الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم..
أنا مخطوبة منذ سنة لشخص محترم جدا وهو ابن عمّي وفي نفس عمري ، ذو خلق عال جدّا، محترم ، متديّن وميسور الحال جدّا ويحبّني كثيرا .. منذ فترة طويلة تقدّم لي ورفضت في البداية ، وبعد فترة كلّمني ليسأل .. فأعلمت أهلي بالمكالمة وقال لي والدي إنّه متمسّك به وطلب منّي أن أمنحه فرصة للتعرّف وبعدها حصلت الخطوبة .. أحسّ أنّي غير مرتاحة لأنّه قصير، لكنّه ليس أقصر منّي فهو أطول منّي قليلا ... شخصيّته مرحة ودمه خفيف ويقدّم لي كلّ الحاجات من غير طلب والعائلة كلّها تحبّه وتمدحه لأنّه ظريف وخدوم جدّا و يعمل ، لكن مشكلتي أنّه قصير .. أعامله معاملة جيّدة و أحسّ أحيانا أنّي أحبّه وأخاف عليه وعلاقتنا ممتازة ، لكن حكاية الطول عندما أتذكّرها تضايقني ... فماذا أفعل لكي ترتاح نفسيّتي من هذا الموضوع ؟...لا أحبّ أن أتخلّى عنه لأنّه جدّ محترم قويّ ولا يستحقّ أن أجرحه .. لقد تابعت حديث الرسول صلّى الله عليه وسلّم " إذا جاءكم من ترضون دينه وخلقه فزوّجوه ..."
أرجو الردّ بسرعة كيف أريح نفسي من هذا الموضوع ؟... شكرا

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته, والله أسأل أن يوفّقنا وإيّاكم لما يحبّ ويرضى من القول والعمل والهدى، ويوفّق عامّة المسلمين وخاصّتهم .
الأخت شيماء
شكرا لتواصلك مع موقعك "لها أون لاين" والله نسأل أن يوفّقنا وإيّاك للخير والهدى والنجاح .
• بارك الله لك خطوبتك... علما أنّ لي تحفّظا هنا... لقول رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: "اغتربوا لا تضووا "، أي لا تهزلوا ويضعف نسلكم ...
• التحفّظ الثاني أنّ عمرك كعمر خطيبك . والمرأة، بسبب الحمل والولادة و مشاقّ الحياة تشيخ ويظهر عليها تقدّم السنّ قبل الرجل ... وهذا أمر عاديّ، يجب أن تأخذيه في الحسبان. ويستحسن أن تفكّري في الموضوع و تتزوّجي على الأقلّ من يكبرك ما بين 5-8 سنوات، وهذا في اعتقادي أمر مثاليّ مجرّب. ولكن وفّقك الله على كلّ حال.
• جميل ما ذكرت عن أحوال ابن عمّك، وفّقكما الله.
• شعورك بعدم الراحة لأنّه "قصير" مرفوض أصلا وفصلا. وأنت أجبت على سؤالك بنفسك وأعطيت الاستشارة السليمة لنفسك: "إذا جاءكم من ترضون دينه وخلقه فزوّجوه، وإلاّ تفعلوا تكن فتنة في الأرض وفساد كبير..."
• القصر... قليلا... ليس عيبا قادحا في الرجل . وأنت تقولين إنّه مقارب لك في الطول. فممّ تخشين؟
• إذا كانت أخلاقه حميدة، وسيرته طيّبة، ومعاملته حسنة، فهي الأهمّ في سياق الزواج، وفّقك الله .
• إذا كان محبوبا من الجميع كما قلت، فلم التردّد؟ وممّ الخوف؟ لا داعي للخوف والقلق والتردّد. امْضِي على بركة الله .
• أخشى إن طالت مدّة الخطوبة، وهذا أمر غير محبّب، ولا يشجّع عليه ولا يحمد شرعاً، دون عقد شرعيّ بالنكاح، فيمكن أن تكتشفي أمورا عديدة غير "القصر" و"الطول" و "الشخصيّة المرحة" و "الحبّ"... ولا حول ولا قوّة إلاّ بالله...
• أسرعي بقبول النكاح، وامضي في مشروع الزواج فورا.
• ما تشعرين به من ضيق هو مجرّد "وهم" لا حقيقة له ولا داعي له ولا معنى له.
• أختي ، الطول والقصر ليسا مشكلة وإنّما المشكلة تكون في دين الرجل وأخلاقه ومعاملته. فإذا كان ذا دين وأخلاق ويقدّر الحياة الزوجيّة فلا ترفضيه لأنّك في هذا الزمن نادرا ما تجدين هذه الصفات في الزوج، والله أعلم .
• على العموم هناك نساء أطول من أزواجهنّ بعشرين سنتيمترا أو أكثر، والعكس صحيح، وهذا الفرق لم يجعل بينهما مشكلة ولله الحمد.
• وعليكِ أختي بصلاة الاستخارة فهي خير شيء يدلّك الله عليه.
• وأخيرا بارك الله لكِ، وبارك عليكِ، وأدم بينكما بخير.
• توكّلي على الله، ولا تتردّدي ، وفّقك الله .