الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم
عمري 41 سنة وترتيبي الكبرى بين إخوتي .
لي أخت أصغر منّي عمرها 32 سنة اسمها حنان منذ ولادتها وعائلتي تمرّ بظروف نفسيّة سيّئة وقاسية جدّا وتأثّرت هي كثيرا بذلك .
كانت متعلّقة بي أكثر من أمّي وأحبّها وكنت أنشغل عنها بدراستي ولم ألاحظ أنّها تعاني . وعندما تزوّجت وعمرها 19 سنة هربت -حنان- من المنزل لتلتحق بي وصدمت والدتي من هذا التصرّف والحمد لله عادت إلى المنزل ، وبعدها بفترة كانت أمّي دائما ما تشكو من سوء معاملتها لها وكنت أزورهم وألاحظ تغيّر نفسيّتها ..
في يوم ما فاجأتني والدتي باعتراف من حنان أنّها تعرّضت لاعتداءات جنسيّة كثيرة منذ كان عمرها 5 سنوات من أبي وأخي ورجال ، وقد صعقنا أنا وأمّي -وخاصّة أنا- لأنّ والدي متشدّد وربّاني على الحشمة والخلق فكيف ذلك أمّا أخي فربّما لأنّه أصغر منّي وعمره الآن 37 سنة .
حكت لنا كلاما مؤلما ، فهي تعاني وكيف لنا أنا وأمّي لا نشعر بها ولم نلاحظها ؟ لقد كانت وهي صغيرة صامتة دائما .
تزوّجت حنان وعمرها 17 سنة والآن عمرها 32 سنة أو 33 لكن بنفسيّة سيّئة ومريضة تكره أمّي جدّا وتكره الجميع وتكره الرجال ، لها 4 أطفال ومتعلّقة بهم بجنون وزوجها أصبح لا يطيق جنونها .
غالبا ما أتحدّث معها لأنّي أرحمها ولا أهتمّ لكلماتها القاسية وأهدّئها فتهدأ ، فهي أحيانا تقول نسيت الماضي وأحيانا تقول لا تذكّروني بالماضي وأحيانا أخرى تقول أرى الماضي أمامي ..
طباعها الآن صعبة جدّا وقاسية وأراها بكلّ قسوة ، وتقدر أن تخبّئ أطفالها إلى درجة أنّهم أصبحوا لا يأكلون إلاّ بأمرها .
تنام معهم وتقوم معهم ، قاطعت الجميع بل تخاصمت مع الجميع ، أصبحت مخيفة وصرت أتكلّم معها بحذر وأخاف أن أقترب من أولادها وباستمرار تتخاصم مع أمّي وتقول لها أنت ما حميتني ، أنت ضيّعتني ، وتتّهمها أنّها تعلم كلّ شيء ولا تهتمّ وأنا أعرف ضعف أمّي وقلّة حيلتها ، فقد عانت من أجلنا كثيرا ، أراها مع أبي قاسية ويخاف منها وأحيانا هو قاس وتخاف منه وجاءني في إحدى المرّات وقال لي أختك مريضة تتّهمني بالاعتداء عليها أنا أكرهها إلى يوم الدين ولن أسامحها.
لا أعلم كيف علم ولا أدري لماذا قالها لي حتّى أنّه لم يقل لأمّي ذلك .
أنا حائرة ماذا أفعل الآن ؟ أختي مريضة وأرغب أن أساعدها ، أحبّها و تحبّها أمّي ونحزن لحالتها ونريد أن نساعدها ماذا أفعل فأنا مستعدّة لأفعله ؟ أقلّ ما يمكن أن يكون أنّي آخذ بيدها إلى الطريق الصحيح .
أراها أمامي مدمّرة و تدمّر أطفالها أعمارهم 13 و11 و9 وشهران ولد و 3 بنات
تخاف على بناتها خوفا شديدا وكذلك الولد ، لكن تشعر أنّ ولدها سيؤذي بناتها فلا تريده .
أختي مسكينة ومريضة جدّا وأريد أن أفعل أيّ شيء لفائدتها .
تعبت .. أتكلّم معها وأهدّئ روعها ، تقبل منّي أحيانا وترفضني أحيانا .
والله أتمنّى لها كلّ خير ...ساعدوني برأيكم .
عمر المشكلة
13 سنة

الإجابة
بسم الله الرحمن الرحيم
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
تعتبر الأسر التي نشأنا فيها بمثابة المدرسة التي تعلّمنا فيها العلاقات ليس فقط لأنّها أوّل علاقات في حياتنا .
ولكن أيضا لأنّها التي تغرس فيها صفات وقدرات ووظائف نفسيّة من شأنها أن تؤثّر كثيرا في الطريقة التي بها نتفاعل ونتواصل مع البشر ومع أنفسنا ومع الحياة عموما ، الأمان والثقة عنصران أساسيّان لتكوين العلاقات الصحّية ومن خلال الحنان والرعاية والثبات في التربية والحفاظ على الوعود ..
كلّ هذا ينقص أختك الفاضلة لذا علينا أن نلتمس لها العذر. تذكّري في رسالتك أنّك تلتمسين العذر لكلمتها القاسية. والقبول غير المشروط أبجديّة الحبّ والعلاقة والتواصل .
يجب أن يقوم الجميع بمساعدتها عن طريق العلاج الأسري والمساندة النفسيّة و كذلك العلاج الدوائي الذي سوف يساعدها كثيرا عن طريق الذهاب إلى أحد الأطبّاء المختصّين ،
والعلاج آمن ولا يوجد ما يقلق .
الغفران هو أساس حلّ الصراع بين أفراد الأسرة حتّى نحظى بالعلاقات الشافية ، والتغيّر صعب في بداية الأمر ولكن البشر بداخلهم شوق داخلي عميق للشفاء والتغيّر.
أتمنّى لكم كلّ الخير وأنتظر جديدك على موقعنا المتميّز .