الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين


27 - شوال - 1437 هـ:: 02 - أغسطس - 2016

مشكلتي في أصلها أنني أسعى دوما للمثالية


السائلة:هجيرة

الإستشارة:رانية طه الودية

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
مشكلتي في أصلها أنّني أسعى دوما إلى المثاليّة ، أحاول إتقان كلّ شيء أصنعه و أدقّق فيه حتّى أتحصّل على نتيجة ترضيني ، و كثيرا ما يعجب من حولي بما أفعله سواء عائلتي أو رفيقاتي أو أساتذتي ، و هذه الصفة أهّلتني للنجاح في دراستي و في تدبير شؤوني و غيرها كما جعلتني لا أهتمّ بكثير من المظاهر أو الأفكار الخاطئة التي يخضع لها الناس ، لكنّها أيضا تسبّب لي في كثير من الأحيان مشاكل كثيرة سواء مع نفسي أو مع غيري ، فأحيانا لا يُتاح الوقت أو المادّة أو صبر الآخرين للتدقيق و الانضباط والإتقان ، وهذا ما يغضبني كثيرا و أشعر بضيق كبير في نفسي و غالبا ما أترك الأمر برمّته ، ويظهر الإشكال جليّا عندما يتعلّق الأمر بالآخر ، هنا يظهر تعصّبي لرأيي ولا أتقبّل أن يطلب منّي أحد تقليل الاهتمام بأمور هي في رأيه ليست ذات أهمّية كبيرة (وقد تكون كذلك حقيقة لكنّني أراها مهمّة لأنّي لا أحبّ إغفال أيّ شيء مهما يكن ضئيلا ) فأجادل بصوت حادّ و يطيش عقلي غضبا لأمور تافهة لا تستحقّ ذلك كلّه ، والأمَرّ هو أنّني في حالي تلك لا أراعي مشاعر أحد و لا قيمته فأهوي في مهاوي العقوق وقلّة الأدب وقلّة الاحترام ، و تتملّكني مشاعر الأنانيّة و الاستكبار و العياذ بالله فأتمسّك برأيي و أنقد الآخرين و أبيّن مساوئ آرائهم وكأنّه لا يوجد رأي صواب إلاّ ما أرى ، و حالما أخرج من تلك الحال أنزوي بنفسي في مكان هادئ فيسوؤني ما فعلت و أبكي ندما و أستغفر ربّي ، ولكنّ نفسي تتكبّر عن الاعتذار ، أعتذر لكن بصوت يعبّر على أنّني أفعله كارهة أو غير مبالية ، وأجد حرجا في التعبير عن ذلك الندم والإقرار بخطئي (وهذا الحرج أجده أيضا في التعبير عن مشاعر الودّ و الحبّ للآخرين)، وأنا أحاول منذ مدّة غير طويلة (لأنّني طبعا كنت أرى أنّني على صواب و هم على خطأ ) التخلّص من هذه الصفات البشعة و التحلّي بأخلاق كريمة كوني محافظة و طالبة للعلم الشرعي وإنسانة تحبّ الآخرين و تحترمهم رغم الاختلاف و تستطيع التعبير لهم عن ذلك .
عمر المشكلة على ما أعتقد منذ صغري ، فهذه الصفات كانت موجودة فيّ منذ كنت أعقل نفسي لكنّها كانت صغيرة مشوبة بلمسة من البراءة و كلّما كبرت اسودّت ألوانها .

هذه مشكلتي على ما أعتقد و لا أدري إن كانت واضحة لديكم ، فأرجو أن تنصحوني و تعينوني على تقويم نفسي بإرشادات أعمل بها حتّى أحسّن أخلاقي

عمر المشكلة
منذ الصغر

في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة
حرصي الشديد على تنفيذ ما أراه صوابا بحذافيره وهو ما نتج عنه الأنانيّة و التكبّر على آراء الغير و شخصيّتي الكتومة لا تسمح لي بالتعبير عن الاحترام و المودّة .
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدّت إلى تفاقم المشكلة؟
ما زاد الطين بلّة هو مكانتي بين أهلي و صحبي فهم يضعونني في موقع المسؤوليّة و يشاورونني رغم صغر سنّي ووجود إخوة لي أكبر منّي ، لكنّهم يثقون برجاحة رأيي ويضعونني قدوة لهم و لإخوتي ،فصنعوا لي تمثالا شامخا كنت أسعى دائما لإبقائه على هيأته و صورته ... لكنّني قرّرت أن يتحطّم في نفسي لأنّه ملأها كبرا و أنانيّة و سوءًا و أن يبقى في عيون الآخرين و يزدان بصفات طيّبة راقية .

ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة
ما أفعله هو أنّني أحاول ألاّ أتكلّم حتّى لا أجرح الآخرين وعندما تبدأ المشكلة أسارع بالجلوس في مكان هادئ وأستغفر ربّي و أحيانا أصلّي ، و أحاول التفكير بإيجابيّة و أخذ الأمور برفق و تهوين و أحدّث نفسي بأنّه لا بدّ أن يكون هنالك اختلاف بين البشر وعليّ تقبّل ذلك و أذكّر نفسي باختلاف السلف و الخلف و أنّه لم يفض بهم إلاّ إلى الخير ، و هذا يخفّف عنيّ ، لكن أعتقد أنّه يحتاج إلى تدريبات أخرى حتّى أروّض نفسي .


الإجابة

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
حيّاك الله أختي الفاضلة هجيرة ومرحبا بك .

أختي الحبيبة .. لاشكّ أنّ السعي إلى المثاليّة يساعد على أداء العمل بشكل جيّد .. لكن في نفس الوقت هو سبب في ترك الكثير من المهمّات إذ لا وقت لإتمام الجميع في نطاق الوقت القصير ..
وكلّما ازدادت المسؤوليّات كلّما ازدادت كمّية العزوف عن أداء الأعمال والاقتصار على القليل منها .
وهذا غير مقبول لا على المستوى الشخصي ولا الاجتماعي ولا حتّى المستوى العلمي والعملي . فأنت أمام مهامّ متعدّدة تحتاجين للقيام بها بقدر من الإتقان دون المثاليّة لتستطيعي القيام بها جميعا وهذا يوصلك إلى النجاح بشكل أكبر في كافّة شؤون حياتك بإذن الله .

كما ويقلّل من حجم الضغوط النفسيّة التي يحصرك في زاويتها الاتّجاه المثالي فيجعلك متوتّرة قلقة من أّلاّ يبدو العمل بالشكل المرضي فتكوني دائما متحفّزة لأيّ نقد أو معارضة لأنّ في ذلك كسرا لنفسك وإضاعة لجهودك ووقتك الذي أسرفت فيه في مهمّة واحدة فكيف تقبلين من الآخرين رأيهم ونقدهم بها ؟!

وكذلك هو الحال في آرائك الشخصيّة وتعاملك مع من حولك كما قلت وكأنّك أنت فقط على صواب وأيّ تعديل من الآخر غير مقبول لشعورك بالهزيمة تجاه تحطيم آرائك .. وهذا كما تعلمين لا يتناسب مع متعلّمة مثلك ، وطالبة علم شرعي تحتاج إلى الحجج والبراهين وقوّة الحوار والإقناع في التعامل مع الآراء المختلفة دون فرضها بتعصّب لا يقبله الآخرون .

غاليتي .. أدرك تماما أنّ رجاحة عقلك واستناد من حولك إلى رأيك هو نتيجة أسلوبك الفكري الذي يجعلك في تفحّص وتقليب للأمور لاستخلاص أقربها إلى الصواب .وفي ذلك خير من غير تطرّف في المثاليّة . فلكلّ شيء إيجابيّات وسلبيّات .. ولن تتمكّني من حيازة كلّ الإيجابيّات لا على مستوى الآراء ولا الأعمال ..

ولهذا فإنّي أدعوك إلى النظر بشكل شمولي أوسع يوازن بين الكمّ والكيف ، لأنّ العمل بالمنهج المثالي يجعلك ضمن الاتّجاه الفكري الذي يؤمن بمبدإ الكلّ أو لا شيء .. فإمّا إنجاز كامل أو ترك للإنجاز وهذا يجعل تفكيرك غير واقعيّ وبعيدا عن النجاح ، حدّيا في التفكير والتعامل والإنجاز.

والحلّ يبدأ بتقبّلك للتوسّط وتعويد نفسك على أنصاف الحلول بشكل متدرّج حتّى وإن كان ذلك مزعجا لك في البداية.. لكن سيعطيك النتائج وسيقلّل من توتّرك ويجعلك أكثر قبولا للرأي الآخر وأكثر إنجازا و ثقة بنفسك .
بالإضافة إلى أنّه سيوجّه طاقتك لتحقيق الأهداف الأساسيّة بدلا من الانشغال في تفاصيل فرعيّة قليلة الأهمّية ، وسيقلّل من تركيزك على السلبيّة في النظر إلى الأحداث والأشخاص من حولك لأنّ نظرتك شموليّة توسّطيّة تقبل الاختلاف وتناقش في الخلاف دون انفعال لأنّ أيّا منهما لا يمسّ ذاتك بشيء إنّما هو تعبير عن الرأي الآخر . وتذكّري أنّ الله لا يكلّف نفسا إلاّ وسعها فاعملي على قدر استطاعتك .
دعواتي لك بالتوفيق .

