الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » الزوجان والقضايا المالية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أنا خرّيجة كيمياء جامعة دمشق، قسم الكيمياء التحليليّة . تابعت دراستي وداومت في الماجستير لمدّة عام ،ولكن لأسباب الحرب التي حصلت في بلدي اضطررت لأن أسافر إلى لبنان هربا من الموت .
مكثت في لبنان ستّة شهور ولكنّي لم أطق العيش هناك لغياب أسباب الحياة عنّي ، فحلمي بمتابعة الماجستير قد تلاشى هناك وكذلك عملي حيث كنت أدرّس كأستاذة مشرفة في الجامعة في الأقسام العمليّة والمخابر .. ولأنّ أبي منفصل عن أمّي، اضطررت هناك في لبنان أن أعيش تحت رحمة زوجة أبي التي تبغضني، ومنذ صغري تمنع عنّي المصروف، وتحرّض أبي عليّ، عانيت منها الأمرّين فقرّرت أن أعود إلى بلدي، وعندما عدت وجدت بيتي مهدّما وبيت أقاربي جميعا ...
عشت مع جدّتي فتقدّم لي عريس، الكلّ شهد له بحسن أخلاقه، كما أنّه متخرّج من جامعة الاقتصاد قسم المحاسبة وعلى درجة من الثقافة والعلم فوافقت، حتّى أنّ أبي لم يكترث بموضوع خطبتي ولا زواجي ، ولم يأت إلى البلد ليزوّجني علما أنّه يزور البلد كلّ فترة .
لقد كان خطيبي قمّة في الأخلاق والحنان، وأحبّني كثيرا وعاملني بلطف وأنا أحببته كذلك ، ولكن كانت لديه مشكلة فهو أيضا منزله تهدّم في الحرب واضطررنا أن نتزوّج في منزل والديه وتزوّجنا، وكانت أمّ زوجي سيّئة المعاملة وعدوانيّة . لست هنا لأشير إلى معاملتها السيّئة ولا أفعالها معي ولا شتمها وسبّها واستعبادها لي ، فهذه الأمور تمرّ عليكم كثيرا ومعروفة أيضا لدى الجميع كيف تكون الحماة الشرّيرة المتسلّطة العدوانيّة ..
حالتنا المادّية لا تسمح بشراء منزل ، فالمنزل -الذي يستطيع الشخص أن يعيش فيه - يحتاج إلى مبلغ 300 ألف دولار تقريبا والإيجار غال جدّا وراتب زوجي لا يسمح لنا أن نستأجر وأجلس في غرفة صغيرة تتّسع لسجّادة صلاة فقط مع غرفة النوم ، سلفي في المنزل أضطرّ أن ألبس حجابي والرداء عليّ إن خرجت إلى الحمّام حتّى أنا لم أعد أحتمل أكثر .
أمّي تركتني وكان عمري 4 شهور وانفصلت عن والدي وتحمّلت تسلّط زوجة أبي ومعاملتها القاسية لي وحرمانها لي من المصروف ودمّرت أحلامي في متابعة دراستي .
وحينما تزوّجت زوجا صالحا يحبّني وأحبّه ، اضطررت لأن أتزوّج عند أهله في غرفة ضيّقة وعند حماة متسلّطة وعدوانيّة، مارست عليّ عدوانيّتها أكثر من زوجة أبي حتّى وأنا حامل في شهري السادس إذ لا يوجد مكان أضع فيه سرير الطفل ، وأنا الآن لا أريد أن أستشيركم في شيء لأنّ هذا قدر الله ووقع عليّ ولا مهرب منه ، ولكن أريد منكم مساعدتي بأيّ طريقة كانت إمّا أن تساعدوني بشراء منزل، أو بتأمين عمل خارج البلاد وتأمين السكن لي ولزوجي أو بأيّ طريقة أخرى .
أرجوكم لا تهملوا طلبي ، والله لو لم أكن أحتاج إلى المساعدة لما طلبتها منكم .
أنتظر جوابا منكم
عمر المشكلة
سنة
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة
مشاكل الحياة كثيرة، والحالة الاقتصاديّة ضعيفة .
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدّت إلى تفاقم المشكلة؟
تراكم الخيبات وتسلّط الناس عليّ .
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة
لم يكن بيدي سوى الدعاء إلى الله والتضرّع إليه .

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
يسعدنا حسن ظنّك وثقتك بموقعنا الفريد (لها أون لاين)
وممّا لاشكّ فيه أنّنا نتمنّى أن يتيسّر لنا كلّ الإمكانيّات والسبل المادّية والمعنويّة والحسّية للتخفيف من معاناة عباد الله والتعاون معهم على البرّ والتقوى .
لكن اسمحي لنا أختنا الفاضلة الموقع له أهداف وآليّات محدّدة وليس إحدى مؤسّسات التوظيف أو الإعلانات .
نحن لدينا بوّابة استشارات متنوّعة طبّية ,اجتماعيّة، نفسيّة ... للإرشاد والأخذ بيد المستشير على الطريق الصحيح.
نضع سويّا حلولا وبدائل ، خطوات للأخذ بالأسباب كما نستدلّ وندلّ لأهل التخصّص .
