الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات والحب

السلام عليكم ..
أحبّ شخصا أكبره بثماني سنوات ويحبّني وتعلّقت به بمرور الزمن .. فترة علاقتنا سنتان ونصف ، وللأمانة رغّبته في الزواج منّي منذ بداية علاقتنا ، محترم ونظيف - من الداخل قبل الخارج .. لم يطلب منّي شيئا يجبرني أو يجعلني أقول إنّه يظنّ أنّي أسلّيه ، طبعا لا ..
صارح بعض أخواته أنّه يحبّ ويريد أنّه يتزوّج بحكم أنّه الآن طالب جامعة وتأخّر عن دراسته ، ولمّا عرفته كان يقول إنّي شجّعته على أشياء كثيرة جيّدة خصوصا أنّه يقول بدأت أحسّ أنّي أريد أن أصل إلى الهدف -الذي هو أنت- وأريد أن أثبت لك أنّي جادّ في هذا الموضوع .. فعلا يمارس وظيفة عاديّة ويكسب راتبا ويدّخر منه ولله الحمد ، وفي نفس الوقت يدرس ويفكّر -أعانه الله- من أجل أن ينهي بسرعة ويتقدّم لي خلال هذه السنة ..
عمر المشكلة
منذ شهر تقريبا بدأت أفكّر في هذا الأمر .
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة
أقرأ كثيرا عن فارق العمر بين الزوجين وعن هذه الأمور، أحيانا أوسوس إذ يمكن أن يحتاجني كعاطفة وليس حبّا فقط ، لم ألاحظ عليه هذا الأمر، بل على العكس لمّا صارحته بعمري تمسّك بي أكثر وقال لي إنّ العمر مجرّد رقم لا يؤثّر، المهمّ العقل وأنّنا متوافقان ومن نفس الجيل غير بعيدة عنّي ..
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدّت إلى تفاقم المشكلة؟
ما جعلني أحسّ أنّ الموضوع أكبر قليلا هو خوفي من ردّة فعل أهله ولا أضمن موافقتهم خصوصا أنّه أعزب وأنا مطلّقة منذ كم سنة ، ومن أحببته لا أفكّر في غيره .
أخاف أن تفكّر أخته أنّي أتسلّى أو أنّي أضيع وقته معي ولم يأخذ الموضوع بشكل جدّي .
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة
حاولت أن أتفاهم معه فتناقشنا في كلّ الأمور، والحمد لله طمأنني كلامه .. بالنسبة له مقتنع وأنا أيضا مقتنعة والحمد لله ، لكنّي أريد أمرا يريحني أكثر لأنّي تعبت كثيرا جرّاء التفكير هذه الفترة ، مع أنّي أقرأ عن علاقات ناجحة البنت أكبر من الشابّ بفارق عمر كبير ومتوافقان وفي نهاية الأمر توفيق من ربّي .. لكن هناك أمور نستطيع أن نقوم بها بأنفسنا ربّما تصلح أو تساعد من أجل هذا الأمر وتجعلنا نتجاوزه .

الإجابة
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخت الفاضلة سارّة من السعوديّة وفّقها الله .
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
أوّلا : أسأل الله أن يرينا وإيّاكم الحقّ حقّا ويرزقنا اتّباعه ويرينا الباطل باطلا ويرزقنا اجتنابه .
بالنسبة لموضوعك يا غالية بما أنّك فتاة ناضجة سأتحدّث معك بوضوح أكثر يا غالية .. استشارتك هذه جاءت متأخّرة كان من المفترض أن تكون منذ بداية العلاقة وليس الآن بعد أن تعلّق بك هذا الشابّ وتعلّقت به .
أخيّتي نحن مسلمون ولا يجوز لنا التواصل مع الرجال إلاّ في حدود معيّنة ، قضايا الصداقة والأخوّة والكلام هذا محرّم علينا "ولا تخضعن بالقول فيطمع الذي في قلبه مرض "، ولكن الآن وبعد وصولكما إلى هذه المرحلة عليه الإسراع بالتقدّم لخطبتك لتحسما الأمر لأنّه تخيّلي لو جلستما سنين زيادة .. ثمّ رفضت أسرتك أو أسرته ماذا ستصنعين يا غالية ؟
هل ستعترضين وتخبرين أهلك أو هو يخبر أهله ؟
كيف التصرّف ؟ لذلك مثل هذه العلاقة الشريفة العظيمة الهادفة التي هي علاقة زواج لابدّ أن تكون عن طريق الأهل وبدراية منهم حتّى تحسموا جميعا كلّ المشاكل .
ثانيا : إذا قال إنّه لا يستطيع الآن اقطعا علاقتكما واشغلي نفسك .. والزمي الاستغفار وتوبي إلى الله واتركي الأمر لله ، ثمّ يتقدّم فيما بعد ، فمن ترك شيئا لله عوّضه الله خيرا منه .
هذا وصلّى الله وسلّم على نبيّنا محمّد .