( عزيزي الزائر: المستشار بحاجة إلى أن يعرف تقييمكم للإجابة.. فلا تبخلوا عليه بالتقييم الموجود في أعلى الإجابة على اليمين .. ولا تبخلوا على المستشير برسائلكم وتجاربكم فإن الله في عون العبد ما دام العبد في عون أخيه )



زيارات الإستشارة:2254 | استشارات المستشار: 1106


الإستشارات الدعوية

أنا غير راضية عن نفسي وعن صلاتي وعن حياتي!
الدعوة والتجديد

أنا غير راضية عن نفسي وعن صلاتي وعن حياتي!

بسمة أحمد السعدي 19 - ذو القعدة - 1432 هـ| 17 - اكتوبر - 2011
وسائل دعوية

كيف أدعو أستاذتي وأناصحها؟!

محمد بن أمين بن محمد الجندي5404

الدعوة والتجديد

الآن أنا نادمة على صور صاحبتي!

منيرة بنت عبدالله القحطاني4962

وسائل دعوية

كيف أمنع اللبس العاري في زواج أخي؟

فدوى بنت عبد الله بن عمير الخريجي5741



استشارات محببة

أشعر دائما لو أنّ لديّ أختا فسأكون محظوظة!
الاستشارات النفسية

أشعر دائما لو أنّ لديّ أختا فسأكون محظوظة!

السلام عليكم
مشكلتي بسيطة ، أحتاج فقط إلى النصح و الإرشادات...

أ.عبير محمد الهويشل2243
المزيد

لا أريد أن أرجع وأظلم نفسي مع رجل يجاملني من أجل ابنتي!
الاستشارات الاجتماعية

لا أريد أن أرجع وأظلم نفسي مع رجل يجاملني من أجل ابنتي!

السلام عليكم ..
‏متزوّجة منذ 10 شهور والآن حامل .
‏فارق...

منيرة بنت عبدالله القحطاني2243
المزيد

لا يريدون أن يتزوّج ابنهم لأنهم يستغلون راتبه!
الاستشارات الاجتماعية

لا يريدون أن يتزوّج ابنهم لأنهم يستغلون راتبه!

السلام عليكم ..
أنا فتاة متعلّمة و أدرس ماجستير نشأت في عائلة...

هالة حسن طاهر الحضيري2243
المزيد

لقد احترت بين العائلتين!
الاستشارات الاجتماعية

لقد احترت بين العائلتين!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. سأعرض مشكلتي لكم بالتفصيل...

أ.د.عبد الكريم بن محمد الحسن بكار2244
المزيد

هل يجوز أن أتوقف عن قراءة القران وأتحدث مع شخص آخر؟
الأسئلة الشرعية

هل يجوز أن أتوقف عن قراءة القران وأتحدث مع شخص آخر؟

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله...rn الشيخ الفاضل:د.عبد...

د.عبد الرحمن بن عبد العزيز بن مجيدل المجيدل2244
المزيد

كيف السبيل حتى لا ينساني أولادي؟
الاستشارات الاجتماعية

كيف السبيل حتى لا ينساني أولادي؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..rnطلقت زوجتي الثانية منذ سنة...

محمد مسعد ياقوت2244
المزيد

أخي لا يترك لنا مجالا بسبب تصرفاته الرعناء!
الإستشارات التربوية

أخي لا يترك لنا مجالا بسبب تصرفاته الرعناء!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..rnسأدخل سريعا في الموضوع .....

أسماء أحمد أبو سيف2244
المزيد

أريد أن أصبح متميزة ومتفوقة ولكن لا أعلم كيف؟
تطوير الذات

أريد أن أصبح متميزة ومتفوقة ولكن لا أعلم كيف؟

السلام عليكم.. أحبابي.. أشكركم على هذا الموقع وأسأل الله أن...

منيرة عبدالعزيز الجميل2244
المزيد

زوجي يؤثر الآخرين خاصة من أقاربه!
الاستشارات الاجتماعية

زوجي يؤثر الآخرين خاصة من أقاربه!

السلام عليكم و بعد أنا...

مها زكريا الأنصاري2244
المزيد

أبكي عند كل سبب تافه وأبكي إذا رأيت أطفال!
الاستشارات النفسية

أبكي عند كل سبب تافه وأبكي إذا رأيت أطفال!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أسال...

ناصر بن سليمان بن عبدالله الحوسني2244
المزيد