الإستشارات التربوية

السلام عليكم - ابني عمره 4 سنوات يرفض أن يسمع كلامي وعندما أعاقبه يرفض الجلوس في مكان ويستمرّ في النطّ ، وعندما نذهب إلى الأماكن العامّة أو النادي يحبّ اللعب مع الأولاد ويضايقهم وينتهي إمّا أنّهم يضربونه أو يبتعدون عنه ، ويستمرّ في البكاء ويجري وراءهم للّعب معهم ويعود للّعب وهكذا ، ورغم قوّته يضربونه ويبكي ويقولون له أنت وحش لا نريد أن نلعب معك ، ويبتعدون عنه ولو كانوا أصدقاءه .
وعندما نذهب لزيارة الأقارب الذين ليس لديهم أطفال ينطّ ويتحرّك كثيرا ويضطر للمغادرة ، وعندما نذهب لزيارة الأصدقاء ولو كان عندهم أطفال يرفض المغادرة رغم كلّ المحاولات لإقناعه أنّه يجب أن نذهب وأضطرّ لأخذه بالقوّة والخروج به ويشدّ في طرحتي ويجعلها ويتفّ في وجهي ويضربني لأنّني لم أنفّذ طلبه وأتجاهل هذا الأمر .. وعندما أذهب إلى البيت لأتكلّم معه أجده يقول لي أنت وحشة ثمّ يقول لي أنا أحبّك .. أرجو المساعدة ، أريد أن يحبّه أصدقاؤه ويسمع كلامي لأنّنا قرّرنا أنا وأمّهات أصدقائه عدم الخروج مرّة أخرى لما يحدث من ضرب منهنّ له بسبب مضايقته لأبنائهنّ ، وأنا يهمّني تعديل سلوك ابني وبناء شخصيّته وكيف أقوّمه ؟
عمر المشكلة
منذ عامين

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أسأل الله أن يصلح لك ذريّتك وأن يجعلهم هداة مهتدين .
تربية الأبناء تقوم على أسس مهمّة يجب أن نأخذها بعين الاعتبار نظرا لعظيم أثرها وهي :
٠ اتّباع منهج الأنبياء والصالحين في الدعاء لأبنائهم بالصلاح والهداية فإبراهيم يقول (ربّ اجعلني مقيم الصلاة ومن ذرّيتي )( ربّ هب لي من الصالحين )( ربّنا هب لنا من أزواجنا وذرّياتنا قرّة أعين واجعلنا للمتّقين إماما ).
٠القدوة الحسنة لهم وأن نهيّئ لهم قدوات حسنة ، فالقدوة لها أثرها في سلوك الأبناء (يا أيّها الذين آمنوا لم تقولون مالا تفعلون ).
٠ الرفق واللين في تعاملنا معهم مع التوسّط بين اللين والقسوة والشدّة والتراخي .
فالرفق ما كان في شيء إلاّ زانه والقول الليّن له أثره في السلوك ..مع الرحمة والحنان وتقبيلهم والمسح على روؤسهم .
٠الحركة الكثيرة الطبيعيّة التي لا تصل إلى حدّ ما يسمّى (الحركة المفرطة) والتي تتحوّل إلى سلوك تخريبي أو عدواني هي حركة طبيعيّة ممكن التعامل معها من خلال توجيهها إلى سلوك ونشاط إيجابي من خلال الحوافز والهدايا والشكر والتشجيع والمدح والثناء والبعد عن القسوة أو الضرب .