الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » التقصير والإهمال في الحياة الزوجية

السلام عليكم
أنا متزوّج منذ شهرين وأحسّ أنّ زوجتي ليس لها اهتمام
ولا أيّ تبادل للمشاعر يعني وجودي وعدمه واحد .
وعمرها 19 وحياتها جوّال و برامج ، يبدو عليها المراهقة مع أنّها من بيئة محافظة ومتعلّمة ومن المفترض أن تكون متعلّمة أمور الزواج وتعرف كلّ شيء .. أهلها من منطقة غير منطقتنا والوقت الذي تكون فيه عندي أحسّ كأنّها على نار وتريد الذهاب إلى أهلها .. أحسّ أنّها تجاملني ولا أريد أن أستعجل أيّ قرار .

الإجابة
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ بدر من السعوديّة وفّقك الله
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أوّلا : أوصيك ونفسي بكثرة الاستغفار والدعاء .
ثانيا : أوصيك بالتأنّي والحكمة في التصرّف فمازلتم صغارا وما زالت صغيرة وفاقدة أهلها بقوّة .. وهذه مشاعر غصبا عنها فعليك بما يلي:
١- حاول ألاّ تغيّبها كثيرا عن أهلها ، حتّى لو أبقيتها فترة رجعت فأخذتها .
٢- حاول في جلستكما ألاّ تتحدّث معها في أشياء تحبّها وتلفت انتباهها ..
٣- أشعرها أنّك تحسّ بها و تقدّر أنّها بعيدة عن أهلها، وفي نفس الوقت أخبرها أنّك تتضايق من انشغالها وقت وجودك عندها ، لابدّ أن تصارحها لكن بعد الخطوتين السابقتين.
٤- اصبر عليها ستتعوّد وسيأتيها طفل في يوم يشغلها .
٥- حاول أن تجعلها تحبّك كثيرا وتتعلّق بك وببيتها .
٦- إذا كان لك أصحاب لديهم زوجات طيّبات صالحات نسّق لهنّ لقاء أسبوعيّا ، فهي متعوّدة على الجمعيّات وفي نفس الوقت من أجل أن توصل إحدى الزوجات رسائل إيجابيّة للصغيرات مثل زوجتك .
٧- لابدّ أن تدرك يا أخي الفاضل أنّ فراق الأهل ليس سهلا وهي بين حبّها لك ورغبتها في العيش معك وبين أهلها وحبّها لهم وذكرياتها معهم .. جرّب أن تسمع منها مواقفها في صغرها مع أهلها وقصصها معهم ستجدها تحكي لك وهي منبسطة جدّا .. جرّب الليلة معها وحدّثها عن سيرة أهلها وشاركها ولو مجاملة وسترى كيف ستكون .
٨- بحول الله سيأتي يوم وتقول والله لم ينسني أهلي غير فلان وهو حياتي كلّها لكن اصبر عليها بالله .
٩- حاول أن تشغّلها ولو بعمل لك على الكمبيوتر تشتغل لك فيه ببحث ، جداول ، علّمها كيف تأخذ دورات باللاين
أدخلها دورات بالجمعيّات واتركها تكمل دراستها ولو عن بعد ، شغّلها وارتق بها .
هذا كلّه وأهمّه الدعاء الدعاء ..
هذا وصلّ اللهمّ وسلّم على نبيّنا محمّد .