الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » التقصير والإهمال في الحياة الزوجية

مرحبا
تزوّجت وعمري 19 عاما وهو الزمن الذي أصيب فيه زوجي بمرض .. شخّص في البداية كونه اكتئابا ، ومن بعده شخّص وصام فكانت أعراض هلاوس وضلالات وشكّ ..
تعايشت مع مرضه خلال تلك الأعوام بين طبيعيّ وانتكاسة.
حاولت وصبرت وتحمّلت وخلال ذلك أنجبت خمسة أطفال ولله الحمد والمنّة .. يحبّ أطفاله كثيرا ويرعاهم ويقدّم لهم كلّ ما يتمنّونه .
بدأت المشكلة منذ عامين .. تغيّرت طباعه كثيرا .. لم يعد يهتمّ .. ترك الوظيفة وترك كلّ الأعباء المادّية فتحمّلتها .. لم يعد يسدّد إيجار المنزل وأصبح لا يريدني وطردني أنا وأطفالي فذهبت إلى أهلي .
بعد فترة تمّ إيقاف راتبه بسبب قروض تراكمت عليه فتمّ طرده من المنزل ، والآن يعيش في سيّارة في الشارع في وقت الحرّ الشديد ..لا يملك مالا ويطلب وأحاول أن أعطيه إن توفّر..
أعيش الآن ضغوطا صعبة جدّا وأحاول أن أعمل قدر المستطاع حتّى أنفق على أطفالي ولا أحسّسهم بالتقصير ..
أعيش حالة خوف من أن يحدث شيء فيعتدي عليّ أو على أطفالي بمدرستهم ..
حاولت التكلّم معه بالجوّال ، يردّ قائلا أنا بخير والحمد لله وأموري جيّدة .. وفجأة بعد كم مكالمة يقول إنّه يعلم أنّ أحدا يتجسّس عليه وفي كلّ مكان ..
لا أعلم ماذا أفعل ؟ أعيش حالة خوف فظيعة ، أعيش ضيقا مادّيا فظيعا ..
أحاول أن أحسّس أطفالي وأبتسم وداخلي يحترق .
أصبحت أتعرّق كثيرا ونبضات قلبي تزداد ..
أمور كثيرة تمرّ بي بسبب الضغوط ..
الخوف
عدم الإحساس بالأمان ، أكون أمام الغير سعيدة ولا أريد رحمة من أحد .
أكابر ..
هذا جزء بسيط ممّا أمرّ به وظروف سابقة مع انتكاساتها وتحمّلها .. أحسّ الآن أنّني بلغت الإحباط ، ولكن عندما أرى أطفالي أحاول جاهدة أن أبقى صامدة، لكن في النهاية داخلي ضعيف منكسر يبحث عن الأمان .
عمر المشكلة
17 سنة
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة
لا أعلم .. هذا المرض جاء في بداية عقد القران قبل أن أزفّ إليه .
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدّت إلى تفاقم المشكلة؟
لا أعلم ، أجد أنّه هو السبب الرئيسي لمرضه واهتمامه بالآخرين وآرائهم ، وأجد أيضا أنّه أصيب بخيبة أمل ممّن حوله ..
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة
زيارة طبيب نفسي لأنّ مستشفيات الطبّ النفسي لم تساعدني، رغم أنّه عندما يمرّ بانتكاسة وأحتاج إلى من يساعدني منهم يقولون لا يمكن إلاّ إذا رفع سلاح أو حدث اعتداء على أحد في الشارع .

الإجابة
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
حيّاك الله أختي الفاضلة منال ومرحبا بك وأشكرك على ثقتك بموقع لها أون لاين وأتمنّى أن نًوفّق في تقديم ما ينفعكم.
بدايةً أختي الكريمة .. أسأل الله أن يجزيك خير الجزاء على صبرك .. وأسأله سبحانه أن يمنّ عليك بالفرج العاجل والشفاء لزوجك وأن يقرّ عينك بجمع شملكم وصلاح ذرّيتكم .
أدرك تماما صعوبة وضعك وألمك ، لكن دائما التغيير والإصلاح يحتاجان إلى الصبر والوقت والدعاء .
وسأقوم بتقسيم مشكلتك غاليتي لتتّضح أكثر .. فمشكلتك لها شقّان :
الأوّل : زوجك ومرضه .
والثاني : حاجتك إلى من يخفّف عنك ضغوط وأعباء الحياة والأولاد مع حاجتك لسدّ احتياجاتهم المادّية.
أمّا بالنسبة للجانب الأوّل الخاصّ بزوجك ومرضه فمن الواضح أنّه في حالة انتكاسة ، فما ذكرت من إهماله لنفسه وعمله وعدوانيّة تجاهكم مع تغيّر مشاعره نحو أبنائه وسيطرة ضلالات الاضطهاد والتي تظهر بإحساسه بالمراقبة ..وقد يرجع ذلك إلى تركه للعلاج أو إهماله له أو لحاجته إلى جرعة أكبر أو علاج تدعيمي مع علاجه .. و أيّا كان السبب فمن المهمّ أن يتمّ علاجه بمساعدة أحد المقرّبين منه من إخوته أو أفراد عائلته لإيداعه في أحد المستشفيات للعناية به ، فهو في حالة لا يُدرك فيها أنّه مريض ويمكن من خلالها إيذاء نفسه عند تدهور وضعه الصحّي أكثر، وهو في الغالب لن يتقبّل تناول الدواء بل وقد يرفض تناول الطعام أو الشراب من أيّ أحد لشكّه أنّ من حوله يحاولون إيذاءه .. لذا فمن المهمّ تعاون أهله .. وإن لم يكن فتبلّغين الجهات الأمنيّة عن مكانه وعندها يتمّ إيداعه المستشفى لتلقّي العلاج والرعاية اللازمة ، وبعد استقرار حالته لا مانع من بدء الحياة من جديد معه ومع الأبناء ليكون العائل لكم ، مع الاهتمام الشديد بتناوله العلاج بشكل مستمرّ .
أمّا الشقّ الآخر فيتطلّب منك في المقام الأوّل العناية بنفسك لتكوني قادرة على العناية بأطفالك ..فالتوتّر والألم في حاجة لأن تكوني المسيطرة عليهما داخليّا وخارجيّا – أنا لا أنكر صعوبة وضعك أعانك الله – لكن أريد أن تحاولي السيطرة عليهما بالدعاء والاسترخاء والعمل ، فالاستسلام لهما يحرمك حتّى من التفكير الفعّال ويجعلك في دائرة المشاعر السلبيّة دون حراك فضلا عن الإجهاد والمشكلات الأخرى التي قد تؤذيك لا قدّر الله .
لذا حاولي التفكير في يومك فقط وابحثي عن عمل يعينك على سدّ احتياجات أطفالك وتذكّري أنّ التوكّل على الله ودعاءه هما بوّابتا الفرج لكلّ مكروب .
دعواتي لك بالتوفيق .