الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
اسمي سما عمري 20 سنة أعيش مع أبي وأخي وجدّي، لديّ إخوة ولكن لا صلة لهم بنا وذلك لعدّة مشاكل بينهم وبين أبي ..
أمّي توفّيت عندما كنت في السادسة ابتدائي .. كانت كلّ عالمي وحياتي ، لم تكن مثل أيّ أمّ بل كانت الأمّ والصاحبة. بما أنّي في هذا الوقت كنت انطوائيّة وعندي مشكلة في النطق كنت أشعر بالإحراج لذلك أبتعد عمّن حولي ..
أصبحت الدنيا فارغة ، تعبت كثيرا لأنّني كنت شاهدة على موتها وآلامها ولم أبك عندما ماتت ، ذهبت إلى طبيب نفسي ولكنّ أبي لم يوافق على العلاج ..
انهار كلّ شيء بعد ذلك ، لقد كنت متفوّقة كثيرا بوجود أمّي ، ولكنّي أصبحت مهملة ولم أعد أهتمّ بأيّ شيء ، والذي ساعد على هذا أبي ..فأبي لا يهتمّ إلاّ بنفسه ، كثير الطلبات لا يأبه بشيء .
حينما كنت طفلة كنت أخاف كثيرا منه , فكنت أراه وهو يضرب أمّي وأسمع وهو يخونها .. إضافة إلى ذلك البخل والسبّ والكذب ومشاهدة الأفلام البذيئة ! لقد شاهدت كلّ هذا .
امتلأ قلبي خوفا وحقدا وكرها فلم أستطع مسامحته على ما فعل في أمّي وما فعل بي !
إنّه الآن يضربني ويسبّني لأتفه الأسباب ..
إنّه يرتكب الكبائر أمام عينيّ ولا أستطيع الكلام , لقد وصل الأمر إلى الزنى !
عندما علمت بهذا الأمر صدمت .. أصبحت خائفة منه على نفسي!
إنّني أبكي ، تمنّيت أن يصبح أفضل لأنّني أحتاج إليه كثيرا .
كرهت كلّ الرجال وأصبحت أخافهم و أخاف الارتباط بهم , أخاف الزواج -بالتحديد- ..
أنا مخطوبة وأحبّ خطيبي كثيرا ولكنّي كثيرة الشكّ كثيرة الخوف ، أخاف أن يتركني ، أخاف أن يخونني و أخاف أن يفعل بي مثلما فعل أبي ولم أعد أستطيع التعامل مع أيّ شيء .
لقد فكّرت في الانتحار أكثر من مرّة وآذيت نفسي ..
فقدت ثقتي بنفسي إلى حدّ ما وأصبحت أعيش فقط في الماضي ، لا أرى حاضرا أو مستقبلا والإحساس بالموت دائما ما يراودني ، لم أعد أستطيع التنفّس عندما أفكّر .. عندما أشعر بالتوتّر أشعر باختناق مؤلم في رقبتي ! لا أعلم لماذا ؟ إنّني أيضا أصبت بالقولون العصبي !
أ هذه هي النهاية ؟ هل يمكن أن تتحسّن حياتي؟
آسفة على الإطالة ..
عمر المشكلة
اثنتا عشرة سنة .
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة
أبي .
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدّت إلى تفاقم المشكلة؟
موت أمّي ومراقبة أبي أحيانا جعلتني أشعر بالصدمة .
الوحدة .
قلّة الكلام .
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة
أحاول الاختلاط بالناس وبأصدقائي وإنشاء عالم لي بعيدا عن عالم أبي ..
أحاول نسيان الماضي ولكن صعب جدّا :)

الإجابة
وعليكم السلام ..
أهلا وسهلا بك أختي الفاضلة سما من مصر
تحيّاتي لك الأخت الفاضلة - من الواضح أنّ لديك استبصارا جيّدا جدّا بحالتك ورفضك للوضع النفسي الذي أنت عليه حاليّا ، لذا بدأت في طلب المساعدة للخروج من أزمتك وهذا شيء إيجابيّ جدّا ، للأسف الشديد من الصعب تغيير والدك ، ولكن يجب عليك طاعته فيما أمرنا الله به مهما كنت رافضة لتصرّفاته فهو والدك ، أعلم أنّ سلوكه مرفوض ولكن ليس لديه استبصار بأخطائه ولم يطلب التغيير، لذا من الأفضل التركيز على مداواة نفسك والخروج من حالة الانعزاليّة والانطواء التي تعانين منها . أفضّل أن تذهبي إلى الاختصاصي النفسي لعمل جلسات تفريغ انفعالي وإعادة تشكيل البناء المعرفي لديك وهذا مفيد جدّا لك . الأخت الكريمة حالتك ليست مستحيلة أو صعبة التغيير ، على العكس تماما كلّ ما في الأمر يتوقّف مدى التغيير والتحسّن في حالتك على مدى رغبتك في مساعدة نفسك للخروج من أزمتك ومعاودة التعامل مع حياتك بشكل إيجابي وجادّ .. اعلمي أختي الفاضلة أنّ الحياة قصيرة ولابدّ من عيشها بالطريقة التي نرسمها لأنفسنا حتّى نسعد بها، أنت مخطوبة لشابّ من الواضح أنّه يحبّك لذا لا تعمّمي بشكل سلبيّ تجربة والدك على جميع الرجال هذا مفهوم خاطئ، هناك الحسن والسلبي .. عليك بتدعيم علاقتك بخطيبك وبادليه المحبّة وركّزي على أن يكون شريك حياتك وأنّ حياتك سوف تبدأ من جديد مع من تحبّين ، اتركي الأفكار السلبيّة وركّزي على الإيجابيّات والتفاؤل ، غيّري أسلوب حياتك بشكل إيجابي، مارسي الحياة من خلال تعلّم أشياء جديدة تساعدك على بناء شخصيّتك بإيجابيّة ، مارسي هوايات جديدة ، كوّني شبكة من العلاقات الاجتماعيّة الإيجابيّة من خلال الاشتراك في أنشطة جماعيّة ، لا تجلسي بمفردك فترات طويلة ، تعلّمي التفاؤل والإيجابيّة من خلال تغيير طريقة تفكيرك التي تركّز على السلبيّات ، بل ركّزى بتفاؤل على الإيجابيّات ، ضعي خطّة تتكوّن من مجموعة من الأهداف الواقعيّة التي تريدين تنفيذها خلال مدّة زمنيّة محدّدة ولتكن ستّة شهور ، تابعي خطّتك بجدّية وإرادة وكافئي نفسك على إنجاز كلّ هدف وشجّعي نفسك دائما ، عبّري عن مشاعرك بأسلوب مقبول اجتماعيّا، مارسي هوايات محبّبة إلى نفسك حتّى تشعري بوجودك وكينونتك ، لا تنسي أنّ التقرّب إلى المولى عزّ وجلّ من خلال الانتظام في الصلوات والدعاء والاستغفار سوف يريح صدرك ويعطيك السكينة والهدوء اللازم ، لا تستسلمي لذكريات الماضي ، اعتمدي على نفسك بمشورة الآخرين والمتخصّصين في تصريف الأمور الصعبة عليك ، صمّمي على النجاح والخروج من أزمتك بكلّ ما لديك من قوّة وعزم وإرادة .
تمنّياتي لك بالنجاح والتوفيق .. تحلّي بالتفاؤل وابتعدي عن اليأس في انتظار تواصلك الدائم معنا .