الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » التقصير والإهمال في الحياة الزوجية

السلام عليكم ..
زوجي يريد إرجاعي ولا يريد الطلاق ، يتّهمني بالشرّ ويشكّ فيّ ويضربني ، أجهضت أكثر من مرّة ولا يصدّقني، "يحشّش" ويضرب ابنه ولا يصلّي ولا يصوم ولا يسلم أحد من لسانه . استأجرنا بيتا بعيدا عن عائلته قريبا من شغلي فأصبح يشكّ فيّ و يتّهمني ، حاولت معه أن يصلح من نفسه ولكنّي لم أستطع .. أنا يتيمة وابنة عمّه حلفت له -على المصحف - حملت بابن فضربني وقال هذا ليس ابني وحاول قتلي فذهبت إلى بيت أختى وبقيت خمسة شهور وجاء أقاربي وأرجعوني إلى البيت وأنجبت ولدا ، ثمّ حملت بعد خمسة شهور وضربني مرّة أخرى وسكتّ ، لم أخبر أحدا وأجهضت . وبعد أربع سنوات في شهر رمضان ذهب إلى أخي وقال تعال وخذ أختك ، لكنّ أخى لم يأت فقال لي أريد أن أطلّق، ثمّ ذهب بي إلى بيت أهله وضربني وأنا صائمة ، وبعد العشاء حينما وصلنا إلى بيتهم لم نجد أحدا ، ضربني وكسر يدي ولم أخبر أحدا . مرّة السنون فانتقلت إلى بيت آخر وسبّب لي مشكلة مع شخص اتّهم امرأته في شرفها فضربها زوجها وسبّب لها ضررا في الظهر وعالجته -على حسابي- كان يضرب ابنها ويطفئ السيجارة على يدها .. انتقلنا إلى بيت آخر ، أمّا شغلي فكنت أمشى على قدميّ إلى العمل فأصبح يشكّ فيّ وأمّه تشجّعه على ذلك وزاد الخلاف وإخوته يحرّضونه .. هدّدني في المرّة الأخيرة بالطلاق وقال اتّصلي بعشّاقك أريد رؤيتهم ، حلفت -على المصحف- فلم يصدّقني، اتّصلت بابن أخي فتشاجر معه وذهبت إلى بيت أختي ، طلب الطلاق لكنّه لا يريد الطلاق فأرسل الناس إلى أقاربي وجيراني ومن معي في العمل وأناسا آخرين .. إنّه لا يريد الطلاق، حرمني من ابني -هو وأمّه- حتّى في العيد لم أره ، يتّصل ويقول للناس إنّ زوج أختي يريد طلاقي .. هو يريد الانتقام-وكذلك أمّه وأخواته- لأني رفضت الرجوع فما الحل ؟

الإجابة
بسم الله الرحمن الرحيم
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته :
الأخت السائلة : وفّقها الله ويسّر أمرها .
وددت حين قرأت سطورك أن تبيّني حال زوجك , والأمر الذي يدعوه لمثل هذا التصرّف ، فزوجك هداه الله تعالى غير جدير بالمسؤوليّة تجاهك كزوجة أو تجاه أبنائك كأب , ومن الظلم الاستمرار معه على حاله هذه , فهو لا يصلّي ولا يصوم ويحشّش ويتّهمك في عرضك , ثمّ إضافة إلى هذا كلّه يضربك وقد قام بإجهاضك . والإسلام في شريعته دعا إلى احترام الزوجة وجعل لها وعليها حقوقا وواجبات فمن حاد عنها اتّفق العلماء على جواز الطلاق رغم بغضه , بل أتاحت الشريعة للمرأة تطليق نفسها ( الخلع ) إن وجدت الضرر لها ولأبنائها وعدم استتابة الزوج بعد النصح والإرشاد .. عليك عزيزتي الرجوع إلى شخص ثقة ليتحدّث معه بالمعروف ويخيّره إمّا أن يستقيم وإلاّ فالطلاق هو السبيل حفاظا عليك وعلى أبنائك , ويؤسفني القول إنّه وفي هذا الحال الذي ذكرته غير مأمون العيش معه ما لم يستقم ويسلك جادّة الصواب في سلوكه .
احفظي أبناءك بعيدا عنه وحاولي الحديث معه بالحسنى وفي هدوء , وخيّريه بين أن يستقيم ويعود إلى رشده وإلاّ فالانفصال هو الحلّ بينكما .
وفّقك الله تعالى .