الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات والحب

السلام عليكم
مشكلتي أنّي " أحبّ شخصا وأنا مخطوبة "
عمري 23 سنة
منذ 7 سنوات كنت أحبّ شخصا أكثر من روحي يسكن بكندا وهو ابن خالي وكان يحكي معي كوني ابنة عمّته ،لم يكن يحبّني ولم يكن يعرف أنّي أعشقه ، أكبر منّي بإحدى عشرة سنة .. أكملت الثانويّة ثمّ الجامعة وضلّ في عقلي وروحي وصرت كلّ يوم أتعلّق به أكثر . كانت أمّه تحبّني وتريد حلاّ لهذه العلاقة فأرسلت إليه رسالة ، و بعد انتظار طويل اتّصل فاطمأننت عليه ، قلت له : أريد أن أعرف حالي لأنّ الجميع يقولون "حلا وياسر لبعض" وأنا أريد أن أتأكّد منك فقال لي ليس هذا صحيحا وأنت صغيرة ومنذ 5 سنوات لم أرك وأنا أكبر منك حبيبتي فلا تغضبي وسوف لا أتزوّج من العائلة ..
أخذ رقمي و رأى صورتي فأحبّني وبعث إليّ وقال والله ما كنت أعرف أنّك كبرت وصرت بهذا الجمال .. كنت أنتظر هذا اليوم بفارغ الصبر .
حكينا 4 أشهر لكن بعدها لم يعد يتّصل ، و بعد شهر اتّصل وقال لي حلا أنت تستحقّين من هو أحسن منّي فقلت له لا يهمّك ، الله يوفّقك في حياتك ..
جاءني "عريس" وهو ابن خالتي عمره 35 سنة ومتمسّك وكنت أتمنّى هذا اليوم لو كان هو محلّه .
بعد سنتين من الخطبة والسنة القادمة سيكون عرسي يعني في 2017 ، خطيبي مثير ، جيّد ولا يغدر لكنّه أكبر منّي بكثير ووضعه المادّي ضعيف ..أنا راضية بكلّ شيء لكنّي أقول أحيانا ماذا ينقصني لأتعثّر في حياتي وأنا عند أهلي غير محرومة ..مشكلتي الرئيسيّة أنّي غير قادرة أن أنسى الماضي، أبكي ليلا على حظّي و لا أعرف ماذا أفعل وكيف أتصرّف ..
عمر المشكلة
منذ سبع سنوات

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
حيّاك الله أختي الفاضلة حلا ومرحبا بك .
نشكرك على ثقتك بموقع لها أون لاين ونتمنّى أن نقدّم لك ما ينفعك .
غاليتي .. أسأل الله أن يشرح صدرك وييسّر أمرك ويكتب لك الخير حيث كان .
سأفصّل معك مشكلتك خطوة بخطوة لنصل إلى نتيجة مرضيّة بإذن الله ..
الآن أنت مخطوبة لابن خالتك منذ عامين وما وجدت ما تعيبينه عليه غير عمره بأنّه يكبرك بأعوام كثيرة كما ذكرت تقارب 12 عاما وهو متمسّك بك بالإضافة إلى كونه شابّا جيّدا كما ذكرت ..فإذا حصرنا المشكلة في عمره فإنّنا نستطيع أن نضع نفس المشكلة عند ياسر فهو يكبرك ب 11 عاما تقريبا فالفرق عام واحد فقط بالإضافة إلى كون ياسر بعيدا منذ سنوات وما تعلمين من أحواله وسلوكيّاته إلاّ ما تسمعينه من أهله –وهذا لا يكفي من وجهة نظري – علاوة على كونه متردّدا في خطبتك ولم يبد أيّ تمسّك أو رغبة حقيقيّة ..وكلّ ما تجديه منه الآن هو مجرّد مشاعر تتوقّعينها منه كأن يكون نادما وهذا يبقى مجرّد شعور بعيد عن الواقع ..
فأيّ منهما يحمل مزايا أكثر لتختاريه زوجا لك عن قناعة؟
عزيزتي .. بناء الحياة الزوجيّة لابدّ أن يكون على أسس وتحت دوافع واضحة لتكون الحياة ناجحة .. فالإقبال عليها بدافع تكوين أسرة والمشاركة يختلف عن دافع الإقبال عليها حتّى لا يضيع العمر أو لنسيان الماضي والهروب منه .. و لأنّ سلوكيّاتك تجاه زوجك بعد الزواج تتحدّد بناءً على دافعك للارتباط به .
فإحساسك بالحزن على حظّك لا مبرّر له لأنّ خطيبك الآن هو كما ذكرت شابّ لا عيب فيه ومتمسّك بك بينما ياسر من الممكن انتظاره دون أدنى أمل فلم الحزن ؟
ما قدّره الله لك هو الخير ، وإن كان يعاني بعض الشيء من الأمور المادّية فهذا لا يعاب لأنّه رزق من الله وعليه فقط العمل بالأسباب وسيفتح الله عليه أبواب رزق واسعة بإذن الله .
لذا أتمنّى أن تكوني صريحة مع نفسك وتبدئي بكتابة ميزات وعيوب كليهما بموضوعيّة بعيدا عن أيّ مشاعر وأن تلتجئي إلى الله بالدعاء ليعينك ويوفّقك في حياتك ..لتكون نظرتك لقبول الزواج بناء على رضا وقبول لا هروب .
دعواتي لك بالتوفيق .