الاستشارات النفسية

السلام عليكم ..
في البداية شخصيّتي ثقيلة،عقلانيّة،غامضة، كنت أحبّ أن أسعد الناس وأحلّ مشاكلهم,لا أتعلّق بأحد،أعرف الكلّ لكن من خلال علاقات سطحيّة ،لا أهتمّ لاستمرار الناس في حياتي ، وبدأت أسحب علاقتي مع جميع الناس ..
أتحمّل كلّ شيء بنفسي ومستحيل أن أقول أيّ شيء أكتمه كثيرا ..
أحسّ أنّ للكتمان والكبت آثارا وأعراضا إذ تحدث لي نغزات بالقلب وضيق .
حدث لي موقف منذ ثلاث سنين وبعده أحسست أنّ الحياة ليس لها طعم ، عانيت ومرّت بي أيّام وفترات صعبة واجهتها بنفسي ولا أحد يدري غير ربّي ومستغنية بالله عن العالمين ..
المشكلة أنّي حاليّا صرت إنسانة متبلّدة لا يهمّني شيء ومشاعري صفر ..
كلّ شيء أقوم به أحسّ أنّه لا داعي له ، فلاشيء يسعدني أو يحزنني ، صرت فقط أجامل!
أستغرب من الذين يتزوّجون! أستغرب من الذين يقيمون حفلات .. كلّ شيء أراه سخيفا باهتا ولا يلفت نظري شيء ..
صرت أتمنّى أن ينساني كلّ من يعرفني .
الوحيدان اللذان أحاول بكلّ ما أقدر ألاّ تختفي مشاعري تجاههما هما أمّي وأبي ، رغم أنّ أمّي مشغولة بالناس تروح وتجيء .. وإذا رأيتها ولا شغل لها وناقشتها في مواضيع تهمّني لا تعطيني إجابة وتسفّهني وتحطّمني وأبي نفس الشيء.
ليس بإرادتي ، والله أحسّ أنّ قلبي مات وصار قاسيا جرّاء هذه الحياة ومن كثرة الأشياء التي واجهتها في حياتي وأوجعت قلبي وقتها ولملمت نفسي بنفسي .
حتّى أضحيت لا أهتمّ بنفسي ومستقبلي ، باختصار الدنيا ليس لها طعم بعيني .
و صراحة حرت ولا أدري هل أنّ وضعي طبيعيّ أم لا وهل يمكن أن ترجع مشاعري في يوم ؟..
عمر المشكلة
4 سنوات ولا تزال مستمرّة .

الإجابة
وعليكم السلام ..
عزيزتي
في البداية يسعدني أن أحيّي فيك وعيك و حرصك على البحث عن حلّ لما تعانين منه ، و هذه دلالة رقيّ و معرفة ، بارك الله فيك و زادكِ علما و وعيا و أخذ بيدك لكلّ خير ..
يؤسفني أنّكِ لم تذكري ما تعتقدين أنّه سبب مشكلتك ممّا واجهته قبل ثلاث سنوات ، و لكنّ الأعراض التي ذكرتها تجعلني أقول لكِ :
عزيزتي لا يوجد أحد في هذه الدنيا لم يمرّ بظروف قاهرة أو لم يتعرّض للحظات إحباط ، فقسوة الظروف أمر كتبه الله على الإنسان ، قال تعالى : ( لقد خلقنا الإنسان في كبد ) والكَبد هو المشقّة ، و ترك الله لنا مهمّة تحصين أنفسنا ضدّ الضغوط ووهبنا قدرة على تجاوز الظروف و لم يكن ( الكبت والكتمان ) حلّا جيّدا لتجاوز الألم النفسي ، توقّفي عن ذلك وأفرغي شحنات الضيق بطرق مناسبة تريحك و لا تضرّ بأحد .
و نعم بالله ، القرب منه غنى كما قلتِ و لكن لا بأس بطلب المساعدة إذا كان ذلك سيجعلك في صحّة نفسيّة أفضل ، وطلب المساعدة ليس عيبا أو ضعفا ، و لكن عندما تنوين ذلك تحرّي و اختاري أكفّاء قادرين على مساعدتك أو مشاركتك و التخفيف عنك ..
أمّا بالنسبة لسؤالك : " هل ممكن أن ترجع مشاعري ؟ "
نعم بحسب اجتهادك الجدّي مع نفسك لتجاوز ما تشعرين به تجاه الناس و الحياة ؛ هذا الانسحاب الذي اخترته كردّ فعل على ما مررت به يجب أن تضعي حدّا عاجلا له ، و تذكّري أنّ المشاكل و الضغوط تمرّ و نحن بإرادتنا نختار هل يمرّ أثرها أو نختار لها البقاء فينا و سجننا فيه ، و إليك بعض الإرشادات التي ستساعدك بإذن الله :
* استعيدي ثقتك بنفسك ، أحبّيها ، و اعتني بنفسك وذلك عن طريق الاهتمام بمظهرك و صحّتك و تعلّمي أشياء جديدة كالالتحاق بدورة تدريبيّة أو اكتشفي مواهبك و طوّريها ، وابذلي مجهودا رياضيّا بسيطا و لا تنسي أداء عبادتك "ضعي برامج يوميّة و طبّقيها" وهذا أمر ضروريّ لأنّ شعورك بالإنجاز و لو كان بسيطا سيدعمك نفسيّا .
* اعرفي نقاط قوّتك و ضعفك و عزّزي نقاط القوّة وتغلّبي على نقاط الضعف.
* ألزمي نفسك بمهامّ اجتماعيّة كالجلوس مع العائلة وتبادل الأحاديث ، صلة الرحم و زيارة الأقارب بدون تقييم لردّة فعلهم ، تذكّري أنّك تقومين بذلك من أجل مساعدة نفسك أوّلا .
* بادري بالالتحاق بأيّ عمل تطوّعي يوظّف مهاراتك حتّى لو كانت بسيطة ، أو كنت بلا مهارات قرّري فقط الالتحاق بالعمل التطوّعي لخدمة الآخرين و راقبي نتائجه الإيجابيّة واسعدي بها .
* ابدئي بتكوين علاقات مفيدة و إيجابيّة تأخذك لكلّ خير أو عودي إلى علاقاتك القديمة التي لا تستحقّ منك الانسحاب .
* ضعي خطّة زمنيّة لما يجب عليك تجاوزه خلال فترة معيّنة مثلا : شهر منذ اليوم سأقوم بكذا .. و قيّمي نفسك وعليك بالسعي الجادّ لتحقيق الهدف .
* أخيرا : إن كان بإمكانك زيارة العيادة النفسيّة فلا تتأخّري و تهدري المزيد من عمرك ، المستشفيات الحكوميّة جميعها توفّر عيادات نفسيّة ، اسألي عن ذلك و كوني مع الأخصّائيّة أكثر انفتاحا ، فكلّما شرحت لها بالتفاصيل كلّما ساعدتها على إيجاد الطريقة الفعّالة لك ، و اسأليها عمّا يسمّى "سجلّ الأفكار" أو ابحثي عنه في محرّك البحث و اقرئي عن طريقته و نتائجه الفعّالة مع مثل حالتك .
عزيزتي ابدئي من اليوم ، و كما أعطيت نفسك وقتا طويلا من الانسحاب و التبلّد ، أعطيها فرصة لاستعادة الشعور بالفرح و اصنعي لها ما يؤنسها "لنفسك عليك حقّ"
الله يتولاّك و يرعاك .