الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين


29 - ذو الحجة - 1437 هـ:: 02 - اكتوبر - 2016

ما أسباب إصابة الشخص بالوسواس ؟


السائلة:جنات

الإستشارة:رانية طه الودية

السلام عليكم ؟
ما أسباب إصابة الشخص بالوسواس ؟ وأيّهما أقوى تأثيرا العلاج الدوائي أم السلوكي في علاج الوسواس؟ جزاكم الله خيرا .

عمر المشكلة
20 سنة


الإجابة

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
حيّاك الله أختي الفاضلة جنّات ومرحبا بك .
أختي الكريمة ..الإصابة بالوسواس القهري تتبع عدّة عوامل منها :

• العامل الوراثي : أظهرت الدراسات أنّ إصابة أحد الأقارب من الدرجة الأولى يزيد من احتماليّة الإصابة به وانتشاره في العائلة الواحدة .

• العامل التربوي والبيئي : إنّ أسلوب التنشئة الوالديّة التي تفتقر إلى المرونة وتعتمد على الصرامة والانضباط الشديد يساهم في صنع شخصيّات مضطربة تكون أكثر عرضة للإصابة بالوسواس القهري .

وكذلك سلوكيّات الوالدين الوسواسيّة تنتقل إلى الأبناء عن طريق التعلّم والقدوة .

• العوامل الحيويّة : والتي منها اضطراب في بعض النواقل العصبيّة (السيروتونين) خاصّة عند مواجهة الضغوط المختلفة لمن لديه استعداد وراثيّ .

أمّا بالنسبة لسؤالك الثاني فإنّ كلاّ من العلاج السلوكي والدوائي مهمّ في علاج الوسواس القهري ، غير أنّه في الحالات غير الشديدة والتي ليس لها تاريخ زمنيّ طويل يمكن أن يكون العلاج السلوكي وحده كافيا للسيطرة عليه .. وكلّما اشتدّ الاضطراب وطالت مدّته كلّما كان العلاج الدوائي مرافقا للسلوكي .

دعواتي لك بالتوفيق .

( عزيزي الزائر: المستشار بحاجة إلى أن يعرف تقييمكم للإجابة.. فلا تبخلوا عليه بالتقييم الموجود في أعلى الإجابة على اليمين .. ولا تبخلوا على المستشير برسائلكم وتجاربكم فإن الله في عون العبد ما دام العبد في عون أخيه )



زيارات الإستشارة:3075 | استشارات المستشار: 1106



Fatal error: Smarty error: [in newdesgin/counsels_da3awy.tpl line 54]: syntax error: unrecognized tag: وليس الذكر كالأنثى (Smarty_Compiler.class.php, line 436) in /var/www/vhosts/lahaonline.com/httpdocs/libs/Smarty.class.php on line 1088