الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم ..
كنت خاطبا فتاة متديّنة ذات خلق ومتوسّطة الجمال ، ولكن جرّاء الوسواس شعرت أنّ صدري ضاق بها وفسخت الخطوبة، ثمّ خطبت بعدها فتاة قريبتي بعد شهرين ووجدت أنّ أخلاقها غير منضبطة ففسخت الخطوبة أيضا .. شعرت أنّ خطيبتي الأولى كانت فاضلة وندمت لأنّي تركتها فذهبت لخطبتها من جديد ، ولكنّ أعمامها رفضوا بشدّة ، ثمّ بعد فترة تحدّثت والدتي مع عمّاتها وقالت إنّه من الممكن أن يتمّ إقناع عمّاتها لكن لنذهب ونتقدّم ثانية علما أنّ أمّها وأباها على قيد الحياة و أعمام البنت لهم الكلمة العليا وليس والدها .
أشيروا عليّ هل أذهب مرّة أخرى وأتقدّم لها ؟
عمر المشكلة
2

الإجابة
الحمد لله ربّ العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين المبعوث رحمة للعالمين .. هذه الرحمة - أخي الكريم عيسى - تتجلّى في المطلق في كلّ ما أوصى به رسول الله صلّى الله عليه وسلّم وأمر، تبصرة وتذكرة وعبرة لكلّ من التمس السعادة في رضا الله واعتبر، أفلح وظفر .. فأمره صلّى الله عليه وسلّم باختيار الزوجة الصالحة حكمة بالغة لمن أراد أن يؤسّس لأسرة مسلمة متوازنة مستقرّة وقد جاء قوله صلّى الله عليه وسلّم قولا فصلا وهديا مباركا ، فعن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبيّ صلّى الله عليه وسلّم قال :" تنكح المرأة لأربع لمالها ولحسبها ولجمالها ولدينها فاظفر بذات الدين تربت يداك" .. بداية وكانت البداية مباركة وبتوفيق من الله جلّ وعلا قد وفّقت في اختيار ذات الدين والخلق ، خطبت بإرادتك الراقية فاستجيب لك ( قولك : كنت خاطبا ذات خلق متديّنة ) ، لكن بسرعة البرق الخاطف يمسّك طائف من الشيطان فتنكث العهد وتعلن تراجعك غير عابئ بتبعات فعل الفسخ الآلي السريع .. ما مبرّر فسخك ؟ ألعيب في خلقها وجهل لدينها؟ كلاّ وألف كلاّ .. ، وإنّما لكونها متوسّطة الجمال ( قولك : ... متوسّطة الجمال .. لكن الوسواس شعرت بأنّ صدري ضاق بها ) ما معيارك لتقدير جمالها ؟ أم أنّك تبحث عن جميلة حسناء مترشّحة لكأس ملكات الجمال ؟! .. في فيض من الجمال والتطرية والمساحيق والعري والتبرّج !! .. جمال بنسبة مائويّة عالية جدّا أو بدرجة ممتاز جدّا لكنّ صاحبته لا تملك خلقا ولا قيما ولا دينا ، ما مآل زوج يقترن بها ؟ هل يجد طعما لمعنى السعادة ؟ كلاّ .. وعلى هذا النحو قد اخترت الثانية وهي على قدر ما من الجمال يفوق جمال الأولى بفارق أزاغ بصرك واستمال قلبك وغيّب صوابك فطرقت الباب وخطبت فاستجيب لك ... لكنّ تعلّقك بالحسن والجمال لم يدم ولم يفد وأبى واقعها السلوكي إلاّ أن يكشف لك الحقيقة الصاعقة المرّة كونها غير منضبطة الأخلاق ( قولك وجدت أخلاقها غير منضبطة ففسخت الخطوبة ) عندئذ وعندئذ فقط أعلنت عن ندمك فقضمت أصابعك وهرولت إلى الماضي متألّما متذكّرا تفريطك في ذات الخلق والدين وقد فرّطت في مخطوبة الأمس القريب بحثا عن الجمال حتّى لا ينقبض صدرك من جديد - سامحك الله أخي عيسى ووفّقك وهداك - أمّا الآن وقد ارعويت عن خطئك وعدت إلى جادّة صوابك وأيقنت أنّ الجمال جمال الطهر والعفّة والنفس ( صن النفس واحملها على ما يزينها تعش سالما والقول فيك جميل ) تجد نفسك مضطرّا إلى أن تعود من جديد إلى ذات الدين والخلق لتخطبها ثانية لكنّك تجد الأبواب موصدة والاستجابة غير ممكنة نظرا لهيمنة موقف الأعمام الرافض ، وهذا الرفض في نظري يبرّره الجانب النفسي المحبط لكلّ من الفتاة والأبوين والأعمام إضافة إلى ترسّب وتعمّق الإحساس بالتعدّي والانتقاص من شأن العائلة كلّها بلا استثناء ...محاولة والدتك إقناع العمّات يمكن أن تتواصل وتجد آذانا صاغية بعد الاعتذار لما حدث ، لكن من الصعوبة بمكان إقناع الأعمام .. وفي الحالة تلك يحسن بوالدتك الاتّصال بالفتاة مباشرة للاستئناس برأيها بكلّ صراحة والتأكّد من موقفها من الأمر، وبناء على ما يمكن أن تصرّح به يتّخذ الإجراء المناسب ، وفي الأصل القرار قرارها قبل قرار الأعمام والرأي رأيها .. لذا يلتمس التأثير بمساعدة العمّات والصالحات من ذوات الكلمة المسموعة ، وليكن أمر الصلح بحكمة ورويّة وتودّد وكلمة طيّبة ووعود صادقة تعد بخطوبة ليس بعدها ظلم ونقض وتعدّ لزواج قريب ناجح ..وخير البرّ عاجله . كلّل الله جلّ وعلا مساعيكم بالنجاح ووفّقكم لما فيه رضاه ، والخير كلّ الخير فيما اختار الله .