نستعين بالله ونسأله وهو سبحانه خير معين أن يزوّدك بالصبر ويرشدك للخير وما فيه راحة بالك وسكينة نفسك .
عليك بكثرة الاستغفار فهو بوّابة الرزق وسبب تفريج الكروب . قال تعالى (فقلت استغفروا ربّكم إنّه كان غفّارا، يرسل السماء عليكم مدرارا ,...)
احتسبي واصبري إنّما الصبر بالتصبّر ,داومي على الذكر والدعاء ,الصلاة على النبيّ صلّى الله عليه وسلّم ,لا حول ولا قوّة إلاّ بالله , الإلحاح على الله لا تملّي ولا تيأسي
(إنّ مع العسر يسرا ) و (تلك الأيّام نداولها بين الناس)
الحزين اليوم يفرح غدا ,وكلّما ضاقت تفرج .
ثقي في الله وتفاءلي ,ما أغلق الله بابا إلاّ فتح أبوابا ،
تزوّدي بالقرآن , بالتقوى ومراقبة الله في السرّ والعلن تهن الصعاب وتصغر المشاكل وتخفّ المعاناة .
القرآن وسورة الواقعة خير صاحب وسبب الشفاء والعلاج من كلّ داء وكرب , بيقين وثقة في وعد الله ..
هي دنيا يا حبيبتي دار نكد وكبد ولا راحة إلاّ في الجنّة .
والابتلاء سنّة الله في الأرض والأنبياء أشدّ الناس بلاء ثمّ الأمثل فالأمثل ,كلّما زاد الإيمان زاد البلاء .
والحكمة من المعاناة والابتلاء أن يرى الله منّا الرضا والقبول لما قدّر , وبالحمد ترفع النقم وتدوم وتزيد النعم .
اجتهدي حبيبتي وجاهدي نفسك واصدقي مع الله بتجديد نيّتك واحتسابك كلّه لله , توكّلي على الله حقّ التوكّل بالأخذ بالأسباب وعليك السعي والبذل وعلى الله النتائج .
حدّدي إمكانيّاتك وقدراتك وما هي الفرص المتاحة حاليّا أمامك سوف تكتشفين ما يمكن استغلاله وحسن توظيفه وفقا للظروف الصعبة المحيطة بك .
من الممكن العمل وزيادة دخل أسرتك من داخل المنزل .
العمل والتوظيف عبر الإنترنت .
لاشكّ أنّ هناك جرائد محلّية في بلدكم تعلن عن وظائف
سوّقي لنفسك ولزوجك بإرسال السيرة الذاتيّة إلى كلّ مكان ,خارج وداخل بلدكم ولسوف يجعل الله لكم مخرجا .
مجال التحاليل أو التدريس للكيمياء واسع التوظيف حتّى ولو إعطاء دروس للطلبة في البيوت مثلا ,لا مانع من بعض التنازلات المؤقّتة للمرور من الأزمة الحاليّة طالما العمل حلال وبالضوابط الشرعيّة .
لاشكّ أنّ لديكم أصدقاء وصحبة مخلصة قريبة ، اشتركوا معا بالفكرة والتخطيط ، فمن الممكن أن يساهم كلّ فرد في المجموعة بما يملك من طاقة أو مال أو مكان لإقامة مشروع صغير يدرّ على الجميع بالنفع واستثمار الوقت والعمر بالخير. وقد يتاح لكم الإقامة في نفس مكان المشروع لظروفكم .
هل حاول أيّ منكما من اقتراض مبلغ لعمل مشروع لزيادة الدخل وسداد هذا المبلغ تدريجيّا على مراحل ؟
هل أصبح من الصعب أو المستحيل الإقامة مع جدّتك كما كان سابقا ؟ بالتحاور والإقناع والوعد أنّه أمر مؤقّت أو حتّى بإيجار بسيط سوف يكون أقلّ من الإيجار من غريب .
أمّا بالنسبة لحماتك فهوّني على نفسك ولسوف يعطيك ربّك فترضين ,(ادفع بالتي هي أحسن فإذا الذي بينك وبينه عداوة كأنّه وليّ حميم ) .
أكثري من الدعاء لها , وتودّدي لها بالحسنى وتأكّدي سوف يأتي اليوم الذي تعترف فيه بظلمها لك أو يكفيك ويرضيك أنّك مظلومة ولست ظالمة , وأنّ الله لا يغفر من الذنوب مابين العباد وبعضهم ,وقصاص الآخرة أشدّ عافاك الله.
أليس في بلدكم مؤسّسات أهليّة أو حكوميّة تفتح أبوابها لدراسة الحالات الاجتماعيّة وتقدّم لأصحابها المساعدات وتوفّر وسائل للبدء وتحسّن أحوالهم المادّية والاجتماعيّة ؟
نسأل الله لك التيسير والتوفيق وكلّما زادت ثقتك بالله ويقينك أنّ فرجه قريب كلّما لاح فجر استقرارك وذهاب ظلمة ضيقك وكربك .
(إن كنت لا تعلم عنوان رزقك فرزقك يعرف عنوانك )
والله يرزقك من لا حيلة له حتّى يحار أهل الحيل .
اللهمّ لا حول لنا ولا قوّة إلاّ بك يا ذا الحول والقوّة المتين دبّر لنا فإنّا لا نحسن التدبير .