البناء وما شابه .. انتقل إلى شقّة في مكان فاخر وفي غير مجال عمله وأطلق على نفسه لقب مهندس رغم أنّه حاصل فقط على الدبلوم ..
قال لي إنّه بعدما أدخله والده المستشفى بالإكراه ، و حين خرج منه بعد جلسات علاج كهرباء وغيره حدثت مشاجرات كثيرة جدّا بينهما .. وظلّ سنوات في هذه العلاقة السيّئة بينه وبين والده ، وكان الأمر يصل إلى التطاول والتشابك بالأيدي من الطرفين حتّى هدأ بمرور السنوات واستقرّ الأمر ..
لكنّي أراه شديد الخوف من والده وينفّذ أوامره الصحيحة والخاطئة .. ولا يقوى حتّى على الاعتراض أو المناقشة .. أشعر أحيانا أنّه يحبّه ، وأحيانا أشعر أنّه يكرهه جدّا ..
ويتفانى ليرضي أباه وأمّه حتّى إن ظلم نفسه ومات من التعب لينفّذ طلباتهما التي فوق طاقته .
و أراه أيضا شديد التعلّق بوالدته بشكل غير عاديّ في هذه المرحلة العمريّة ( 33 سنة).. ليس له أصدقاء مقرّبون يحكي لهم أو يخرج معهم .. أراه يفعل مثل كثير من البنات وهذا أستغربه على الشباب الأولاد كثيرا .. فهو يخرج من عمله يجري خلف أمّه ليحكي لها تفاصيل يومه وتفاصيل حياته كلّها... وحين سافر إلى محافظة أخرى للعمل كان يتّصل بها ساعات طويلة ليحكي لها إلى درجة أنّه كان يقول لي إنّها كانت ترهق منه كثيرا وتريد النوم أو عمل المنزل أو ما شابه ..
إنّه لا يرغب تماما في الإنجاب .. وأيّ إنسانة سوف يرتبط بها سيشترط عليها هذا الشرط .. وحين سألته لماذا ؟ قال أوّلا لأنّي أرى تربية الأطفال مسؤوليّة كبيرة ، ثانيا لأنّه حين تحمل المرأة وتلد وترضع يتغيّر شكل جسدها .. وأنا أريد زوجة تظلّ كما هي .. وثالث سبب أنّه يرى أنّه كان ابنا عاقّا بوالده في مرحلة من مراحل حياته، فلا يريد أن ينجب ابنا يردّ له ما فعل مع والده .. رغم أنّني أراه بارّا جدّا ومطيعا جدّا لوالده .. وحين أوجّهه يقول لا تنسي فترة ما بعد خروجي من المستشفى أنّي كنت عاقّا به جدّا ، أقول له وأنت أحسنت المعاملة واعتذرت منه والحسنات يذهبن السيّئات وقد سامحك فلم نعقّد الأمور ؟ وبعد كلّ نقاش أراه مُصرّا على كلامه رغم أنّ أمر الإنجاب لا يعنيني ولا أريده ، لأنّ لديّ مشكلة في العمود الفقري تُعسّر عليّ موضوع الحمل .. ومن ضمن أسباب اختياره لي هذا السبب ، لكنّي أتناقش معه لأنّي أشعر أنّه غريب في قراره ..
وحين سألته ما تشخيص الأطبّاء لحالتك قال وساوس .. قلت له وضّح لي أكثر ..
1-قال إنّه أحيانا يريد من الشخص الذي أمامه أن يعيد عليه الكلام أكثر من مرّة رغم سماعه الكلام جيّدا .. سألته هل لأهمّية الكلام مثلا ؟.. قال : لا.. وكان يفعل هذا كثيرا معي .. يطلب منّي مرارا أن أعيد ما قلت رغم أنّه سمعه جيّدا .
2-إنّه يصمت فجأة في سياق كلام مهمّ ويريد من الطرف الآخر أن يصمت تماما ولا ينطق حتّى يبدأ هو الكلام من جديد.
3-إنّه كان في فترة مرضه إذا نام لا يريد أن يوقظه أحد حتّى يكمل مثلا ثماني ساعات ، وإذا أيقظه أحد قبل ذلك يبدأ بعدّ الساعات من جديد حتّى لو ينام يومين ..
وأمور أخرى مشابهة ..
أرجوكم وأتوسّل إليكم أن تفيدوني بالإجابة
عمر المشكلة
حوالي 15 سنة
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة
تسلّط أبيه وسلبيّة أمّه وربّما أسباب وراثيّة لا أعلمها .. أبوه وأمّه بينهما علاقة قرابة .
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدّت إلى تفاقم المشكلة؟
العلاج الخاطئ ووجوده في نفس المجتمع الذي سبّب المشكلة (أبوه )
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة
المناقشة ومحاولة الفهم .. ثمّ محاولة إقناعه بأن يأخذ خطوة للتغيير ولو نبدأ بأن يوجّه أباه ونتزوّج .. ثمّ أحاول بعد الزواج أن أحلّ معه المشكلة أو نذهب إلى طبيب نفسي .

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
حيّاك الله أختي الفاضلة ومرحبا بك .
حبيبتي .. أتفهّم مشاعرك تماما وما أنت فيه من حيرة وألم ..
وما سأقوله لك هو لزيادة بصيرتك بالأمر ويبقى القرار الأخير لك فأنت أعلم بظروفك ونفسك .
خطيبك في حاجة إلى العلاج النفسي وإنّك لتدركين ذلك حسب ما كتبت .. والحقيقة أنّ ما يعاني منه من وسواس لا يشكّل العائق الحقيقي في طريقكما ، وإنّما تردّده وضعف ثقته بنفسه مع ضعف إحساسه بالمسؤوليّة نتيجة سيطرة والده هي من تشكّل العقبة الأكبر .
فسيطرة والده ورفضه لك ولعائلتك تسيطر بالدرجة الأولى على قرارات خطيبك بل وتجعله في صراع دائم بين ما يريد وما لا يريد أبوه .. فيتذبذب في مشاعره وقراراته كما لاحظت وقلت ساعة إنسان حنون طيّب محبّ .. وساعة يُمطرك بأقسى العبارات وما يقول والده ..
لذا فإنّي أرى أنّ أولويّة علاجه قبل الارتباط بينكما ، حتّى تخفّ صراعاته والضغوط التي يشعر بها ، وكذلك الوسواس والقلق وبالتالي يبدأ مرحلة توكيد ذاته وتدعيم ثقته بنفسه للتخلّص من التردّد وليعرف ما يريد بالتحديد ؛ فيحدّد مشاعره تجاهك وتجاه الارتباط بك كزوجة .
فقد يكون من الصعب الجمع بين زواجه منك وعلاقته بوالده وهو في هذا الوضع النفسي .
وأتمنّى أن تصلّي استخارة قبل الإقدام على أيّ أمر وأن تكثري من الدعاء ليسهّل الله لك الخير أينما كان .
دعواتي لك بالتوفيق ..