الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » التقصير والإهمال في الحياة الزوجية

السلام عليكم ..
أنا متزوّجة منذ 13 عاما ولديّ 3 أولاد وبنتان ، في السنوات السبع الأولى كانت حياتي أحسن ما يكون ، وكان زوجي نعم الزوج المحبّ الحريص على بيته وأسرته وكان يخاف الله فيّ ولا يترك صلاته في المسجد ،ولكن بعد مرور سبع سنوات صاحب رفاق السوء وبدأ يسهر معهم داخل منزلنا أيّاما ثمّ ينام أيّاما وهنا بدأت المشاكل ، تغيّر كثيرا إذ أصبح مهملا لي ولبيته ، والأدهى أصبح شكّاكا ويضربني بسبب هذا الشكّ ويتّهمني بعلاقات مع أشخاص وأنّي أدخل رجالا إلى المنزل ، وأصبحت أنا من يصرف على البيت والأولاد وكلّ شيء .
عمر المشكلة
6 سنوات
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة
في الحقيقة صاحب سوء بدأ يتردّد على زوجي في البيت حتّى أصبح ملازما له مدّة 4 سنوات متواصلة يسهر مع زوجي أيّاما ثمّ يذهب أيّاما حيث يبدأ النوم أيّاما متواصلة وبعدها يعودان للسهر وهكذا ..
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدّت إلى تفاقم المشكلة ؟
عدم وجود حزم لدى أهل زوجي بالنسبة لما حصل حيث أنّي عندما أشكو إليهم لا يكونون حازمين معه وإنّما يكلّمونه بهدوء ، حتّى رفيق السوء عندما كنت أشكو منه وأطالب بابتعاده عن زوجي ، لم يكونوا حازمين معه بل كانوا سلبيّين بحجّة أنّه ليس السبب ومن العيب أن نكلّم الرجال بهذه الطريقة.
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة
أوّلا كلّمت إخوة زوجي .. عندما يكون الضرب مبرحا كنت أذهب إلى أهلي ولكن بعد فترة قصيرة اتّصل زوجي ليأتي ويأخذني في محاولة منّي لفهم ماذا يحدث وما سرّ هذا التغيّر، مضت ستّ سنوات وأنا أعاني من الضرب والإهانات بسبب شيء لم أرتكبه حيث أنّه يراني خائنة ، وأحيانا كثيرة كنت أغضب في بيتي ولا أغادره لأنّي مللت من ترك منزلي وتشتّت أولادي ، لكن الضرب الأخير كان مبرحا جدّا وأنا الآن عند أهلي منذ فترة طويلة وزوجي لا يسأل عنّي ولا عن عياله ، وقد أرسلت إليه رسائل في محاولة لجعله يحنّ إليّ وإلى أولاده ولكن دون فائدة، يعلم الله أنّي تعبت نفسيّا وجسديّا من هذه المعاناة ، أهلي يطالبونني برفع قضيّة إساءة ونفقة ضدّه واسترداد كافّة حقوقي منه خاصّة أنّ البيت الذي نسكنه نصفه باسمي وهو يعيش فيه ، بينما أنا وأولادي عند أهلي في غرفة صغيرة ،هذا غير الكلام الذي يسمعه أولادي من أهلي عن تشريد أبيهم لهم، لا أعلم هل ما سأقدم عليه هو الصواب أم لا؟ ويعلم الله أنّي أحبّ زوجي حبّا كبيرا ولا أنسى أبدا الأيّام الحلوة التي قضيناها في البداية وقد تحمّلت الكثير لأنّي أرى أنّ هذا ابتلاء من ربّ العالمين وأنّ زوجي قد يكون مريضا أو به شيء آخر ، لذلك كنت أتحمّل الإساءة والضرب لعلّ ربّي يشفيه، انصحوني ما الحلّ وماذا يجب أن أفعل ؟

الإجابة
بسم الله الرحمن الرحيم
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته :
الأخت الكريمة : أمّ محمّد .
بارك الله فيك وفي عملك ، ورزقك الله برّ أبنائك وصلاح زوجك .
في مضمون رسالتك كان الداء والدواء ، وقد أحسنت صنعا في النصح والتوجيه واللجوء إلى أهله لنصحه . وزوجك نسأل الله له الهداية والصلاح كما تبيّن لي من سطورك قد تأثّر بالصحبة التي صاحبها مؤخّرا ، ولكنّها وحدها ليست هي المشكلة ، أو سبب هذا التغيّر ، بهدوء وبعيدا عن أسلوب الشكوى حاولي أن تتفهّمي منه هذا التغيير وإن أعياك ذلك تعرّفي إلى من يكون هؤلاء "أعني أصحابه" ولو طلبت من أخ لك راشد وذي حكمة أو من أهله أن يتعرّف إليهم ويسعى إلى نصحهم .
بأسلوب لطيف بعيدا عن النصح المباشر أو العتاب , فالرجل قد لا يقبل الأسلوب المباشر ويراه تدخّلا في خصوصيّاته , ولذا علينا حين نسدي النصح معرفة الشخص الذي أمامنا وطريقة تقبّله حتّى تأتي النصيحة مرادها وتحقّق هدفها , فللبيوت حرمة ، ولأنّه يعلم يقينا بما يعمله أسقط شكوكه عليك ليدافع عن نفسه .
- هيّئي أجواء المنزل بما يحبّ ويلهيه عن مصاحبتهم ، بعد ترتيبه وتنظيفه ، أعدّي له جلسة عائليّة برفقة أبنائكما تارة وخاصّة بكما في أوقات أخرى . حبّبي إليه منزلكما ومجالستكما .
هل كان الضرب نتيجة لسبب ؟ حاولي أن تتعرّفي إلى الأسباب والدوافع التي يلجأ فيها إلى الضرب ، هل تكون بعد نصيحتك له ، أو لسبب ؟ معرفتك لهذا يعينك على معرفة جوانب من تغيّره .
فلعلّ الصحبة السيّئة أدّت إلى أمور نخشى أن تؤثّر على تربية أبنائكما ، لرؤيتهم والدهم على هذا الحال ، ويكون هنا البعد عنه أجدى وأنفع حتّى يرتدع ويعود إلى رشده .
* عليك بالدعاء , الدعاء وأكثري من الاستغفار , ففيه من تفريج الكروب وتيسير الأحوال ما يغفله عن الكثير .
وفّقك الله تعالى ..