الاستشارات النفسية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أنا فتاة أبلغ من العمر 28 عاما ، مشكلتي عدم القدرة على المواجهة وعدم فهم المشاكل من حولي . منذ فترة قمت بجرح مشاعر رفيقة دربي بسبب خوفي وعدم قدرتي على حلّ المشكلة التي حصلت بيننا ، جرحتها وكسرت قلبها وجعلتها تفقد ثقتها فيّ ، حاولت مرارا أن أعتذر لها عن الجرح الذي تسبّبت فيه فقبلت اعتذاري بعد محاولات كثيرة ،ولكنّ قلبها ظلّ متأثّرا لأنّي لمتها كثيرا فلم تعد معاملتها لي كالماضي، والمشكلة الثانية أنّي لا أستطيع أن أفهمها مثلما تريد وقد تعبت من حالتي ولم تعد تستطيع أن تساعدني .
عمر المشكلة
منذ سنتين
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة
أهلي هم السبب في الحال الذي أنا فيه ، فهم حين تحدث لي مشكلة لا يعطونني الحقّ في حلّ مشكلتي بل يحلّون المشكلة بطريقتهم ويقولون لي أنت صغيرة لا تستطيعين حلّ المشكلة .. اليوم أنا عاجزة عن حلّ مشاكلي ولا أستطيع أن أبوح بما أمرّ به ، حتّى صديقتي ورفيقتي تأذّت منّي وسئمت من حالي .
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدّت إلى تفاقم المشكلة ؟
خوفي من ردّة الفعل من الناس وعدم مقدرتهم على فهم مشاعري .
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة
ذهبت إلى صديقتي وحاولت إرضاءها بكلّ الطرق واشتريت لها كلّ شيء تحبّه ، ومع ذلك قلبها غير راض عنّي وأنا أبذل كلّ جهدي لكي أفهمها دون أن تقول لي هي ما بداخلها .

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ..
أهلا وسهلا بك في موقعنا لها أون لاين ونشكر لك اختيارك لموقعنا ..
ذكرت أنّ مشكلتك هي عدم القدرة على فهم من حولك وعدم فهم مشاكلهم وتسبّبت في جرح مشاعر صديقتك ورفيقة دربك .
أوّلا: أحيّي فيك مبادرتك بالاستشارة ، وهذا يدلّ على أنّك واجهت ما فيك وتريدين حلّا .. تأكّدي دائما أنّ الإنسان ليس معصوما من الخطأ .. الخطأ هو الاستمرار فيه و نتعلّم من خلاله ونكتسب خبرة ..
درّبي نفسك على حلّ مشاكلك ولا مانع من أن تستشيري من حولك لكنّ القرار لك أوّلا وأخيرا في حلّها .
تذكّري دائما أنّ الصديق الصالح من يفهمك ويتفهّم حالتك، عندما تواجهين ما يزعجك من صديقتك تحدّثي معها وصارحيها ، ولكن بأسلوب حتّى تقولي (أنا أحبّك ولكنّي أرفض سلوكك) مثلا أنت يا فلانة غالية عندي وأحبّك لكنّ موقفك من هذا الأمر لا يعجبني ، تمنّيت أنّك فعلت كذا وكذا ..
أسأل الله أن يجعل نفسك راضية سعيدة ومباركة أينما كنت.