الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات ومشكلات الأسرة

السلام عليكم
آسفة على إزعاجكم ، لكنّي والله ما وجدت طريقا إلاّ أن أكلّمكم ..
أنا متزوّجة منذ 12 سنة وعمري 28 سنة و عندي طفلان .
عمّار 6 سنوات و ورد سنة .
مشكلتي تنحصر في أهلي و بالأخصّ أمّي ، فهي تعتبرنا أنا وأخواتي الأربع سبب تعاستها ، و دائما ما تردّد هذا الكلام في كلّ المناسبات حتّى في أفضل اللحظات .. لمّا رزقني الله بنتا قالت لي : ( البنات هنّ و الله لا يطعمن أحدا لأنّه لو أنتنّ أولاد أنا ما جلست مع أبيكم دقيقة واحدة ) .
علاقتهما متوتّرة أيضا منذ أن وعيت بسبب المال وما يحدث من مشاكل بينها و بين أهل أبي .
رزق أبي غير مستقرّ ، أحيانا يفتح الله عليه و أحيانا يتعرّض لفترات فيها صعوبات ، فاضطرّت أمّي إلى العمل في التدريس الخصوصي لتؤمّن مع أبي ما يستطيعان و هذا حال كلّ الأسر فنحن لسنا من الأسر الغنيّة ، أمّي و أبي تربط بينهما قرابة ، بسبب ذلك طول الوقت تمتنّ علينا بكلّ شيء ، بالطعام الذي قدّمته لنا عند دراستنا حتّى بالبيت الذي سكنّا فيه علما أنّنا لم نكن فتيات مبذّرات وإنّما كنّا نفرح بالملابس المستعملة. لا أتذكّر يوما أنّها قالت لي إنّها تحبّني أو دعت لي بالتوفيق ( بالعامّية الله يوفّقك و يفتحها في وجهك و يرضى عليك ) هذه الأدعية أو الكلمات التي تفرح قلب الابن أو البنت علما أنّي كنت من البنات المؤدّبات المتفوّقات ، المدرّسات والله يتمنّين بنتا تكون مثلي ماعدا أمّي فهي دائما ما تقول عنّي - إنّي آسفة للكلمة - كلبه و أنّها أخطأت في حياتها و إذا سألتني عن السبب يكون تافها ، فأنا وعمري صغير ما بين 10 و 15 سنة ليس لديّ أيّ حياة خارج المنزل إلاّ المدرسة فقط و كلّ ماعدا ذلك كان محرّما علينا ، و للأسف باسم الدين فهي تحفظ القرآن و تعطي الدروس الدينيّة ، ولكن عندما تعود إلى المنزل تملأ حياتنا حزنا و إحساسا بالعبء و أنّنا سبب التعاسة .
بلغت 17 سنة وأنا متفوّقة في التوجيهي وأنهيت الفصل الأوّل بمعدّل 100 ، وكان الكثير من الخطّاب يتقدّمون و ذات مرّة سوف أرادت أن تجبرني على الزواج من شخص لم أستطع أن أتقبّله و بعد دعواتي الله أتى الرفض منهم بعد أن جعلتني أخلع حجابي أمامه بحجّة الرؤية الشرعيّة و أنا غير موافقة .
و بعد شهر تقدّم لي ابن عمّ أمّي رغم المشاكل بين العائلتين وسوء علاقة أمّي وأبي بهذه العائلة لكنّ أهلي وافقوا فصدمت ، ابنهم هذا وعمره 23 سنة كان معروفا بأنّه صعب ولا يجامل . تمّت الخطبة مع عدم موافقة الكثير من العائلة أو تحفّظ البعض بسبب توتّر العلاقة أصلا و تعقيداتها . من هنا بدأت مأساتي الثانية مع أمّي بانتقادات لزوجي وأهله ومشاكل معهم و سبّ زوجي طيلة فترة الخطبة التي دامت 3 سنوات. وفي كلّ مشكلة أطلب من أهلي إنهاء هذه العلاقة و أمّي ترفض. تزوّجت و تفاقمت المشاكل ، لا يكلّمونه ولا يكلّمون أهله و زوجي في المقابل نفس الشيء . لا تأتي إلى بيتي إلاّ بعد الإلحاح في الرجاء( منذ أكثر من أربع سنوات لم يزوروني) ولدت ولدي الأوّل فلم يأتوا بحجّة أنّ زوجي أيضا كلب ..علما أنّي في المرّات القليلة السابقة قمت بكلّ ما أستطيع لإكرامهم --وكذلك زوجي- من أحسن الطعام و المطاعم و الشراب . زوجي يعرف أنّ أهلي لا يحبّونه و يلمّح لي و لكن لا يفتعل معي المشاكل بسبب ذلك بل بالعكس يقول لي : على راحتهم لا يريدون رؤيتي ،علما أنّ أهله يكرمونني ..
