الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ..
أبي عاش فترة فقر وهو صغير مع أب قاس "سي السيّد" عليه وعلى أخواته وأمّه وكان يضربهم ويضرب أمّه ويضرب أبي ، وكان الأخ الكبير يضرب أبى أيضا ، خطب أبي خطيبة كانت متحرّرة ثمّ تركها وتزوّج أمّي وعندما أتى ليتقدّم لأمّي كان كلّ مرّة ينظر إلى الساعة بتوتّر ، وعندما مرّ 12 يوما على زواجهما صرخ في أمّي في الشارع لأنّها اشترت لحم العيد وبطّيخة أمام الناس ، وعندما أنجبتنا أمّي -أنا وأختي- ضرب أختي وأسقطها أرضا لأنّها ذهبت إلى خالتي وهي صغيرة لأنّه قال إنّه يخاف عليها من أن تخطف وكان يقول دائما كلمة يا خسارة ونحن أطفال كان يقولها كثيرا وكان يقول لأمّي "ستنتحرين" ..
وعندما كنت أتشاجر أنا مع أختي يجري خلفي وكأنّه سيأكلني وكنت أغلق الباب خوفا منه ، وذات مرّة ضربني بالقلم ضربا خفيفا لأنّي كنت أتشاجر مع أخي وضرب أخي أيضا ، أمّا أختي فضربها حتّى بعد أن تخرّجت من الكلّية وهي كبيرة إذ لا يهمّه كبر سنّنا ، يقول الآن كلاما باطلا عن أمّي وأختي لزوج خالتي ويعلي صوته ويظلمهما ويقذفهما بالكلام الباطل في أخلاقهما .. مرّت ثلاثة شهور وشكّ ثانية في أختي في صدقها وأخلاقها بكلام لا يعقل.
عمر المشكلة
مشكلة الظنّ والشكّ ثلاثة شهور .
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة
خطيبة أبي السابقة كانت متحرّرة جدّا ويحسب أنّ كلّ النساء مثلها .
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدّت إلى تفاقم المشكلة؟
أبي يعاني من مرض السكّر ، ولكن قبل أن يصاب به كان عصبيّا أيضا ومتوتّرا وشكّاكا ومكتئبا وذا شخصيّة سلبيّة للغاية ومعقّدا .
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة
استشرتكم

الإجابة
بسم الله الرحمن الرحيم
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
الأخ الفاضل صاحب الرسالة
إنّنا نولد صفحات بيضاء ظاهرها لا تعرف غدرا ولا تضمر لأحد شرّا ثمّ تتشكّل وتتكوّن شخصيّاتنا وتتأثّر أخلاقيّاتنا بعوامل عديدة تحيط بنا ، وكلّ ما يتسلّل إلى هذه الصفحات البيضاء من بقع سوداء إنّما نكتسبه بكلّ أسف من معركة الحياة ومن الصراع المستمرّ بين ما تريد وما ينبغي أن يكون، لهذا فإنّنا لا نستطيع أن نحكم على الأشخاص ، نستطيع فقط أن نحكم على كلّ شخص بتاريخه وأخلاقيّاته ..
ومن الطبيعي أن تؤثّر كلّ العلاقات السابقة في شخصيّة والدك أو تربيته وخلفيّته الأسريّة .
واعلم أيّها السائل أنّ الحبّ والعلاقات الإيجابيّة في الأسرة من أكثر الأشياء التي تغيّرنا نحو الأفضل .
حاول القيام بعلاقة حقيقيّة مع الأب وأن تتجاوز الصورة المشوّهة التي بداخله .. الأمر يحتاج منك إلى كثير من الجهد والمثابرة ويحتاج إلى إصلاح قويّ بيننا وبين الآخرين .
أجد في رسالتك إرادة تساعدك على تغيير من حولك وقبولهم قبل التغيير، فالتغيير تحت رغبة يعطي هدفا إيجابيّا -وبالطبع- سوف تجد عيوبا وأشكالا وصورا مختلفة في كلّ شخصيّة إنسانيّة ، ولكن بالحبّ والإيجابيّات سوف تصل إلى ما تريد .
جعلك الله الابن البارّ بكلّ من حولك وأنتظر جديدك على موقعنا المتميّز .