الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات والحب

السلام عليكم
أوّلا أنا من أقدم المتابعات لكم وكانت لي استشارة في موقعكم منذ سنوات .. رجعت إليكم و ما توقّعت أنّي سألقاكم لأشكر القائمين عليه ، أشكر لكم مثابرتكم واجتهادكم ربّي يجزيكم كلّ خير .
باختصار / أحببت شابّا وكنت على تواصل معه بدون علم أهلي ،أمّي شكّت فيّ وصارت تراقبني وتسألني من أكلّم وقد كنت أكذب وأحسّ بتأنيب الضمير في نفس الوقت إلى أن جاء اليوم الذي صارحتها فيه فغضبت .
بلّغت الشابّ أنّ أمّي تدري فكلّمها ووعدها خيرا وفعلا لم يكد الشهر ينتهي حتى جاء و خطبني رسميّا وزارنا أهله .. لكن الصدمة أنّ أمّي ما أحبّته شكلا وقالت : "شين وليس حلوا كيف ترضين به وأنت بكامل قوّاك العقليّة" .. صارت تقارنه بأشخاص باختيارها هي وأخواتي يضحكن عليّ .. أحببته كشخص وأسلوبه طغى على جماله لكنّ أهلي والكلّ قد صدم من اختياري حتّى صديقتي أيضا . حزّ في نفسي كلامهم وفكّرت في أن أتركه لكنّي تراجعت لأنّي راضية به 100%) ولا أتخيّل أن أكون مع شخص غيره .. خطبني ليثبت لأهلي أنّه صادق النيّة و أتى بأهله لكنّه غير جاهز وقد مضت سنة تقريبا وهو حاليّا يستعدّ ...
أستاذي/تي .. فقدت أبي الله يرحمه ورأيت في هذا الشخص تعويضا لحرماني من أبي منذ صغري ، ولا أريد أن أفرّط فيه رغم أنّي اكتشفت فيه أشياء لكنّي غير متأكّدة ومع هذا متمسّكة به .
تعبت وربّي أوّلا من إصرارهم على فسخ الخطوبة ومقارنته بفلان وعلاّن .. ثانيا بإطالة المدّة وما بيده شيء .. ثالثا والأهمّ أنّي خائفة على مستقبلي أن أتزوّجه ويخيب ظنّي فيه لا سمح الله .. أو أن أتركه فأظلمه .. استخرت ولله الحمد، لكن ما خاب من استشار .!
.
تردّدت كثيرا في أن أنزل هذه الاستشارة ... سؤالي الأخير هل الحبّ يموت بعد الزواج ؟
عمر المشكلة------------
سنة

الإجابة
و عليكم السلام ورحمة الله
أهلا بابنتنا في استشارات لها أون لاين .. نرحّب بك ونشكر ثقتك ونسأل الله التوفيق والسداد .
ذكرت يا ابنتي في سؤالك الأوّل أنّك تواصلت مع شابّ بطريقة أنّبت ضميرك وأزعجت أهلك ثمّ اعترفت لوالدتك وأظهر الشابّ نيّة صالحة للزواج ، فجاء بأهله وخطبك من أهلك ويمنع إتمام هذا الزواج أمران :
رفض أهلك له لدمامة خلقته وعدم تمكّنه المادّي رغم مرور سنة على الخطبة دون أيّ تقدّم .
وذكرت أيضا استعدادك التامّ لتقبّل شكله وخلقته لكنّك متردّدة بسبب طول مدّة الخطبة ورفض أهلك وبعض المعلومات التي اكتشفتها فيه !
يجب أن تعلمي أمرا مهمّا وهو أنّك مسؤولة عن أيّ قرار تتّخذينه ،وما يبنى على الخطأ سيستمرّ خطأ إلاّ بمعجزة، وجميع المقوّمات التي ذكرتها عن هذا الشابّ تشير إلى فشل في الحياة الزوجيّة .
ونصيحتي لك ليتواصل أهلك معه ليحدّد موعدا قريبا للزواج لا يتجاوز الشهر بحيث يكون قادرا على ذلك مادّيا ومعنويّا أو الاعتذار عن إتمام هذا الزواج في حال لا يستطيع ذلك؛ مع قطع جميع العلاقات والتواصل سواء معه أو مع غيره ممّن هم ليسوا بمحارم لك، لأنّ هذه العلاقات لا تثمر وتضرّ ولا تنفع ، ومن يتحدّث معك سيحدّث غيرك ومن تواصل معك سيتواصل مع غيرك إضافة إلى ما تجرّه هذه العلاقات من ألم وتعب نفسيّ ومعنويّ وربّما جسديّ وأنت بغنى عن هذا كلّه. ومن ترك شيئا لله عوّضه الله خيرا منه .
وسؤالك الثاني هل يموت الحبّ بعد الزواج؟ الزواج هو أصل الحبّ ومنبعه والحبّ المتوهّم قبل الزواج هو إعجاب بالصورة أو بالصوت؛ وفي حالتك أنت لا تحبّين هذا الشابّ حبّا حقيقيّا بل هو حنان تخيّلته لامس فيك فقد الأب !
وفّقك الله ويسّر لك الخير .