وضعي الآن مع أمّي من سيّئ إلى أسوأ و تتّهمني بالعقوق و تهدّدني بالغضب عليّ مع أنّي أحاول جهدي لبرّها بما أستطيع ، لكنّها لا ترضى وتريدني ألاّ أوافق زوجي و أهله في كلّ صغيرة و كبيرة علما أنّي في كلّ مرّة تستجدّ مشكلة أناصرهم و أتشاجر مع زوجي من أجلهم . أخر مشكلة طلبت منّي أن تحصل على قرض باسمي لشراء منزل علما أنّ هذا البيت هو البيت الثالث الذي تشتريه حبّا منّي لرضاها فوافقت . وكان ذلك يتطلّب ورقة من مركز عملي يقوم زوجي بتصديقها في الغرفة التجاريّة ( أنا لست سعوديّة و أعمل بالرياض) لكنّ زوجي رفض الفكرة لعدّة أسباب ، فاتّصل به أبي ليعاتبه و زاد الخلاف و الكلام بينهما .. أمّي كعادتها نعتتني بالعقوق وهدّدتني بالغضب عليّ فقمت بالاتّصال بوالد زوجي فقام بإحضار الورقة ليرضيني ولكنّ أمّي لم يعجبها فهي لا تزال تذلّني و للأسف لا تكلّمني إلاّ إذا اتّصلت فتحادثني بجفاء ولا تكلّم زوجي ..أهله رائعون جدّا و أشعر أنّ زوجي في بعض الأحيان يعيّرني بأنّ أهلي لا يزورونني و لا يسألون عنّي ، فأمّه هي التي ترافقني عند الولادة و تهتمّ بي بعد الولادة حتّى أصبح قادرة على السفر إلى أهلي .
تعبت يا شيخ من حياتي ، همّ و كدر بسببها و بسبب ألفاظها .. أمّ فقط تهدّد بالغضب ..
والله ثمّ والله أنا في إجازة معهم في الأردن لم أنعم بليلة هادئة ، أفكّر و أبكي و هذا يؤثّر على حياتي مع زوجي وأولادي .. أهلي لا يتّصلون بي و لا يزورونني في العيد مع أنّ زوجي ذهب لزيارتهم في العيد ...
أنقذوني .. أنا كرهتهم و كرهتها .
عمر المشكلة
11عاما
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة
مشاكل أمّي وأبي منذ زواجهما و عدم حبّ أمّي له ، أحبّ أمّي لنقودها فهي تشتري كلّ شيء تريده و تغار من خالتي لأنّ زوجها غنيّ .
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدّت إلى تفاقم المشكلة؟
أمّي مع مرور الزمن و سيطرتها على أبي و كلّ النقود والبيوت أصبحت تشعر أنّها ملكة كلّ شيء .
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة
الله يعلم كم حاولت بكلّ الطرق حتّى أنّي وصلت إلى طلب الطلاق من زوجي .

الإجابة
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
الأخت الكريمة الفاضلة
فعلا أعانك الله على ما تعانين منه من ضيق وألم وحزن وتناقض وعدم القدرة على حلّ ما تعانين منه.
أودّ أن أذكر لك أنّها فعلا مشكلة معقّدة لأنّ والدتك هي السبب الرئيس فيها وفقا لما ذكرت ، إضافة إلى أنّ زواجك من شخص قريب وفي الأصل هناك مشاكل فإنّ ذلك يزيد من حجم المشاكل التي تعانين منها .
لكن ولله الحمد هناك جوانب إيجابيّة وهي أنّ زوجك وأهله جيّدون في معاملتهم لك .
الآن وفقا لما ذكرت أنّ المشكلة مع أمّك .. أريد أن تذهبي إلى أمّك وتجلسي معها جلسة ودّية تذكّرينها بأنّها هي التي أصرّت على الزواج من هذا الشابّ رغم أنّك كنت رافضة، وحاولي التوصّل معها إلى حلّ أي اطلبي منها أن تقترح حلاّ لك لهذه المشكلة ، وهل يرضيها أن تطلّقي( ماذا تريد بالضبط ؟). اذكري لها الضغوط والأعباء التي تتحمّلينها أنت جرّاء ما تفعله. ذكّريها بأنّ الأمّ تحبّ أبناءها كما أنت تحبّين أبناءك. حاولي أن تستجدي عاطفتها وحاولي أن تتوصّلي معها إلى اتّفاق من أجل إنهاء هذه الخلافات التي ستدمّرك وتدمّر حياتك.
في المقابل إذا كان زوجك جيّدا حاولي أن تعيشي معه حياتك الخاصّة دون أن تجلبي مشاكل والدتك إلى البيت وأنت تعرفين أنّ الزواج الناجح يقتضي قدر المستطاع عدم تدخّل أيّ من طرفي الأهل في هذا الزواج ، حاولي أيضا أن تبعدي أبناءك عن المشاكل قدر المستطاع وحاولي أن تعيشي مع أبنائك ، والأهمّ من هذا كلّه ادعي الله في جوف الليل أن يصلح حال والدتك وأن يصلح حالكم جميعا. صدّقيني الدعاء الصادق سيريحك وإن شاء الله سيصلح حالكم جميعا .
أدعو الله لك بالتوفيق والسداد .
السلام عليكم