الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » التقصير والإهمال في الحياة الزوجية

السلام عليكم
أنا متزوّجة منذ ستّ سنوات ولديّ طفلتان و في خلاف دائم مع زوجي ولا نتّفق أبداً ، هو أكبر منّي بعشر سنوات ، حاصلة على الماجستير وأودّ أن أكمل الدكتوراه لكنّه رفض أن يأتي معي ومع ابنتيّ لإكمال دراستي سواء داخل السعوديّة أو خارجها بحجّة أنّه هو من يتحمّل مسؤوليّة والدته ، علما أنّ لديه إخوة آخرين وأنّ دراستي داخل المملكة تكون من يومين إلى ثلاثة أيّام في الأسبوع ، لكنّه يرفض دائما حينما أناقشه في الموضوع ويدع لي الفرصة أن أذهب رفقة ابنتيّ وحدنا إلى المدينة الأخرى لإكمال دراستي دون محرم أو وليّ أمر معنا .
عمر المشكلة
6 سنوات
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة
زوجي هو سبب المشكلة لأنّه يعلم جيّدا بعد حصولي على درجة الدكتوراه سيتحسّن وضعنا المادّي ، لكنّ إصراره على عدم المجيء معنا بسبب والدته لم يقنعني لأنّنا نحن عائلته أيضا ، والمسألة حينها تكون يومين إلى ثلاثة أيّام في الأسبوع فقط ينفصل عن والدته .
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدّت إلى تفاقم المشكلة؟
إصراري على إكمال دراستي .
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة
لا شيء إنّني عاجزة .

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
نشكر وعيك نورة وتواصلك مع مستشاري لها أون لاين .
ذكرت في سؤالك أنّ زوجك يكبرك بعشر سنوات وأنّه رجل عامل بارّ بوالدته وهذا شيء طيّب ، فمن يعمل ويصرف على أسرته ومن يبرّ بوالدته هو زوج رائع صالح تتمنّاه كلّ فتاة!
وذكرت أنّكما متزوّجان منذ ستّ سنوات ولديكما طفلتان وأنّك ترغبين في إكمال دراسة الدكتوراه سواء عن طريق الابتعاث أو داخل المملكة بدوام يومين أو ثلاثة في الأسبوع لكن خارج بلد إقامتك.
لاشكّ أنّ الطموح والسعي وطلب العلم أمر جيّد لكن أن تعيشي ستّ سنوات هي عمر زواجك في مشاكل مع زوجك فهذا شيء غير طبيعي . دعيني أحادثك بلغة المنطق قليلا ثمّ أترك القرار لك:
لم لم يكن بينكما وضوح واتّفاق قبل عقد الزواج على إكمال دراستك ؟!
هل إيقاف الدراسة عدّة سنوات قادمة إلى حين استقرار وضع زوجك مع والدته سيؤثّر في شيء؟
ما هو أقصى ما يمكن أن يحدث إن أجّلت دراستك عدّة سنوات قادمة؟
ماذا لو أكملت الدكتوراه بنظام الدراسة الإلكتروني-عن بعد-؟
إذا كنت مصرّة جدّا هل الانفصال أو تزويج زوجك بأخرى سيكون مناسبا ؟
ذكرت أنّك ساعية إلى الدكتوراه بهدف تحسين الوضع المادّي! هل من سبيل آخر غير الدكتوراه يمكن أن يوصلك إلى الهدف؟ اذكري عشرة سبل ؟
ألحظ أنّ سلّم الأولويّات لديك غير مستقرّ! حاولي أن ترتّبي أولويّات حياتك كي تتّخذي قرارا صائبا تتحمّلين كافّة النتائج المترتّبة عليه ، فأيّ تغيير سيكون ولاشكّ من طرفك فأنت يمكنك تغيير نفسك ولا يمكنك تغيير الآخر .
وفّقك الله ويسّر لك كلّ خير .