الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للمراهقين

السلام عليكم...
لي مشكلتان ...
عمري 15 سنة ، سأنتقل إلى الصفّ الأول –ثانوي- بإذن الله...
مشكلتي الأولى مع الناس ...
لي 5 سنين أعيش في الغرب ، ومنذ فترة لبثت هنا في السعوديّة .. ويوم أتيت صدمت بالمجتمع الذي حولي...
كلّ أحاديثهم و"سواليفهم" واهتماماتهم أغان ومسلسلات ومباريات... يخرجون "فاتشات" ويلبسون بناطيل ويذهبون مع بعضهم إلى السوق والمطعم وإلى البيوت بينما أنا لا أفعل شيئا من ذلك لكنّي أتضايق .. صار الناس يحتقرونني لأنّي شاذّة بينهم وصرت أحسّ أنّي أنا المخطئة وهم على صواب... أدعو ربّي أن يرزقني صديقات ملتزمات مثلي ، لكن إلى الآن لم يستجب لي ..! والله العظيم - يراودني الشيطان أحيانا ويشجّعني أن أفتح الجهاز لمشاهدة المسلسلات أو أسمع الأغاني لأصير مثلهنّ ويصاحبنني و يحببنني وأنا كارهة لما أقوم به ...
أتعب دائما بسبب هذا الأمر ... وبلا مبالغة صرت بالمدرسة أجلس وحدي .
كيف أتخلّص من هذا الشعور؟ هل يجب عليّ أن أكون مثلهنّ لكي يتقبّلنني ؟
مشكلتي الثانية مع شخصيّتي...
شخصيّتي تعتبر ضعيفة و حسّاسة في كلّ موقف يحدث ، ففي بعض الحالات أظلّ أفكّر لماذا فلانة يوم سلّمت على تلك البنت ابتسمت لها أمّا أنا يوم أتت لتسلّم عليّ سلّمت ببرود !
تعبت كثيرا...صرت أهتمّ فقط ب : كيف أجعل الناس الذين هم من حولي يحبّونني ولا تحدث مشاكل بيني وبينهم... أحيانا أعود إلى البيت وأنا أصيح من كثرة التفكير في تصرّفات الناس !!
صرت أتحكّم في عاطفتي قبل عقلي...وأيّ شيء يطلب منّي أقوم به.. أنا طيّبة وحلوة لكن إلى درجة أنّ الناس الذين هم من حولي يستغلّونني ومن الصعب جدّا أن أقول لا !
الحمد لله أنا طالبة مجتهدة ومتفوّقة وربّي رزقني ذكاء... لكن بلا مبالغة تأتيني بنات ويستغللنني ويقلن لي حلّي لنا الواجب وإلاّ نغشّ في الاختبار...
والله العظيم إلى الآن أحسّ بتأنيب الضمير لأنّي كم مرّة غششتهنّ...
من وجهة نظري أنّي لو وافقتهنّ على كلّ شيء فإنّهنّ يحببنني ويصادقنني وتكون علاقتنا أقوى...لكن كان العكس ! ... وفي نفس الوقت أخاف أن أجرح الشخص وأقول له لا...
هذا يعني أنيّ أحبّ الشخص بقوّة أو أكرهه بقوّة... أحبّ الشخص وأيّ تصرّف سلبيّ منه أنهار ! لو أرسلت إلى إحدى صديقاتي وقرأت الرسالة أصير أفكّر طويلا لماذا لم تردّ -أكيد- أنّها غاضبة إذ يمكن أنّي ارتكبت خطأ ، وفي النهاية اكتشفت أنّها كانت مشغولة! كذلك الأمر مع أستاذة أحببتها فهي تعاملني مثل ابنتها وتبتسم لي دائما ونتحدّث معا ونضحك ، لكن حدث أن تخلّت عنّي يوما فلم تكلّمني .. رجعت إلى البيت في حالة يرثى لها من القلق و الانزعاج .. ومن الغد رأيتها تبتسم لي وتقول صباح الخير ! فعلا لقد كانت تمرّ بظروف خاصّة ..
سوف أنتقل إلى مدرسة جديدة وأبدأ حياة جديدة إن شاء الله . أحبّ أن أتغيّر وأقوّي شخصيّتي قبل انتهاء الإجازة لكنّي لا أعرف كيف ! خاصّةً كثرة التفكير في تصرّفات الناس لقد تعبت منها...
يا رب ! .. أفيدوني وردّوا عليّ ...
شكرا.
عمر المشكلة
سنة

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
حيّاك الله ابنتي الحبيبة محبّة .. ومرحبا بك .
غاليتي .. أثمّن فيك حرصك على دينك وتمسّكك به زادك الله من فضله ..
الحقّ يا ابنتي أقوى من الباطل .. لذا فسلوكك وتمسّكك بحجابك والتزامك هو أقوى من سلوكيّات من حولك ولا شكّ . لذا فعليك أن تكوني فخورة بما أنت عليه مع مصاحبتك لهنّ لتكوني قدوة لهنّ .. فالعزلة لا تأتي بخير لا لك ولا لهنّ .
لذا فاحرصي على أن يكون لك صديقاتك حتّى وإن كان بعضهنّ على خطإ في بعض السلوكيّات ، لكنّك ستجدين منهنّ جانبا آخر جميلا يقرّبك منهنّ ويقوّي صداقتك بهنّ حتّى يقتدين بك ..
فمثلك ذكيّة ومتفوّقة محطّ أنظار لهنّ ..
لذا حاولي التقرّب منهنّ ولا تعزلي نفسك أبدا .. وبالقرب منهنّ ستجدين جوانب جميلة تربطك بهنّ وقد تتغيّر بعض سلوكيّاتهنّ على يدك .
أمّا مشكلتك الأخرى .. فأنت في حاجة لتدعيم ثقتك بنفسك وتأكيد ذاتك بتدريب نفسك على الموافقة أو الرفض في المواقف المختلفة .. فلست مجبرة على حلّ واجباتهنّ بل ساعديهنّ في شرح ما يجدن فيه صعوبة حتّى يقمن بحلّ واجباتهنّ بأنفسهنّ فذلك أفضل لك ولهنّ .
وكذلك إن طلبن الغشّ .. أوضحي لهنّ رأيك بصراحة ولطف دون الانصياع لرغبتهنّ .
وتأكّدي أنّ الناس لا يحبّون من يوافقهم على كلّ شيء .. بل يحبّون من يجدون عنده مبادئ ووضوحا في شخصيّته-حزم من غير عنف ولا مسايرة دائمة -.
الآن غاليتي أنت على أعتاب مرحلة جديدة ومدرسة جديدة .. ابدئي من بداية العام بتكوين صداقات معهنّ وعلّميهنّ ما تحبّين وتكرهين وكوني واضحة ولا تنتظري رضا من حولك فإن أرضيت الله رضي وأرضى عباده عنك ونشر محبّتك بينهم.
ولا يعني رؤيتك لبعض السلوكيّات أن تنفري منهنّ فكلّنا لنا سلبيّات وايجابيّات .. المهمّ أن يكنّ على خلق حسن وأن تكوني قويّة معتزّة بما أنت عليه لتؤثّري فيهنّ ولا تتأثّري .
وانشغلي بنفسك عنهنّ .. فالتفكير في استحسانهنّ لك أو ما قالوا عنك يربكك ويشتّت أفكارك بدلا من أن يجعلك تتقدّمين علما وثقافة تميّزك عنهنّ . وحاولي دائما إحسان الظنّ والتماس الأعذار لمن حولك فذلك يريح نفسك .
دعواتي لك بالتوفيق .